متظاهرون يقطعون طريقا سريعا بمصر لمدة 12 ساعة

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

> قال عضوان في مجلس الشعب المصري أمس الأربعاء إن مئات المتظاهرين في دلتا النيل قطعوا طريقا ساحليا سريعا لمدة 12 ساعة احتجاجا على نقص إمدادات مياه الشرب لقريتهم.

وقال عضو مجلس الشعب حمدين صباحي إن المحتجين من سكان قرية برج البرلس في محافظة كفر الشيخ قطعوا الطريق المؤدي إلى ساحل مصر الشمالي من الساعة الحادية عشرة صباح أمس الأول إلى الساعة الحادية عشر من مساء نفس اليوم.

ومضى يقول لرويترز "من شدة العطش خرج بعض الأهالي إلى الطريق وقطعوا المرور عليه. لم تحدث استجابة لمطلبهم فانضم إليهم آخرون ولم ينهوا الاحتجاج إلا بعد أن تأكدوا من ضخ المياه في الأنابيب."

ويقول السكان إن الحكومة لم تنفذ مشروعات جديدة لمياه الشرب النقية في المحافظة منذ سنوات طويلة وإن المياه توزع عليهم بنظام الحصص. ويشكو سكان من أن نظام الحصص لا ينفذ وفق ما هو مقرر وأن سوء إدارة يتسبب في حرمان قرى من المياه لفترات طويلة.

وقال صباحي وهو عضو منتخب في مجلس الشعب عن دائرة الحامول والبرلس التي تتبعها قرية برج البرلس ويتزعم حزبا معارضا تحت التأسيس "قطع الطريق عرضة للتكرار وسيحدث أيضا في أماكن أخرى... كانت قوات الأمن موجودة بأعداد كبيرة وأعتقد أنها تصرفت بطريقة حسنة ومقبولة وإلا كانت النتائج وخيمة."

وقال عضو مجلس الشعب عصام عبد الغفار الذي ينتمي إلى الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وهو منتخب عن دائرة الحامول والبرلس إن أزمة مياه الشرب في قرية برج البرلس امتدت عشرة أيام وإن "الناس خرجت عن شعورها لكن المظاهرة كانت سلمية."

وأضاف أن هناك تفكيرا في حلول وقتية للأزمة مثل نقل المياه في صهاريج إلى القرى المحرومة إلى أن يكتمل بناء محطة كبيرة لتنقية المياه في المنطقة.

وتنفذ السلطات مشروع المحطة الجديدة منذ عام 2004 وينتظر أن ينتهي تنفيذ المشروع العام القادم وأن يسد احتياجات سكان المنطقة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المتظاهرين أقاموا حواجز على الطريق وإن قوات الأمن فرقتهم "بالنصح والإرشاد دون وقوع حوادث أو خسائر سواء في الأفراد أو الممتلكات."

لكن صحيفة الوفد المعارضة قالت إن المتظاهرين الذين قدرت عددهم بالآلاف أشعلوا النار في إطارات السيارات.

وأضافت أن السيارات "تكدست بالآلاف على طول الطريق لمسافة 40 كيلومترا من الجانبين.

"اضطر المسافرون على الطريق... إلى افتراش الأرض والمبيت في العراء." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى