نيويورك تايمز: مشروع بوش في العراق «قضية خاسرة»

> واشنطن «الأيام» ا ف ب:

> دعت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية امس الاحد الى سحب الجنود الاميركيين من العراق في اقرب وقت ممكن مؤكدة في مقال شديد الحدة ان محاولة الرئيس جورج بوش لتحقيق الاستقرار في هذا البلد «قضية خاسرة».

وقالت الصحيفة في مقال اطول من المعتاد بعنوان «طريق العودة» ان «الوقت قد حان لخروج الولايات المتحدة من العراق دون التاخر يوما واحدا عن الوقت الذي قد يلزم البنتاغون لتنظيم الانسحاب».

وذكرت الصحيفة انها رفضت حتى الان التوصل الى هذه الخلاصة «بانتظار اشارة تدل بان الرئيس بوش يسعى جديا الى تسوية لاخراج الولايات المتحدة من الكارثة التي احدثها باجتياحه العراق دون مبرر كاف رغم المعارضة العالمية وبدون خطة لتحقيق الاستقرار» في هذا البلد.

واضافت الصحيفة «لكن تبين ان بوش لا يملك لا الرؤية ولا الوسائل» لتحقيق هذا الاستقرار في العراق.

وتابعت «من الواضح بشكل مفزع ان مشروع بوش هو البقاء في العراق طالما بقي في الرئاسة والقاء العبء بعد ذلك على خليفته.

لكن ايا كانت القضية التي حركته فهي قضية خاسرة».

واكدت الصحيفة (يسار وسط) ان الجيش الاميركي «لا يستطيع حل المشكلة» واحلال الاستقرار في بلد غرق بالفعل في الحرب الاهلية.

ومقال هذه الصحيفة القوية النفوذ هو احدث مظهر من مظاهر استياء الراي العام الاميركي من الوضع في العراق بعد تراجع عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الاسابيع الاخيرة عن تاييدهم للحرب في العراق.

من جانبها ذكرت الواشنطن بوست امس الاحد ان تقريرا تمهيديا سيسلم الاسبوع المقبل للكونغرس يندد بعجز الحكومة العراقية عن تحقيق الاهداف التي حددتها لها ادارة بوش في مجال الامن والعملية السياسية.

وكان الكونغرس حدد 18 هدفا للحكومة العراقية مقابل تمويل الحرب.

ومن المقرر صدور تقرير نهائي في سبتمبر يقيم اثر الاستراتيجية الجديدة والتعزيزات لكن تقريرا تمهيديا سيصدر خلال ايام.

واستنادا للواشنطن بوست فان التقرير خلص الى ان عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا ارتفع بشكل كبير وان اعمال العنف اتسعت الى ما ابعد من بغداد وان الانقسامات السياسية والطائفية تفاقمت في جميع انحاء البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى