قضاة يفتشون مكتب دو فيلبان في إطار تحقيق في فضيحة

> باريس «الأيام» رويترز :

>
أثناء مغادرة القضاة مكتب لرئيس الوزراء السابق دومنيك دو فيلبان
أثناء مغادرة القضاة مكتب لرئيس الوزراء السابق دومنيك دو فيلبان
فتش قضاة فرنسيون مكتب دومنيك دو فيلبان رئيس الوزراء الفرنسي السابق أمس الجمعة بعد يوم من تفتيش منزله في إطار تحقيقات في مزاعم بأنه سعى بطريقة غير مشروعة الى تحطيم آمال نيكولا ساركوزي في رئاسة فرنسا.

وتقول مصادر قضائية إن المحققين يعتقدون أن دو فيلبان ربما حاول في عام 2004 استخدام وثائق مزورة لتشويه سمعة ساركوزي منافسه السياسي في مؤامرة يكتنفها الغموض تسببت في إحداث إنقسام تام تقريبا في حكومته عندما تكشفت تفاصيلها في العام الماضي.

ونفى دو فيلبان ارتكاب أي مخالفات وعاد إلى بيته في ساعة متأخرة أمس الأول من إجازة ليكون مع القضاة عند تفتيش مكتبه في وسط باريس صباح أمس الجمعة.

وبدأت الفضيحة عام 2004 عندما أرسلت خطابات من مجهول إلى قاضي تحقيق تزعم أن ساركوزي ومجموعة أخرى من كبار الساسة الفرنسيين يحتفظون بحسابات في مكتب كليرستريم وهو بيت مقاصة في لوكسمبورج.

وزعم إن الأموال مرتبطة بصفقة بيع فرقاطات لتايوان في عام 1991 تضمنت تقاضي رشى لكن ثبت أن الحسابات زائفة.

وذكرت مصادر قضائية أن ملفات ازيلت وتم استعادتها هذا الاسبوع من كمبيوترضابط مخابرات سابق أشارت إلى أن دو فيلبان نفسه شجع البلاغ المجهول الذي أرسل إلى القاضي.

وأضافت المصادر أن دو فيلبان قد يخضع لتحقيق رسمي بتهمة التواطوء في توجيه اتهامات زائفة. ولا تعني خطوة كهذه إدانته لكنها ستكون خطوة لا سابقة لها ضد رئيس وزراء سابق في تاريخ فرنسا المعاصر.

وأمضى القاضيان جان ماري دوي وهنري بون ست ساعات في شقة دو فيلبان في باريس بعد ظهر أمس الأول وصادرا العديد من الوثائق,وزارا أمس الجمعة مكتبه الموجود في مبنى ملحق بوزارة الخارجية الفرنسية.

وقدم ساركوزي شكوى رسمية لقضاة العام الماضي تقول إنه ضحية حملة تشهير لكنه لم يضمن شكواه أي اسماء.

ونفى دو فيلبان مرارا مزاعم بأنه حاول تأجيج الفضيحة واستجوبه قضاة لمدة 17 ساعة في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وقال إنه أمر بمراجعة عادية لحسابات بيت المقاصة وعندما ظهرت التفاصيل لأول مرة لكنه أسقط في الحال التحقيق عندما تبين أن جميع الوثائق جرى تزييفها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى