جورجيا تتهم روسيا باطلاق صاروخ على اراضيها

> تسيتلوباني «الأيام» مارجاريتا انتيدزه :

>
وزير داخلية جورجيا فانو ميرابيشفيلي
وزير داخلية جورجيا فانو ميرابيشفيلي
اتهمت جورجيا روسيا أمس الثلاثاء باطلاق صاروخ موجه على أراضيها سقط قرب قرية تسيتلوباني الواقعة على بعد 65 كيلومترا غربي العاصمة تفليس لكن موسكو نفت ذلك تماما.

وقال وزير داخلية جورجيا فانو ميرابيشفيلي إن طائرتين أقلعتا من روسيا وأطلقتا صاروخا على أراضي بلاده وإن ذلك كان "عملا عدوانيا". واستدعت جورجيا في وقت لاحق السفير الروسي لوزارة الخارجية وسلمته مذكرة احتجاج على الحادث.

وقال ميرابيشفيلي لرويترز "حدث ذلك أمس الساعة 1930 بالتوقيت المحلي,حلقت طائرتان من طراز سوخوي 34 فوق المنطقة. أظهرت راداراتنا أن هاتين الطائرتين أقلعتا من روسيا ثم طارتا عائدتين في نفس الاتجاه الذي جاءتا منه...اعتبر هذا عملا عدوانيا شنته طائرتان أقلعتا من أراضي دولة أخرى."

وأوضح مسؤولون من جورجيا أن الصاروخ سقط دون أن ينفجر مساء أمس الأول في حقل للذرة والبطاطس (البطاطا) وأشجار الفاكهة,وفي تسيتلوباني رأت مراسلة رويترز حفرة عمقها خمسة أمتار أحدثها الصاروخ في الحقل على بعد نحو 35 مترا من منزل ريفي صغير.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في جورجيا "استدعينا السفير الروسي لدى جورجيا لوزارة الخارجية لكي نسلمه مذكرة احتجاج. سندعو أيضا سفراء الدول الأجنبية في جورجيا للحضور إلى وزارتنا ومناقشة الوضع."

وقال شوتا اوتياشفيلي رئيس إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية في وقت سابق لرويترز إن الطائرتين الروسيتين أسقطتا قنبلة تزن 700 كيلوجرام,وتابع "لحسن الحظ أنها لم تنفجر. لو كانت انفجرت لحدثت كارثة" مضيفا أنه لم يصب أحد في الحادث.

ولروسيا تاريخ طويل من العلاقات المتوترة مع جورجيا الجمهورية السوفيتية السابقة والحليفة الوثيقة للولايات المتحدة بعد "الثورة الوردية" التي أطاحت بالنظام القديم هناك عام 2003 وانتخاب الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الموالي للغرب عام 2004 والذي أخرج بلاده من فلك النفوذ الروسي.

ومن جانبه أعلن السلاح الجوي الروسي ان طائراته لم تقم بأي طلعات فوق المنطقة وان تفليس لم تقدم اي دليل على صحة مزاعمها.

ويتكهن محللون بأن الخلاف مع جورجيا قد يصب في مصلحة مجموعة في الكرملين تتنافس لتحسين وضعها قبل انتخابات الرئاسة عام 2008 عندما يتنحى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولكن المسؤولين الروس قالوا في الماضي إن جورجيا هي التي تقوم "باستفزازات" لإثارة صراع مع موسكو لكي تشتت الانتباه عن اخفاقات حكومتها.

وفي المكان الذي سقط فيه الصاروخ عمل خبراء مفرقعات باستخدام عربة تعمل بنظام التحكم عن بعد. ووقف عشرات من السكان المحليين من وراء متاريس أقامتها الشرطة يتابعون ما يحدث.

وقال إيليا بسوتوري "كنت جالسا في حديقتي لكي أريح ساقي المصابة عندما رأيت طائرة في السماء... بعد ذلك رأيت الدخان يتصاعد من الأرض إلى السماء وسمعت آنذاك فقط صوت انفجار. ودارت الطائرة بعد ذلك عائدة."

وجمعت قطع من المعدن من حول الحفرة عليها كتابة ولكن لم يكن من الممكن قراءة الحروف المكتوبة,ونفى مساعد لقائد السلاح الجوي الروسي وجود أي صلة لروسيا بالأمر.

وقال الكولونيل الكسندر دروبيشفسكي لرويترز "سلاح الجو الروسي لم يرسل طائرات فوق جورجيا يوم الاثنين ولا يوم الثلاثاء. روسيا لم تنتهك حدود جورجيا ذات السيادة."

خبراء ينقلون شظايا الصاروخ الذي سقط في جورجيا
خبراء ينقلون شظايا الصاروخ الذي سقط في جورجيا
وتقع قرية تسيتلوباني على بعد كيلومترات قليلة إلى الجنوب من منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا التي تعد سببا للتوتر منذ فترة طويلة بين موسكو وتفليس,وتقدم روسيا دعما معنويا وماليا للقيادات الانفصالية هناك.

وقال ادوارد كوكويتي زعيم اوسيتيا الجنوبية ان جورجيا هي التي أطلقت الصاروخ للاساءة الى موسكو. ونقلت وسائل اعلام عنه قوله "هذا استفزاز مدبر جيدا."

واتهمت جورجيا روسيا في عام 2002 بإرسال مقاتلات لقصف منطقة نائية في شمال شرق جورجيا قرب الحدود مع روسيا.

وتدهورت العلاقات بين روسيا وجورجيا بشدة ثانية العام الماضي عندما رحلت تفليس أربعة ضباط بالجيش الروسي متهمة إياهم بالتجسس.

وردت موسكو باستدعاء سفيرها من جورجيا وقطعت الروابط الجوية والبحرية والبريدية مع تفليس. ورحلت روسيا أيضا الآلاف من الجورجيين قائلة إنهم مهاجرون بشكل غير مشروع.

وحظرت روسيا أيضا واردات النبيذ الجورجي والفاكهة والمياه المعدنية التي توفر عائدات كبيرة لجورجيا.

وما زال التوتر قائما ولكن كانت هناك بعض المؤشرات العام الحالي على أن الأزمة تخف. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى