دورة في تقنية حفظ التراث الموسيقي بأساليب حديثة

> عدن «الأيام» خاص:

> اختتم يوم الخميس 7/19 في المركز الثقافي بصنعاء دورة تقنية في مجال الأرشفة الرقمية بدأت يوم السبت 7/14 بتوجيه ودعم من د. محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة، خصصت لتدريب مهندسين متخصصين اثنين من مركز العزاني للتوثيق الفني والتراث بعدن للتدرب تحت إشراف الفنان جابر علي أحمد مدير المركز اليمني للموسيقى على طرق وآلية استخدام التقنيات والأجهزة الفنية الحديثة في حفظ التراث الموسيقي عبر وسائط النقل الحديثة على أساس قاعدة البيانات العالمية المستخدمة في حفظ التراث الموسيقي وكذا للاستفادة من خبرات المركز الموسيقي في مجال استخدام الأجهزة والوسائط الرقمية لنسخ الأسطوانات والريلات القديمة، وشارك من مركز العزاني الأخوان ناصر العزاني مدير عام المركز وعمار أحمد عمر.

وفي تصريح خص به «الأيام» قال الأخ م. عبدالله العزاني مدير المركز إنه ينتهز فرصة انتهاء هذه الدورة ليعبر عن شكره وتقديره الكبير للأخ وزير الثقافة على تنظيم هذه الدورة ليستفيد منها المهندسون في المركز لرفع مهاراتهم في مجال استخدام التقنيات الحديثة المستخدمة في حفظ التراث وهو ما كان المركز بحاجته لحفظ الكم الكبير من أشرطة واسطوانات التراث الفني في وسائل حفظ حديثة ومتطورة، مؤكداً أن تخصيص هذه الدورة لمهندسي مركز العزاني يعني الاهتمام الكبير الذي يوليه الأخ وزير الثقافة للمركز باعتباره واحداً من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحفظ التراث الفني وتوثيقه لخدمة الباحثين والمهتمين والحفاظ على هذا الشكل المتميز من الإبداع الجميل.

وأعرب عن شكره وتقديره لكل من أسهم في دعم المركز مؤكداً أن كل دعم يقدم له يعني توفير ظروف أفضل للمركز للقيام بمهمته الوطنية الكبيرة في حفظ التراث الفني اليمني.. كما انتهزها فرصة أخرى للتعبير عن شكره الجزيل وتقديره لكل من اهتم بالتعريف بالمركز لدى الجهات المختصة والباحثين والمهتمين وفي مقدمتهم الأخ أحمد الكحلاني محافظ عدن، الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، د.فارس السقاف مدير عام الهيئة العامة للكتاب، على صالح عبدالله وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل وعبدالله باكداده مدير عام مكتب الثقافة بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى