دوري ابطال العرب:قرعة النسخة الخامسة بين «الكبار» والـ«كومبارس»

> وكالات «الأيام» عواصم:

>
الكرة المصرية لم تشارك بفرقها الكبيرة
الكرة المصرية لم تشارك بفرقها الكبيرة
تشهد العاصمة السورية دمشق اليوم الاثنين حفل إجراء قرعة النسخة الخامسة من دوري أبطال العرب لكرة القدم بمشاركة 32 فريقا يمثلون عرب آسيا وأفريقيا.

ومن مطالعة المشهد الاول للفرق المشاركة يلاحظ غياب العديد من الأسماء الكبيرة التي فضلت المشاركة القارية على العربية كما هو حال أندية القمة في مصر التي رفض اتحادها مشاركتها بحجة تداخل البطولة العربية مع البطولات الأفريقية من جهة وللحفاظ على انتظام بطولة الدوري المحلي من جهة ثانية، وإن كانت مصر ستشارك بفريقي المصري وطلائع الجيش.

وينطبق الأمر ذاته على الكرة السعودية التي تشارك بفريقي الوحدة والشباب بينما يغيب اتحاد جدة، بطل النسخة الاولى، والهلال والأهلي.. وتتواجد كرة عرب افريقيا بكثافة في البطولة، فتشارك ثلاثة فرق مغربية هي: الرجاء البيضاوي (بطل النسخة الثالثة) والوداد البيضاوي والمغرب التطواني..وتتمثل الجزائر بثلاثة فرق هي وفاق سطيف (حامل اللقب) واتحاد العاصمة ومولودية وهران.

وتشارك تونس بفريقي الاتحاد المنستيري والبنزرتي، والسودان بقطبيها الهلال والمريخ، وليبيا بفريق الاتحاد.

وتطل الكرة العراقية بفريقي النجف والطلبة، والكويت بفريقي العربي وكاظمة، والأردن بالفيصلي (وصيف النسخة الماضية) والوحدات، والمجد والطليعة من سوريا، والشعب من الإمارات، والعروبة من عمان، والأنصار من لبنان، والرفاع من البحرين، والأهلي من اليمن، وسكة الحديد من جيبوتي، وشباب رفح الفلسطيني، وموريتل الموريتاني.

ويطل فريق شيرازين من جزر القمر لأول مرة بعد انضمامها للاتحاد العربي، في حين تغيب قطر عن الساحة بعد أن أعلن اتحادها عدم مشاركة أنديته.

ولعل مشاركة أندية عربية لم يسبق لها أن حققت ألقابا محلية في بلادها واحتلت مراكز متوسطة في البطولة المحلية، وكذلك مشاركة فرق نامية ومتواضعة المستوى أي أشبه بفرق «كومبارس» يشير إلى أن بطولة النسخة القادمة لن تخرج من أيدي الكبار.

ولعل نظام القرعة سواء كان مدروسا أم عشوائيا فإنه في النسخ الماضية ظلم معظم الأندية الصغيرة التي ودعت البطولة مبكرا بعد أن جمعتها القرعة في الدور الاول مع فرق من الوزن الثقيل، كما حدث من الفرق السورية التي عجزت عن تخطي الدور الاول في مشاركاتها السابقة.

ويرى البعض ضرورة تعديل نظام البطولة والعمل على تطبيق نظام المجموعات من الدور الأول لإعطاء فرص احتكاك إضافية للفرق الصغيرة طالما أن الغاية من البطولة هو العمل على الارتقاء بمستوى الكرة العربية كون نظام خروج المغلوب من الدور الأول لا يحقق هذا الهدف.

برشلونة يهزم بكين جووان الصيني وديا

تغلب فريق برشلونة الأسباني لكرة القدم على بكين جووان الصيني بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين أمس الأحد في العاصمة الصينية بكين ضمن استعدادات برشلونة للموسم الجديد من الدوري الأسباني.

وتقدم الفريق الأسباني بعد ثمان دقائق فقط من بداية المباراة بهدف سجله جيوفاني دوس سانتوس ولم يستطع بكين جووان الرد لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة 1/صفر.. وفي الشوط الثاني أضاف أندريس أنيستا والنجم البرازيلي رونالدينيو الهدفين الثاني والثالث لبرشلونة في الدقيقتين 58 و76.

ويلتقي برشلونة ضمن جولته الآسيوية مع فريقي يوكوهاما مرينوس الياباني وتلال المهمة الحادية عشرة من هونج كونج يومي السابع والعاشر من أغسطس الحالي قبل أن يلتقي مع بايرن ميونيخ الألماني في مباراة كأس فرانز بيكنباور على ملعب «أليانز أرينا» يوم 15 من الشهر ذاته .

فان بيرسي يقود آرسنال للفوز على أياكس وإحراز لقب البطولة الودية في هولندا

سجل روبن فان بيرسي هدفا من مسافة قريبة قبل أربع دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة ليقود آرسنال الانجليزي للفوز0/1 على أياكس الهولندي في دورة ودية لكرة القدم بامستردام أمس الأول السبت.

وسيطر آرسنال على مجريات اللعب تماما خلال أول نصف ساعة من زمن اللقاء لكن الفريق الهولندي صاحب الارض والجمهور كافح بقوة بعد أن قرر المدرب هينك تين كاتي إجراء تغيير خططي وإشراك الدنماركي دينيس روميدال.

وفي مباراة ضعيفة المستوى أهدى الهولندي فان بيرسي فريقه الانجليزي الفوز بالبطولة عندما سدد الكرة في الشباك من مسافة خمسة أمتار فقط بعد انطلاقة جيدة من زميله جيل كليتشي.

وأنهى آرسنال البطولة في الصدارة برصيد تسع نقاط حصل على ست نقاط منها بالفوز في مباراتين إضافة إلى ثلاث نقاط لتسجيله ثلاثة أهداف.

وجاء اتليتيكو مدريد الاسباني في المركز الثاني برصيد ست نقاط بعد فوزه بسهولة على لاتسيو الايطالي بنتيجة 1-3 فيما احتل أياكس المركز الثالث برصيد خمس نقاط.

وسجل بروليو رودريجيز الهدف الاول لأتليتيكو من مسافة قريبة في الدقيقة 38 فيما ضاعف لويس جارسيا من تقدم الفريق الاسباني في منتصف الشوط الثاني.

وقلص ستيفانو موري الفارق بتسجيله الهدف الاول للاتسيو لكن خوسيه أنطونيو رييس سجل أول هدف له مع اتليتيكو بعدها بدقيقتين ليضمن الفوز لفريقه.

فان نيستلروي: شوستر لديه أفكار جيدة لتطوير لعب الفريق

صرح الهولندي رود فان نيستلروي هداف فريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم بأن مدربه الألماني الجديد برند شوستر لديه أفكار جيدة لتطوير أسلوب لعب الفريق في الفترة المقبلة التي أكد فيها أن طموح اللاعبين هو تحقيق الأهم بحصد الانتصارات.

وصرح فان نيستلروي للموقع الرسمي لريال مدريد قائلا:«من لا يريد لعب كرة ممتعة؟ إننا اللاعبون نستمتع باللعب أكثر من أي أحد .. ولكن الأهم دائما هو تحقيق الفوز».

وطمأن فان نيستلروي جماهير الفريق الأبيض على النحو الذي تسير عليه عملية تعافيه من الإصابة التي لحقت به نهاية الموسم الماضي مؤكدا أنه بدأ يشارك في تدريبات ريال مدريد خلال معسكره الإعدادي في العاصمة الروسية موسكو بشكل طبيعي مع زملائه.

وقال اللاعب البالغ من العمر 31 عاما «الحقيقة أنني شبه جاهز بشكل مكتمل.. لقد تدربت بشكل طيب مع زملائي ولكن علي الانتظار لوقت أطول حتى أتعافى نهائيا من الإصابات وأكون تحت أمر المدرب فما زال أمامنا موسم طويل».

ولم يظهر فان نيستلروي أي مخاوف بشأن مكانه في التشكيل الأساسي الذي يحظى حاليا بوفرة في عدد المهاجمين قائلا :«إن الفرق الكبيرة دوما ما تعتمد على مجموعة من اللاعبين في مختلف المراكز وأن المنافسة بين أعضاء الفريق تصب في مصلحته في النهاية».

كانوتيه يبحث عن الفوز بكل الألقاب مع اشبيلية

أكد المهاجم المالي فريدريك كانوتيه هداف فريق إشبيلية الأسباني أنه سيبحث مع زملائه خلال الموسم الجديد عن إمكانية الفوز بكافة الألقاب الممكنة موليا أهمية كبيرة لبداية التتويج هذا الشهر ببطولتي كأس السوبر الأسبانية والسوبر الأوروبية.

وصرح كانوتيه لصحيفة «ماركا الأسبانية» الدوري والكأس ودوري الأبطال كلها مسابقات بنفس الأهمية ولكننا نريد الفوز أولا بالسوبر الأسباني والاحتفاظ بلقب السوبر الأوروبي لأننا فريق طموح ودائما ما نلعب للفوز».

ويذكر أن اشبيلية الذي نجح الموسم الماضي في الفوز بكأس ملك أسبانيا والاحتفاظ بلقبه بطلا لكأس الاتحاد الأوروبي كان قد افتتح نجاحاته بالفوز بكأس السوبر الأوروبية بتغلبه على مواطنه برشلونة بثلاثة أهداف دون رد في إمارة موناكو الفرنسية.

وسيلعب إشبيلية مباراة الذهاب في كأس السوبر الأسبانية يوم 11 أغسطس الجاري أمام ريال مدريد بطل الدوري بينما سيلعب يوم 31 من نفس الشهر أمام فريق ميلان الإيطالي في موناكو على لقب كأس السوبر الأوروبية.

وعن قرعة الدور التمهيدي لدوري الأبطال الأوروبي والتي أوقعت اشبيلية في مواجهة فريق أيك أثينا اليوناني قال كانوتيه :«هو فريق له حسابات معقدة وسيصعب علينا الأمور.. أعتقد أنه المنافس الأصعب بين الفرق الأخرى في نفس الدور».

وكان كانوتيه /29 عاما/ قد تصدر قائمة هدافي اشبيلية الموسم الماضي بتسجيله 30 هدفا خلال 47 مباراة لعبها في مختلف المسابقات بواقع 21 هدفا في الدوري وأربعة أهداف في الكأس وستة في كأس الاتحاد الأوروبي.

الفرنسي هنري ميشيل يقدم استقالته من تدريب فريق الزمالك المصري

تقدم الفرنسى هنري ميشيل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك باستقالته من تدريب الفريق بعد المباراة الختامية التي خاضها الزمالك أمام فريق كورتريه البلجيكي ضمن معسكر الفريق الإعدادي الذي أقيم بفرنسا.

وذكرت«وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية»(أ.ش.أ)أن خالد جبر المتحدث الرسمي لنادى الزمالك قد صرح أمس الأحد بأن هنري اجتمع مع لاعبي الزمالك أمس الأول عقب انتهاء المباراة الودية وأبلغهم بقراره المفاجئ بالإستقالة من قيادة الفريق.

وأوضح جبر أن هنري ميشيل تقدم بالاستقالة بعد تلقيه عرضا لتدريب المنتخب الأول المغربي.. نافيا أن يكون سبب الاستقالة هو عدم التزام لاعبي الزمالك في التدريبات أو وجود خلافات بينه وبين اللاعبين.

وأكد أن مجلس إدارة النادي برئاسة ممدوح عباس قدم كافة الإمكانيات للفريق وللمدير الفني خلال الفترة الماضية ونجح في التعاقد مع نجوم سوبر بعد موافقة ميشيل إلا أن مجلس الإدارة فوجئ بقرار الاستقالة في وقت حرج قبل بدء الموسم.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الزمالك سيعلن خلال الأيام المقبلة عن التعاقد مع مدير فني على أعلى مستوى لقيادة الفريق سواء كان مصريا أو أجنبيا .. ويذكر أن مجلس إدارة نادى الزمالك كان قد تعاقد مع الفرنسي هنري ميشيل لمدة موسمين اعتبارا من 27 يونيو الماضي وبدون شرط جزائي للطرفين في حالة فسخ التعاقد.

بيع زوج أحذية للأرجنتيني ميسي بأربعة آلاف يورو

ذكرت وسائل إعلام أسبانية أمس الاحد أن زوج أحذية يحمل توقيع الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة بيع بمبلغ أربعة آلاف يورو (5514 دولارا) في مزاد أقيم بالعاصمة الصينية بكين خلال جولة آسيوية يقوم بها وصيف بطل الدوري الاسباني.

وارتدى ميسي زوج الأحذية خلال مباراة ذهاب الدور قبل النهائي لكأس ملك اسبانيا ضد فريق خيتافي في ابريل الماضي والتي أحرز خلالها هدفا من مجهود فردي يشبه إلى حد كبير الهدف الذي سجله أسطورة الكرة الارجنتيني دييجو مارادونا في مرمى انجلترا خلال كأس العالم 1986.

ومن بين المعروضات الأخرى التي تخص نادي برشلونة وعرضت للبيع في المزاد القميص الذي ارتداه المهاجم الفرنسي تييري هنري أثناء حفل تقديمه لوسائل الإعلام والجمهور بعد انضمامه للنادي الاسباني في يونيو الماضي وخصلة من شعر المهاجم البرازيلي رونالدينيو.

وجمع المزاد نحو 1.5 مليون يورو للأطفال المعاقين في الصين.

ويقوم برشلونة بجولة آسيوية تستغرق تسعة أيام يلعب خلالها مباريات ودية في الصين واليابان وهونج كونج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى