الفيضانات تغرق قرى جنوب آسيا في البؤس

> نيودلهي «الأيام» اليزابيت روش:

>
النساء يشفطن المياه في قرية نانديبارا في بنجلادش أمس
النساء يشفطن المياه في قرية نانديبارا في بنجلادش أمس
اغرقت فيضانات الانهار قرى بأكملها في شمال الهند متسببة في موت الكثيرين وجرف منازل ومحاصيل، في وقت لجأ العديد من السكان الى اسطح منازلهم للصلاة.

وادت اسوأ امطار موسمية تشهدها جنوب آسيا الى فيضان الغانج وغيره من الانهار في ولاية بيهار حيث تحاصر المياه اصلا حوالى 8،10 ملايين شخص في بيوتهم.. وقتل 1400 شخص على الاقل منذ يونيو وشرد ملايين آخرون بسبب الامطار التي رافقها ذوبان الجليد في جبال الهيمالايا وادت الى سيول من جنوب النيبال الى بنغلادش مرورا بشمال وشرق الهند.

وقد بدأ بعض الاشخاص في بنغلادش والنيبال العودة الى بيوتهم مع تراجع غزارة الامطار لكن في الهند وحدها بلغت حصيلة الضحايا 1120 قتيلا، حسبما ذكر مسؤولون.

وفي قرية راجخاند كاتونجا في ولاية بيهار، لجأ مئات الاشخاص الى اسطح بيوتهم بعد فيضان نهر باغماتي ليغطي منازلهم المبنية من طين.. وقال احدهم سودير براساد “نقيم صلاة الاموات لاننا لا نعرف ماذا سيحدث لنا”، بينما يعاني اطفال في كل مكان من حالات اسهال ولا يمكن الحصول على اي مساعدة طبية لهم.

واوضح قروي آخر يدعى غانوموتيا ديفي “من الافضل ان نموت بسرعة”.

وذكر سلاح الجو الهندي انه يستعد لبدء عمليات اغاثة في ولاية بيهار الفقيرة التي دمرت الفيضانات فيها حوالى سبعين الف منزل وجرفت المحاصيل الزراعية التي تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الدولارات.

وقال المتحدث في ادارة الاغاثة شريش كومار في عاصمة الولاية لوكناو ان “كل الانهار تقريبا ارتفعت الى مستويات خطيرة لكن ما يشغلنا هو كيفية تصريف كميات المياه الكبيرة القادمة من النيبال المجاورة”.

وذكرت هيئة رسمية خاصة برصد الفيضانات ان منسوب المياه في عشرات الانهار ما زال يواصل ارتفاعه.وقتل في ولاية بيهار 91 شخصا.

وفي اوتار براديش حيث اعلن رسميا موت 125 شخصا، قال متحدث باسم الحكومة ان المياه تحاصر 2400 قرية.

كما سجل ارتفاع في الوفيات في ولايتي البنغال الغربية واسام على الحدود مع بنغلادش.

ومع ذلك، تحدثت معلومات عن بدء عودة بعض الاشخاص الى بيوتهم مع تراجع حدة الامطار في ولاية اسام.

وقال وزير عمليات الاغاثة في الولاية بوميدار بارمان انه لم يسجل حدوث فيضانات جديدة منذ الجمعة، موضحا ان “آلاف الاشخاص ما زالوا مع ذلك يقيمون في مخيمات اعدت على عجل في قراهم التي غطتها الوحول”.

واكد بارمان لوكالة فرانس برس ان اكثر من سبعين بالمئة من نحو 5،5 ملايين نسمة اضطروا للنزوح، عادوا الى بيوتهم.

ذكرت اللجنة المركزية للمياه ان نهر براهموترا تراجع الى ما دون مستوى الخطر.

ويعبر النهر الذي يبلغ طوله 2906 كيلومترات - احد اطول الانهار في آسيا - التيبت والهند وبنغلادش قبل ان يصب في خليج البنغال.

وفي بنغلادش توفي 39 شخصا على الاقل ليل السبت الاحد معظمهم اطفال ماتوا غرقا مما يرفع حصيلة الضحايا الى 120 قتيلا، حسبما ذكر المتحدث باسم الحكومة شاشيندراتاث هالدر.

وادت الفيضات الى تشريد نحو ثمانية ملايين شخص او عزلهم في قراهم في بنغلادش حيث تغطي المياه نصف مناطق الشمال والوسط والشرق. وتضرر حوالى 270 الف شخص بالامطار الموسمية في النيبال معظمهم في السهول الجنوبية على الحدود مع الهند.ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى