الاردن يتمنى دورا اوروبيا "اكثر فعالية" في عملية السلام

> لشبونة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب في لشبونة أمس الإثنين ان بلاده ترغب في ان يضطلع الاتحاد الاوروبي بدور اكثر فعالية في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال الوزير الاردني خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البرتغالي لويس امادو الذي ترئس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي "نامل في ان تؤدي اوروبا دورا اكثر فعالية قي الشرق الاسوط".

وستجتمع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة الخميس في لشبونة بحضور المبعوث الجديد للجنة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

وقال عبد الاله الخطيب "نامل في ان يسمح هذا الاجتماع لمختلف الاطراف باحراز تقدم وتحريك العملية السياسية التي ستحمل الفلسطينيين والاسرائيليين الى طاولة المفاوضات".

وستناقش الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة امكانيات مساعدة السلطة الفلسطينية على بناء مؤسساتها واقتصادها الحيويين لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة,وقد تطرق وزير الخارجية الاردني ايضا الى المبادرة العربية للسلام.

وكلفت الجامعة العربية مصر والاردن لمحاولة اقناع المسؤولين الاسرائيليين بقبول هذه المبادرة التي اطلقت في العام 2002 في بيروت واعيد التاكيد عليها في قمة الرياض في اذار/مارس الماضي.

وبعد الوزير الاردني، سيستقبل امادو وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في البرتغال غداً الاربعاء للتطرق الى هذه المسالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى