مانشستر يونايتد المرشح الاول للفوز بلقب الدوري الانجليزي في الموسم الجديد

> لندن«الايام الرياضي» د.ب.ا:

>
مع انطلاق فعاليات بطولة الدوري الانجليزي لكرة القدم للموسم الجديد 2008/2007 اليوم السبت تثار حاليا العديد من الاستفسارات حول شكل المنافسة في الموسم الجديد. ومن الطبيعي أن تحوم أهم هذه الاستفسارات حول قدرة مانشستر يونايتد في الدفاع عن لقبه أو قدرة تشيلسي في استعادة اللقب وامكانية دخول آرسنال في المنافسة بدون مهاجمه الفرنسي تييري هنري الذي انتقل لصفوف برشلونة الاسباني أو استعادة ليفربول للقب الذي أحرزه لآخر مرة عام 1990 .

وسيبدأ مانشستر يونايتد الموسم الجديد كمرشح أول وأقوى للفوز باللقب بعد أن أحرز اللقب عن جدارة في الموسم الماضي ودعم صفوفه بمزيد من اللاعبين هذا الصيف. ولكن منافسي الفريق لم يكونوا أقل منه نشاطا في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف حيث أضافوا إلى صفوفهم العديد من اللاعبين ويترقبون أي خطأ من حامل اللقب للوثب على عرش البطولة. وفي المقابل ستبدأ العديد من الفرق بداية من اليوم الاول للمسابقة البحث عن تدعيم موقفها في جدول المسابقة وتحسين المراكز التي احتلتها في الموسم الماضي.

وفي نفس الوقت سيسعى فريق سندرلاند العائد لدوري الدرجة الممتازة هذا الموسم إلى إظهار قوته التي وصل إليها حاليا بقيادة مديره الفني روي كين قائد فريق مانشستر يونايتد سابقا. واحتلت صفقة انتقال اللاعب الارجنتيني الدولي كارلوس تيفيز من ويستهام إلى مانشستر يونايتد هذا الصيف معظم عناوين الصحف رغم وجود صفقات أخرى كبيرة مثل انتقال أوين هارجريفز نجم خط وسط المنتخب الانجليزي من بايرن ميونيخ الالماني إلى مانشستر يونايتد وكذلك انتقال اللاعبين ناني وأندرسون. ووجه اللاعب الويلزي المخضرم رايان جيجز أحد نجوم التشكيل الاساسي في مانشستر يونايتد تحذيرا خفيفا إلى هؤلاء الذين يعتقدون أن الفريق سيفوز بجميع مبارياته في الموسم الحالي دون عناء. وقال جيجز «تيفيز أضاف بعدا جديدا للفريق.. أصبح لنا العديد من البدائل الهجومية لكننا لا نريد أن نذهب بعيدا. خطوط الدفاع تحسم البطولات وحقق لنا دفاعنا ذلك في الموسم الماضي وسيمهد ذلك الطريق لهؤلاء اللاعبين لإظهار مهاراتهم..والحقيقة أن المشكلة الوحيدة التي يعاني منها مانشستر تتعلق بخط الدفاع وبالتحديد بالظهير الايسر جابرييل هاينزه الذي أعرب عن رغبته في الانتقال إلى صفوف ليفربول ليثير اشمئزاز وغضب سير أليكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر. وتغلب مانشستر يونايتد على تشيلسي قبل أيام بضربات الترجيح في مباراة الدرع الخيرية ويعلم مانشستر جيدا أنه من الضروري ألا يمنح تشيلسي أي فرصة في بطولة الدوري حيث يسعى الاخير إلى استعادة اللقب الذي أحرزه لموسمين متتاليين قبل أن يخطفه مانشستر في الموسم الماضي.

وما زال تشيلسي يشعر بالحسرة والالم على خسارة لقب الدوري في الموسم الماضي حيث يسعى الفريق لاستعادة اللقب خاصة بعد أن دعم صفوفه باللاعبين الفرنسي فلوران مالودا والبيروفي كلاوديو بيتزارو والاسرائيلي طال بن حاييم والانجليزي ستيف سيدويل. ويأمل البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي في ألا تكون إصابة اللاعب الايفواري ديديه دروجبا مهاجم وهداف البطولة خطيرة وألا تحرمه من المشاركة في عدد كبير من المباريات الاولى في الدوري بعد أن تأكد غيابه عن افتتاح مباريات فريقه في المسابقة. وكان دروجبا النجم الاول للفريق في الموسم الماضي وينتظر أن يشكل مع مالودا ثنائيا رائعا في الموسم الحالي. ويبدو مالودا قادرا بالفعل على سد الفراغ الذي قد يتركه اللاعب الهولندي آريين روبن في حالة انتقاله إلى ريال مدريد الاسباني. ورغم أن الفريق لم يحدد بعد تشكيله الاساسي فإنه من المنتظر أن يخوض تشيلسي مباريات الموسم الحالي بتشكيل يميل إلى الهجوم أكثر مما كان عليه في الموسم الماضي حيث ينتظر أن يعتمد الفريق على طريقة اللعب 4/4/3 . وبعيدا عن فريقي مانشستر يونايتد وتشيلسي أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب يبدو أن ليفربول وآرسنال اللذين احتلا المركزين الثالث والرابع في الموسم الماضي يمتلكان الكثير لتقديمه في الموسم الجديد. وأنفق ليفربول بمساندة مالكيه الامريكيين الجدد كثيرا في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف حيث تعاقد الفريق مع فيرناندو توريس من أتليتكو مدريد الاسباني مقابل 20 مليون جنيه استرليني )40 مليون دولار(. كما تعاقد ليفربول مع يوسي بنايون ورايان بابل وجدد تعاقده مع النجوم الكبار في صفوفه مما ضاعف حالة الاستقرار التي يعيشها الفريق كما ضاعف المنافسة بين اللاعبين على المراكز المختلفة في التشكيل الاساسي للفريق. أما فريق أرسنال فيحتاج إلى التأقلم مع وضعه الجديد بعد أن ترك مهاجمه الفرنسي المتألق تييري هنري إلى برشلونة الاسباني بعد أن قدم عروضا رائعة وكان أحد أبرز نجوم الدوري الانجليزي على مدار السنوات الماضية قبل أن يرحل لاسبانيا هذا الصيف.

وفي ظل غياب هنري ستكون الفرصة سانحة أمام لاعبين مثل روبن فان بيرسي وإيمانويل أديبايور للمشاركة بشكل أساسي في الهجوم بينما سيلعب الاسباني سيتش فابريجاس في خط الوسط. ويبدو أن أرسنال استعاد قوته من الناحية النظرية على الاقل ولذلك أكد مديره الفني الفرنسي آرسين فينجر أنه لم يعد يشعر بالقلق بشأن تسجيل الاهداف. وقال فينجر «مسئوليات روبن وفان بيرسي تضاعفت الآن.. لقد رحل تييري هنري وكانت المسئولية قبل ذلك ملقاة على عاتق تييري والآن أصبحت على أكتاف روبن. أريده ألا يقلق من ذلك وأن يلعب فقط بشكل جيد وأن يستمتع بالاداء ولا يتعرض للاصابة. وينتظر أن تشتعل المنافسة في الموسم الجديد بين توتنهام ونيوكاسل وويستهام الذي أفلت من الهبوط في نهاية الموسم الماضي على المراكز التالية للمراكز الاربعة الاولى والتي يتأهل أصحابها للعب في بطولة كأس الاتحاد الاوربي. وأنفقت الاندية الثلاثة أموالا طائلة على التعاقد مع اللاعبين الجدد في الموسم الحالي. وتبدو الفرق الثلاثة بحالة جيدة خاصة وأن خط هجوم نيوكاسل يضم حاليا مايكل أوين مهاجم المنتخب الانجليزي والاسترالي مارك فيدوكا الذي ينتظر أن يكون أحد نجوم الموسم الجديد. وتأمل جماهير سندرلاند العائد لدوري الدرجة الممتازة في استمرار تأثير الايرلندي روي كين المدير الفني للفريق على لاعبيه بعد أن قادهم للعودة إلى دوري الدرجة الممتازة. ويسعى الفريق في الموسم الحالي إلى احتلال مركز في جدول المسابقة بعيدا عن صراع منطقة الهبوط على الرغم من رحيل العديد من نجوم الفريق. وقال كين قائد فريق مانشستر يونايتد سابقا:«سندرلاند اعتاد الصعود والهبوط وهذا ليس كافيا.. ليس هذا ما أريده أو ما يريده اللاعبون أو المشجعون. ومن الخطأ أن يكافح فريق يمثل ناديا بهذا الحجم من أجل البقاء في المسابقة. ويجب أن نسعى للمنافسة بشكل أفضل».

مورينيو لا يخشى الاصابات

يرفع الستار اليوم السبت على فعاليات الموسم الجديد 2008/2007 للدوري الانجليزي لكرة القدم والذي يدافع فيه مانشستر يونايتد عن لقبه الذي أحرزه عن جدارة في الموسم الماضي ولكنه ينتظر منافسة شرسة من تشيلسي وليفربول وأرسنال هذا الموسم.

ومع انطلاق فعاليات الموسم الجديد اليوم أكد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي أن أزمة فريقه بسبب كثرة الاصابات في صفوفه لا تزعجه على الاطلاق رغم وصول عدد اللاعبين المهددين بالغياب عن صفوف الفريق إلى 11 لاعبا قبل المواجهة المرتقبة للفريق غدا الاحد مع برمنجهام في المرحلة الاولى من المسابقة. ويغيب عن المشاركة في هذه المباراة كل من اللاعبين جون تيري ومايكل بالاك وواين بريدج وآريين روبن وأندري شيفتشنكو وديديه دروجبا بينما تحوم الشكوك ايضا حول مشاركة كل من حارس المرمى بيتر تشيك وكلود ماكاليلي وسالومون كالو وباولو فيريرا. ولكن مورينيو أكد أن «الروح» السائدة في الفريق ستساعده على تجاوز هذه العقبة مشيرا إلى أنه ولاعبيه «عائلة سعيدة». وسيطر الهدوء النسبي على سوق انتقالات اللاعبين بالنسبة لفريق تشيلسي حيث تعاقد النادي مع قلب الدفاع الاسرائيلي طال بن حاييم ولاعب خط الوسط ستيف سيدويل والمهاجم الفرنسي فلوران مالودا والمهاجم البيروفي كلاوديو بيتزارو هذا الصيف. وقال مورينيو:«يمكنني القول إن بيتزارو سيضيف للفريق شيئا مختلفا لانه مهاجم مختلف عن المهاجمين الآخرين في صفوف الفريق. وعندما نريد أن نلعب بمهاجمين اثنين سنحتاج هذا اللاعب بإمكانياته العالية لان أندري شيفتشنكو وديديه دروجبا وسالومون كالو لاعبين مختلفين عن كلاوديو». وأضاف «وجود سيدويل وبن حاييم ومالودا سيحمينا من أشياء (الاصابات) حدثت في الموسم الماضي.

توريس وتيفيز أبرز نجوم سوق انتقالات اللاعبين في إنجلترا

ربما يضيق الفارق أو يتسع بين جميع الفرق المشاركة في الدوري الانجليزي لكرة القدم من حيث المستوى والقدرة على المنافسة على لقب المسابقة التي تنطلق فعالياتها اليوم السبت للموسم الجديد 2008/2007 لكن تشترك معظم فرق المسابقة في أنها أنفقت ببذخ على التعاقد مع اللاعبين الجدد في فترة الانتقالات هذا الصيف. وكانت أندية مانشستر يونايتد وليفربول وتوتنهام وويستهام ونيوكاسل وبورتسماوث وسندرلاند هي الاكثر إنفاقا في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف حيث تفوقت على تشيلسي الذي تراجع عن إنفاق الملايين الطائلة في سوق الانتقالات بعد أن كان ذلك أهم ما يميزه في السنوات الثلاث الماضية. وتعاقد تشيلسي مع الفرنسي فلوران مالودا من فريق ليون بطل الدوري الفرنسي مقابل 5ر13 مليون جنيه استرليني (28 مليون دولار) وقد يحصل النادي على ضعف هذا المبلغ من انتقال لاعبه الهولندي آريين روبن إلى ريال مدريد الاسباني إذا تمت الصفقة هذا الصيف. وإذا كان روبن على وشك الرحيل من الدوري الانجليزي ليفتقده المشجعون الانجليز فإن هؤلاء المشجعين سيحصلون على التعويض المناسب من خلال انتقال نجوم آخرين إلى أندية الدوري الانجليزي هذا الصيف. ويعتلي اللاعب الاسباني فيرناندو توريس قائمة اللاعبين المنتقلين إلى الدوري الانجليزي هذا الموسم حيث انتقل من أتليتكو مدريد الاسباني إلى ليفربول مقابل 3ر20 مليون جنيه استرليني. وقاد توريس هجوم أتليتكو مدريد بمفرده في السنوات القليلة الماضية ولذلك يأمل مواطنه رافاييل بينيتيز المدير الفني لليفربول في أن يكون اللاعب الاضافة المناسبة لقيادة الفريق إلى الفوز بلقب الدوري للمرة الاولى منذ عام 1990 .. كما انضم لصفوف ليفربول كل من رايان بابل نجم منتخب هولندا ويوسي بنايون حيث أنفق النادي نحو 40 مليون جنيه استرليني على التعاقدات الجديدة هذا الموسم وهو مبلغ لم يتجاوزه هذا الصيف في إنجلترا سوى مانشستر يونايتد الذي أنفق 47 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع لاعبين جدد. وتعاقد مانشستر يونايتد مع اللاعبين البرتغاليين ناني وأندرسون كما تعاقد مع اللاعب الانجليزي أوين هارجريفز من بايرن ميونيخ الالماني مقابل 17 مليون جنيه استرليني. ولكن أكبر وأفضل صفقات الفريق هذا الصيف لم تكلف مانشستر يونايتد أي أموال حيث ضم النادي المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز دون دفع أي مقابل مادي لنادي ويستهام.. وأثار تيفيز جدلا كبيرا في الموسم الماضي بشأن قانونية تسجيله في صفوف ويستهام. ورغم ذلك يبدو أن مانشستر يونايتد قد وجد اللاعب الذي يريده وأن تيفيز الذي ساهم في بقاء ويستهام في دوري الدرجة الممتازة بعد أن ظل مهددا بالهبوط حتى المرحلة الاخيرة من مباريات الموسم الماضي أصبح جاهزا الآن ليصبح أحد أبرز اللاعبين في الدوري الانجليزي هذا الموسم.

وأنفق توتنهام 5ر16 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع اللاعب دارين بينت من فريق تشارلتون على أمل أن يساهم في تحقيق آمال وطموحات الفريق بشأن الدخول ضمن الفرق الاربعة الاولى في جدول مسابقة الدوري الانجليزي. واستغل ويستهام الاموال التي يوفرها له مالك النادي الايسلندي إيجرت ماجنوسون في التعاقد مع كرايج بيلامي وفريدي ليونجبرج وسكوت باركر وجوليان فاوبير مقابل 23 مليون جنيه استرليني للتعاقد معهم جميعا.

كما أنفق نيوكاسل نحو 20 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع جوي بارتون وخوسيه إنريكي وآلان سميث.. بينما أنفق أرسنال مبالغ مشابهة لما أنفقها تشيلسي وذلك للتعاقد مع باكاري سانيا من أوزير الفرنسي وإدواردو دا سيلفا من دينامو زغرب الكرواتي. وأنفق بورتسماوث مبلغا إجماليا بلغ 20 مليون استرليني كما أنفق سندرلاند بقيادة مديره الفني الايرلندي روي كين مبالغ تفوق ما أنفقه تشيلسي ومنها تسعة ملايين استرليني للتعاقد مع حارس المرمى كرايج جوردون. وربما يكون تشيلسي لم ينفق كثيرا ولم يستثمر أمواله بنفس القدر في سوق انتقالات اللاعبين كما كان في المواسم الثلاثة السابقة لكنه ضم كل من البيروفي كلاوديو بيتزارو والاسرائيلي طال بن حاييموالانجليزي ستيف سيدويل في صفقات انتقال حرة أي بدون دفع أي مقابل لانديتهم علما بأن أي من اللاعبين الثلاثة سيحصل على راتب ضخم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى