اليمن تتسلم مبيدات من موريتانيا لمكافحة انتشار الجراد

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

> علمت «الأيام» من مصادر بمنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي أن اليمن تسلمت منحة مبيدات مقدمة من جمهورية موريتانيا لمكافحة أسوأ انتشار للجراد خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل المواد الكيماوية الممنوحة جواً إلى اليمن في عملية مشتركة بين برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الغذاء والزراعة (الفاو) التابعين للأمم المتحدة، وسيتم استخدام هذه المواد في حملة مكثفة للحد من الاستيطان الشامل للجراد وما سينتج عنه من أضرار في المحاصيل الزراعية في اليمن والدول المجاورة لها.

وأكد المصدر أن طائرة تحمل 35.000 لتر من المبيدات وصلت صباح أمس السبت إلى مطار صنعاء كمنحة من الحكومة الموريتانية، وتم استئجار الطائرة من قبل برنامج الأغذية العالمي باسم منظمة الغذاء والزراعة (الفاو) بالإضافة إلى استقدام طائرة رش ضمن مخطط المنظمة ستصل إلى صنعاء خلال أيام للتحكم في انتشار الجراد في المناطق الداخلية باليمن، وستشارك أيضاً في عملية الطوارئ مروحية مقدمة من الحكومة اليمنية ويتوقع أن يتم تغطية حوالي 50.000 - 75.000 هكتار من الأراضي المستعمرة بالجراد جواً وعبر البر من خلال العربات التي استأجرتها منظمة الفاو من المركز اللوجستي التابع لبرنامج الأغذية العالمي في دبي.

وأشار المصدر التابع لبرنامج الأغذية العالمية إلى أنه على الرغم من أن اليمن تستورد 75% من الاحتياجات الغذائية، فإن أي تأثير على المناطق الزراعية المحدودة والتي لا تمثل أكثر من 2% من أراضي اليمن سيؤدي إلى زيادة حادة في أسعار المحاصيل المحلية، وسيكون سكان المناطق الريفية هم الأكثر تضرراً نظراً لكونهم من أشد الفئات فقراً مقارنة ببقية السكان في المناطق الأكثر تمدناً.

الجدير ذكره أن صندوق الأمم المتحدة لعمليات الطوارئ قام بتوفير 2.4 مليون دولار أمريكي لمنظمة الفاو لدعم الحكومة اليمنية للسيطرة على الجراد الصحراوي للأشهر الثلاثة القادمة.

وسيستخدم هذا الدعم لتوفير طائرات الرش والمبيدات والأجهزة والعربات وتوفير الخبراء للسيطرة على الجراد والعمليات اللوجستية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى