مقتل 17 شخصا بتفجير انتحاري شمال شرق بغداد

> السليمانية «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن مسؤول في الشرطة العراقية مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة اربعة اخرين بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف سوقا في احدى القرى الكردية شمال شرق بغداد مساء أمس الجمعة.

وقال الرائد علي حسين مسؤول العلاقات في شرطة قضاء خانقين التابعة لمحافظة ديالى ان "انتحاريا يستقل سيارة مفخخة فجر نفسه داخل سوق قرية احمد مارس جنوب جلولاء ما اسفر عن مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة اربعة اخرين".

واضاف ان "الانفجار وقع عند الساعة 21:00 (17:00 تغ) واسفر عن اضرار جسيمة في المحلات التجارية".

يشار الى ان منطقة خانقين (170 كلم شمال شرق بغداد) المجاورة للحدود مع ايران تعتبر معقلا للاكراد الفيليين (الشيعة).

وسبق ان تعرضت هذه المناطق الكردية المحاذية لاقليم كردستان الى تفجيرات انتحارية عدة.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات البشمركة اللواء جبار ياور اكد منتصف الشهر الماضي ان "اربعة افواج قوام كل منها 560 عنصرا من البشمركة ستنتشر في خانقين وجلولاء ومندلي والسعدية وجبارة والمناطق الكردية الاخرى ضمن حدود محافظة ديالى".

يشار الى ان غالبية من الاكراد الشيعة (الفيليون) تقطن هذه المناطق التي يقع بعضها قرب الحدود مع ايران.

وبدات قوات عراقية واميركية في 19 حزيران/يونيو الماضي عملية "السهم الخارق" ضد معاقل "الدولة الاسلامية في العراق" التي اعلنها انصار القاعدة في محافظة ديالى.

ويشارك 7500 جندي اميركي و2500 جندي عراقي، في عملية هي الاوسع منذ معركة الفلوجة في تشرين الثاني/نوفمبر 2004,وتشهد ديالى مستوى من العنف لا سابق له منذ عدة اشهر.

وانتقل الالاف من انصار القاعدة او المجموعات المسلحة التي تدور في فلكها الى ديالى وخصوصا من محافظة الانبار مع اشتداد الحملة التي تشنها عشائر العرب السنة ضدهم هناك,واعلنت هذه المجموعات المتشددة دينيا قيام "الدولة الاسلامية في العراق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى