صفقة سلاح أمريكية للسعودية بعشرين مليار دولار ومساعدات عسكرية لإسرائيل بثلاثين مليارا

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> قالت صحيفة نيويورك تايمز أمس السبت ان ادارة الرئيس جورج بوش تستعد لان تطلب من الكونجرس الموافقة على بيع اسلحة يبلغ مجمل قيمتها 20 مليار دولار خلال السنـوات العشـر المقبلة للسعودية وجيرانها.

واضافت الصحيفة ان اقتراح بيع اسلحة متقدمة للسعودية والذي يأتي في الوقت الذي يجادل فيه بعض المسؤولين الامريكيين بأن الحكومة السعودية لا تساعد الموقف في العراق أثار قلقا في اسرائيل وبين مؤيديها في الولايات المتحدة.

وتضم صفقة الاسلحة المتطورة قنابل متطورة موجهة بالاقمار الصناعية بالاضافة الى تطوير طائراتها المقاتلة وسفن بحرية جديدة.

وأبلغ مسؤولون كبار من بينهم مسؤولون بوزارتي الخارجية والدفاع الامريكيتين والذين حددوا الخطوط العريضة لبنود الصفقة الصحيفة انهم يعتقدون ان ادارة بوش حلت هذه المخاوف الى حد ما بعرض مساعدات عسكرية على اسرائيل تزيد عن 30 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن المستويات التي وصلت اليها المساعدات في الآونة الاخيرة.

ولكن الصحيفة قالت ان مسؤولي الادارة مازالوا قلقين من احتمال ان تثير هذه الصفقة معارضة من جانب منتقدي السعودية في الكونجرس الذي يتعين اخطاره بشأن هذه الصفقة هذا الخريف.

ولم يكن لدى وزارة الخارجية والبيت الابيض تعليق على مقال الصحيفة ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم وزارة الدفاع للتعليق على ذلك .

وأبلغ مسؤولون امريكيون الصحيفة ان الادارة لم تسع الى الحصول على تأكيدات من السعوديين بان يكونوا اكثر دعما في العراق كجزء من هذه الصفقة.

واضافت الصحيفة ان المسؤولين وصفوا الخطة بانها تهدف الى تعزيز القوات المسلحة لدول الخليج في محاولة لاحتواء القوة المتصاعدة لإيران في المنطقة بالاضافة الـى اظهـار التـزام واشنـطن لحلفائـها العــرب.

ولكنهم اضافوا ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت جيتس مازالا يخططان لاستغلال زيارتهما المشتركة للسعودية هذا الاسبوع للحث على مساعدة الحكومة العراقية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية قوله ان «دور الجيران من العرب السنة ارسال رسالة ايجابية وحازمة للمعتدلين في العراق في الحكومة ان الجيران معكم».

واضاف المسؤول ان واشنطن تريد ان تؤكد دول الخليج للسنة المشاركين في اعمال العنف «انكم تقتلون مستقبلكم».

وقالت الصحيفة ان من بين الاشياء التي قدمت لتهدئة اسرائيل في ضوء الصفقة المقترحة اقناع السعوديين بقبول قيود على مـدى وحجـم موقـع القنـابل الموجهـة بالليزر .

واضافت ان وزارة الدفاع الامريكية ستطلب ايضا التزاما بعدم تخزين الاسلحة في قواعد جوية قريبة من الاراضي الاسرائيلية.

وقالت انه بالاضافة الى السعودية فمن المرجح ان تحصل البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر ودولة الامارات العربية المتحدة على معدات واسلحة من صفقة الاسلحة التي يجري بحثها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى