وزير بريطاني:الشراكة الدولية تنطوي على الشراكة ضمن اليمن نفسه

> صنعاء »الأيام» خاص:

>
الوزير عبدالكريم الأرحبي والوزير البريطاني شهيد مالك يوقعان على الاتفاقية بينما يقف خلفهما رئيس الوزراء والسفير البريطاني
الوزير عبدالكريم الأرحبي والوزير البريطاني شهيد مالك يوقعان على الاتفاقية بينما يقف خلفهما رئيس الوزراء والسفير البريطاني
قال وزير الدولة لشؤون التنمية الدولية في المملكة المتحدة السيد شهيد مالك: «إن زيارتي الأولى لليمن بحكم منصبي وزير الدولة لشؤون التنمية الدولية في المملكة المتحدة كانت تجربة رائعة وبينت لي أن اليمن بلد أمامه مستقبل ملؤه التحدي لكن لديه كذلك الكثير من الفرص. لقد التقيت خلال زيارتي هذه بعدد من الشخصيات الملتزمة بجعل اليمن أفضل وأكثر أمناً ورخاء وشهدت حماساً يسري بين من يساعدون على إحداث التغيير وتحقيق تحسن ملموس في حياة الشعب اليمني.

لكن ل ايمكن تحقيق هذا الهدف بوجود مستقبل أكثر رخاء إلا عبر الشراكة وقد تشرفت جدا بلقاء كل من الرئيس اليمني ورئيس وزرائه خلال زيارتي هذه فقد أتاحت لنا لقاءاتنا الفرصة لتأكيد عمق الصداقة والعلاقات التي تربط بين بلدينا وضمن برنامج زيارتي خلال الأسبوع الجاري وقعت حكومتا اليمن والمملكة المتحدة على ترتيبات للشراكة في مجال التنمية تحدد كيف يمكن لبلدينا العمل معا على أكمل وجه خلال السنوات العشر القادمة لمعالجة قضايا كتحسين فرص التعليم، وخصوصا بالنسبة للفتيات وزيادة امكانات توفير المياه وتوفير وظائف جديدة مع بداية انخفاض عائدات النفط وارتفاع تعداد السكان».

وأضاف الوزير البريطاني في تعليق له بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمناسبة زيارته :

«تعتبر المملكة المتحدة من أشد الداعمين لليمن فقد استضفنا مؤتمرا دوليا في لندن بالعام الماضي جمع العديد من الدول والمنظمات الاخرى التي لديها رغبة مماثلة بتقديم الدعم لليمن وسوف نزيد من المساعدات المالية التي نقدمها لليمن الى 100 مليون دولار سنويا بحلول عام 2011،2010م واننا ملتزمون بالشراكة على المدى الطويل كما ندعم بشدة جهود حكومة اليمن مع مساندتها في أولوياتها الرامية لمعالجة مشكلة الفقر وكذلك بشكل خاص في الدفع قدما بأجندتها الإصلاحية.

لكن معالجة التحديات التي يواجهها اليمن اليوم وخلال العقود القليلية القادمة لا تنطوي فقط على الشراكة مع الحكومات المانحة كالمملكة المتحدة او مع دول أخرى في الشرق الاوسط وغيرها من الشركاء الدوليين مهما كانت أهمية تلك الشراكة بل انها تنطوي كذلك على الشراكة ضمن اليمن نفسه ضمن مجتمعكم أنتم.

تنفذ حكومة اليمن أجندة مهمة للاصلاح تساعد في تعزيز قدرات الحكومة على توفير الخدمات للشعب والمساعدة في مكافحة الفساد ويعتبر تمرير قانون المشتريات الحكومية مؤخرا وتأسيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد خطوتين أساسيتين في الاتجاه الصحيح لكنهما بحاجة لدعم من جميع الاركان للمساعدة في أن يكون للنوايا الايجابية تأثير حقيقي.

كما قمت خلال الاسبوع الجاري بزيارة الى قرية جديدة تطورت أحوالها بتشديد خزان جديدة للمياه يعمل بمضخة تعمل بالطاقة الشمسية وقد أدت زيادة امدادات المياه عبر الشراكة البسيطة ما بين استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيق حلول بسيطة الى ألا تضطر النساء والفتيات بعد الآن لتعريض حياتهن للخطر بالذهاب عبر منحدر خطر لجلب المياه من أقرب نبع للمياه كما يعني ذلك أن استخدام أهالي القرية كميات أكبر من المياه الأكثر نقاء سيؤدي لتحسين الاوضاع الصحية بالقرية وأدى قضاء وقت أقل في جلب المياه الى زيادة عدد الاطفال الذين يذهبون الى مدارسهم وكذلك توفير المزيد من الوقت للنساء لرعاية بيوتهن وأطفالهن وقد تم انجاز هذا المشروع من خلال الشراكة بين الصندوق الاجتماعي للتنمية والمجتمع المحلي وذلك عبر الاشتراك بالتكاليف وبإدارة امدادات المياه الجديدة.

لكن لمَ تحتل الشراكة هذه الاهمية؟ ذلك لأن التحديات التي يواجهها اليمن اليوم هي نفس التحديات التي نواجهها جميعا فنحن نعيش في عالم متعولم ومشاكلنا كمشكلة التغير المناخي ومحدودية الموارد الطبيعة والاحتياجات المتنامية لا تعرف حدودا وطنية او دولية لها. والحقيقة بكل بساطة هي اننا نتيح لأنفسنا الفرصة عبر وجود شراكة قوية وفعالة للتغلب على هذه التحديات».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى