شيخ الشعراء يحيى عمر يافعي في ضيافة بيت الشعر اليمني

> صنعاء «الايام» سبأنت:

> كشف رئيس بيت الشعر اليمني د.عبدالسلام الكبسي أن الدورة القادمة (اكتوبر- ديسمبر) ستكون من نصيب الشاعر اليمني الغنائي الكبير يحيى عمر يافعي لأهميته على صعيد الشعر الغنائي ودرامية تجربته الشعرية والحياتية، في الواقع والمثال.

ويحيى عمر شاعر شعبي يمني من يافع ولد في مشألة (بيت الجمالي)، ذو شهرة واسعة في اليمن والجزيرة العربية. قضى الشاعر الشعبي رحمه الله معظم حياته في صنعاء وحضرموت، ثم هاجر إلى الهند حيث زار حيدر أباد، الدكن، مدراس وكلكتا، ثم عاد إلى ولاية (برودة) الهندية، وكانت بها جالية يمنية كبيرة من أهالي حضرموت ويافع، استقر بها وتزوج.

وتذكر الروايات المحلية أنه عاش في القرن الحادي عشر الهجري، وبعض قصائده تغنى إلى اليوم مسجلة على اسطوانات وأشرطة، وشهرته على كل لسان في اليمن والجزيرة العربية والخليج. توفي في ولاية برودة الهندية وانقطع عقبه.

من جانب آخر أعلن رئيس بيت الشعر اليمني د. عبد السلام الكبسي عن فعالية غنائية شعرية خطابية سينظمها البيت في إطار دورة الشاعر الكبير إبراهيم الحضراني برعاية وزارة الثقافة في 23-22 أغسطس القادم في بيت الثقافة بصنعاء.

وتوقع الدكتور مشاركة أكثر من عشرين شاعراً وشاعرة لم يسبق لهم من قبل أن واجهوا الجمهور، وقال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إنه على هامش الفعالية سيتم تكريم عدد من المثقفين الذين كانوا قد تعاونوا بشكل أو بآخر مع بيت الشعر، وكانت لهم بصماتهم في رسم المشهد الثقافي اليمني الكبير انطلاقاً من مواقعهم عبر التنويه بأدوارهم ومنحهم تذكارات بيت الشعر، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الفعالية توزيع العدد الرابع من مجلة «دمون» على الحاضرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى