مئات من عناصر حماس يتظاهرون للمطالبة باعادة فتح معبر رفح

> رفح «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
شارك مئات الفلسطينيين أمس الثلاثاء في تظاهرة نظمتها حركة حماس قرب معبر رفح الحدودي مع مصر للمطالبة باعادة فتح المعبر المغلق كليا منذ اكثر من شهر فيما اعتبر متحدث باسم حماس معبر كرم ابو سالم (كيريم شالوم) الاسرائيلي هدفا عسكريا للمقاومة الفلسطينية,وتجمع المتظاهرون عند البوابة الرئيسية لمعبر رفح.

ورفع عدد من المتظاهرين لافتات كتب على احداها "اقتحموا المعبر ليعود الينا" و"اين منظمات حقوق الانسان الدولية".

وترفض حركة حماس اعادة الاف العالقين في الجانب المصري عبر معبر كيريم شالوم.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحفي خلال التظاهرة "بالنسبة لمعبر كرم ابو سالم اننا نطلق ايدي كل قوى المقاومة للتعبير عن رفضها لافتتاح هذا المعبر"، وتابع "اي معابر اخرى غير رفح هي مناطق عسكرية وتتعامل معها الاذرع العسكرية بناء على هذا التصنيف باعتبارها اهدافا عسكرية من الدرجة الاولى".

واكد ابو زهري رفض حركته "لتحويل معبر رفح الى معبر كرم ابو سالم لاسباب سياسية لان معبر كرم ابو سالم يعني عودة قطاع غزة للسيطرة الاسرائيلية المباشرة".

وقال ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يريد استبدال شرعية حماس بشرعية الاحتلال ،المهم ان تذهب حماس".

وقال "هناك قبول عربي للاسف بموقف عباس على حساب شعبنا فيما يتعلق بالمعبر".

ودعا ابو زهري مصر الى التدخل من اجل اعادة فتح معبر رفح كي يتسنى لالاف الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري من المعبر العودة الى بيوتهم في قطاع غزة.

وكان وزير الاعلام رياض المالكي اكد في مؤتمر صحفي أمس الأول في رام الله ان السلطة الوطنية والحكومة "ترفضان بشكل رسمي فتح معبر كرم ابو سالم". وقال بعد اجتماع لحكومة الطوارئ ان "فتح معبر كرم ابو سالم ليس مطلبا ولا قرارا فلسطينيا وانما كان هناك تدخل مصري لمحاولة علاج الوضع الانساني للعالقين على المعبر".

ويتواجد اكثر من اربعة الاف فلسطيني عالقون في الجانب المصري بينهم عدد من المرضى وفقا لمصادر فلسطينية.

وتغلق اسرائيل معبر رفح بشكل متكرر منذ حزيران/يونيو العام الماضي وكانت تفتحه بصورة جزئية بين الحين والاخر,وتسيطر حماس على قطاع غزة كليا منذ قرابة شهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى