625 حالة إعاقة في 21 منطقة وقرية بمديرية تبن بلحج

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
بدأت امس في محافظة لحج الدورة التدريبية الخاصة بأمهات الاطفال المعاقين التي عقدت بقاعة مكتب الشئون الاجتماعية والعمل وتستمر خمسة ايام بمشاركة 50 مشاركة بتمويل من المنظمة السويدية (رادا بارنن) بحضور الشيخ عبدالله مطلق، الوكيل المساعد وحسن كندش، مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة.

وأفاد الأخ شبل ناصر، رئيس جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بلحج بأن المسح استهدف جميع انواع الإعاقات وشمل 21 منطقة مستهدفا نحو 386 اسرة. وبلغت حالات الاعاقة المختلفة 625 حالة، منهم 402 ذكور، 223 إناث. وأضاف ان المسح شمل ايضا الاطفال الذين يعانون من بعض الأمراض الشديدة والمزمنة مثل الهيموفيليا (تكسرات الدم)، سرطان الدم، الفشل الكلوي وأمراض القلب وغير ذلك من الأمراض.

وعن الصعوبات قال شبل ناصر: «هناك صعوبات عدة واجهتنا خلال عملية المسح الميداني أبرزها تباعد مناطق المسح، فمديرية تبن تعتبر من المديريات الكبيرة، حيث تبعد كل قرية عن الاخرى نحو 10 كم، وتدني المستوى التعليمي بين أرباب الاسر في تلك المناطق مما خلق لنا اشكاليات في إمكانية التفاهم معهم وتوضيح أهمية هذا المسح، ورفض بعض الأسر التجاوب معنا خوفا من ان يكون المسح ذا تأثير سلبي عليهم وأحيانا أخرى خوفا من العين والحسد حسب اعتقادهم لأن لديهم أولادا كثيرين». وأضاف: «يعاني الباحثون خلال فترة نزولهم من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة اثناء التنقل من منطقة إلى أخرى وكذا وجود بعض المخاطر منها الكلاب».

وعن خطط الجمعية قال: «لدينا خطط مستقبلية تتمثل بالآتي: عمل نواة مركز لتأهيل وتدريب الأطفال المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة، وفتح فصول تعليمية خاصة بتعليم الحاسوب والأشغال اليدوية، عقد ورش عمل لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمجتمع المحلي والتربية الشاملة لتضافر الجهود بهدف التحسين النوعي في حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة».

وأشار إلى أن الجمعية تخطط: «للتكريم السنوي للاطفال المعاقين المدمجين بالمدارس بمناسبة اليوم الوطني للمعاقين، وتقديم الوسائل الطبية المساعدة لهم من قبل صندوق المعاقين والجهات الداعمة الأخرى، وعمل علاقة تشبيك مع الجمعيات العاملة في هذا المجال بالمحافظة وخارجها وحتى على المستوى الاقليمي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى