قصة حياة الحارس الهولندي «فان در سار»

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
نحـب اليــوم أن نقــدم لـكـم مشوار حيـاة أحـد أفضـل الحـراس في العـالـم وهو العملاق الهولندي إدوين فان در سار .. ونتمنى أن تستـمــتعـوا بقصة حياته التالية ومعرفة أموره الشخصية.

بـدايته
بـدأ الحارس الهولندي الشهير إدوين فان در سار مشواره الرياضي مبكـراً مع أحد الأندية الشعبية في هولندا وفي مدينة فور هوت يسمى «فوريهـولت» ثم انتقل إلى نوردفيك،لكنه لم يلعب له لفترة طويلة حيث اكتشف من قبل نادي أياكس الهولندي الذي ضمه إليه.

أيـاكـس .. وبـدايـة الشهــرة

تمتع فان در سار بشعبية كبيرة جداً وقضى في النادي فترة طويلة جداً .. حيث لعب مع نادي أياكس 226 مباراة وسجل في إحدى اللقاءات هدفا ، وفاز مع أياكس بالعديد من البطولات الأوربية ،ففي عام 1992 فاز مع نادي أياكس الهولندي ببطولة كأس الإتحاد الأوربي بعد الفوز على تورينو وهو آنذاك كان لا يبلغ من العمر سوى 21 سنة ، واستكمل مشواره الرائع مع أياكس مقدما مستويات رائعة في الدوري الهولندي ودوري الأبطال حتى عام 1995 وكان آنذالك أياكس يمتلك العديد من النجوم الرائعين والموهوبين الهولنديين أمثال كلايفرت وسيدورف وفرانك دي بوير وغيرهم ، وفاز مع هذه المجموعة الرائعة في موسم 1995/1994 ببطولة دوري الأبطال الأوربي على ميلان الإيطالي بنتيجة 0/1 وتألق فان در سار في هذه المباراة ، وبعد نيله بطولة دوري الأبطال ربطته العديد من الإشاعات مع الأندية الأخرى وكان يوفنتوس على رأس هذه الأندية ، لكن فان دير سار استمر بوفائه لناديه الهولندي حتى عام 1999 لينتقل لنادي يوفنتوس الإيطالي ..وودعه ناديه الهولندي توديع الأبطال بعد أن قضى معه 9 مواسم كانت جميعها رائعة ، وبعد انتقاله لليوفي أصبح فان در سار أول لاعب أجنبي يحرس عرين مرمى اليوفي .

مسـيـرتـه مـع اليــوفي

ربما لم يكن فان در سار موفقاً في اختيار الإحتراف في نادي اليوفنتوس..فلم يكن مستوى فان در سار مع أياكس مثل مستواه مع اليوفي ،وقد لعب فان در سار مع اليوفي 66 مباراة فقط ،حيث نشبت بعض الخلافات بين فان در سار وإدارة نادي اليوفي ، إلى أن أتى الحارس بوفون، ليجلس فان در سار على مقاعد البدلاء إحتياطياً لبوفون حتى أتى عام 2001 الذي شهد تحرر فان در سار من قيود الاحتياط وانتقاله ليلعب لنادي فولهام الإنجليزي مقابل 5 مليون يورو أو 7 مليون يورو، بعقد يصل إلى أربع سنوات .

بـدايـتـه مـع فولـهـام .. والـدوري الإنجـليـزي

لم يكن مستوى فولهام كما كان يتمنى فان در سار لأنه ليس من كبار إنجلترا .. لكنه في الحقيقة قضى وقتا رائعا وهو يحمى عرين نادي فولهام الإنجليزي .. وكانت حياته في انجلترا ومسيرته مع فولهام أفضل من الحياة في إيطاليا ومسيرته السابقة مع اليوفي ،حيث لعب لفولهام 127 مباراة ..وقد أبدع كثيراً مع فولهام وقال الكثيرون عنه أن هذا هو فان در سار السابق الذي نعرفه مع أياكس وهو يقدم مستوى لا بأس به ، وفي موسم2005/2004جذب أنظار الكثير من الأندية سواء الانجليزيةأو غيرها..ولكن العقد الأقرب لفان در سار كان من انجلترا ومن الشياطين الحمر بالذات.

مسيــرتــه مــع الشيــاطيـن الحمــر

لا شك بأن مسيرة فان در سار مع الشياطين الحمر (مانشستر يونايتد)كانت هي الأفضل على الإطلاق بعد أياكس ولكنه كان يحبذ أياكس لأنه نال فيه دوري الأبطال .. وإذا ما استمر تألقه مع المان يونايتد وحصد البطولات معه فبالتأكيد ستكون مسيرته مع المان هي الأفضل ،والحقيقة أن فان در سار نجح بمعنى الكلمة مع المان يونايتد،وأبدع كثيراً لكنه لم يحقق معه ما كان يحلم به ،علما أنه لم يمض معه فترة طويلة..فقد انضم إليه في صيف 2005 من فولهام مقابل 2 مليون يورو ، وكان نادي المان حينها يعاني كثيراً من حراسة المرمى.

إذ لم يجد الحارس الكفء الذي يحمي عرينه ولم يكن يملك سوى تيم هاورد أو الذي كان قبله ماسيمو تايبي أو من لحقهما وهو روي كارول إلى أن توصلوا إلى فان در سار الذي كان بالفعل الحارس الرائع المطلوب ،وتعد مسيرة فان در سار مع المان يونايتد هي الأنجح بعد مسيرة بيتر شمايكل الدنماركي في 1999 ،فقد قدم عطاءات رائعة حتى الآن معه وفي عام 2006 كافأه النادي بتجديد 3سنوات إضافية حتى عام 2008 ،وقد قال الكثيرون أن التجديد مبالغ فيه مع حارس يبلغ من العمر 36 سنة وسيبلغ من العمر 38 في عام 2008 .. لكن السير أليكس فيرغسون رد عليهم قائلا:«حراسة المرمى ليست كالمهمات الأخرى ، وهو يستطيع المواصلة حتى عام 2008 بسهولة» .. فان در سار يلقب الآن بالعملاق الأخضر لطوله ولزيه التقليدي مع النادي «الأخضر» ،وفي الموسم الماضي 2007/2006 قدم فان در سار عطاءات رائعة للغاية..ودافع عن مرماه بكل شراسة .. حتى إنه في أحد اللقاءات ضد توتنهام كسر فان در سار أنفه إثر اصطدامه مع المهاجم روبي كين ، ومازال تألق فان در سار مع ناديه بطل الدوري العام المنصرم مانشستر قائما حتى اللحظة..وهو يستعد حاليا مع فريقه للدفاع عن اللقب في الموسم الجديد الذي سيبدأ يوم السبت القادم ،علما بأنه حقق لفريقه مساء الأحد الماضي بطولة الدرع الخيرية بعد نجاحه في صد ثلاث ضربات ترجيحية متتالية فشل لاعبو تشلسي في التسجيل منها.
مســيــرتــه مـع المنتــخــب

يعد فان در سار عميد اللاعبين الهولنديين سواء كانوا لاعبين أو حراس مرمى .. فهو أكثر الهولنديين مشاركة مع المنتخب بـ118 مشاركة والذي كسر بها سجل فرانك دي بور في مباراة منتخبه في كأس العالم 2006 ضد المنتخب البرتغالي ، وقد ظهر فان در سار لأول مرة مع المنتخب في 7 يونيو 1995 أمام المنتخب البيلاروسي ، لكنه وعلى الرغم من طول فترة مشاركته مع المنتخب لم يحقق الشيئ المطلوب ..إذ لم يحقق المنتخب الهولندي أي بطولة تذكر خلال فترة تولي فان در سار حماية مرماه ، لكنه شارك في الكثير من البطولات ،حيث شارك مع المنتخب الهولندي في كأس الأمم الأوربيه 1996 ، و2000 ، وأيضاً لعب في 2004 حينما خرج المنتخب الهولندي على يد المنتخب البرتغالي.

وكان قبلها المنتخب الهولندي فاز على المنتخب السويدي بركلات الترجيح 4/5 بعد أن تألق فيها فان در سار وتصدى لركلة ملبيرغ وسجل آرين روبن لهولندا ليضمن لهم الفوز ليلاقوا البرتغال وينتهي حلمهم في تحقيق البطولة للمرة الثانية مع مدربهم آنذاك ديك ادفوكات ، أما المنتخب الهولندي في كأس العالم فلم يكن محظوظا فيه ابداً سواء مع فان در سار أو غيره إذ لم يفز المنتخب الهولندي ولا مرة بكأس العالم ، وكان فان در سار شارك مع المنتخب الهولندي بكأس العالم 1998 تحت إشراف المدرب القدير جوس هيدينك..وبالفعل قدم المنتخب الهولندي أداء راقيا جداً ولكنه لم يكن محظوظاً خصوصاً في دور الـ4 فاصطدمت آمال الهولنديين بالمنتخب الشرس منتخب السامبا البرازيلي الذي كان بقيادة نجمه رونالدو المتألق آنذاك ، فخسر ذلك اللقاء بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي 1/1 ، وكانت من أجمل مباريات كأس العالم ، ولعب أيضاً فان در سار مع منتخب بلاده في كأس العالم 2006 وصعد لدور الـ16 لكنه التقى مرة أخرى بعقدته المنتخب البرتغالي حيث خرج على يديه ،حيث قال فان در سار أنه مستعد للتخلي عن جميع ألقابه مقابل الحصول على كأس العالم لكنه لم يحقق ذلك ، وفان در سار لعب خمس بطولات دولية وهو الآن يلعب تصفيات أمم أوروبا 2008 مع منتخب بلاده وقد تكون له البطولة السادسة كما قال بلسانه أنه سيكون حامي عرين المنتخب الهولندي إذا تأهل لأمم أوروبا 2008 .

حيـاتـه الشـخصيـه

فان در سار تزوج بـماري كيسترين عام 2005 ، وقد تمت مراسيم زواجه في فندق كرانسابولسكي في أمستردام .. وقد حضر زميله في المنتخب رود فان نستلروي زفافه أيضاً ، وله بنت وولد .. الولد جو والبنت لين ، والولد جو متعلق كثيراً بأبيه .. ومعجب بشخصيته كونه حارس كرة قدم ..وقد احتفل مع أبيه في الإحتفالات التي أقيمت بعد مباراة هولندا والسويد التي فازت بها هولندا بركلات الترجيح في يورو 2004 .

علاقـاتـه الشخـصيـه

من نوادر وطرائف حياة فان در سار أنه ولد في نفس سنة ويوم زميله ومواطنه فيليب كوكو ،وفان تربطه محبة كبيرة وصداقة متينة بزميله رود فان نستلروي ، وهو يحب كثيراً سماع الأغنية الهولندية «Ogen en» التي تغنيها فرقة «childrens« الهولندية ، وهو معجب بالمغنية فوور كاندرين .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى