الصومال يؤسس "منطقة خضراء" على غرار العراق

> نيروبي «الأيام» اندرو كوثورن وسهل عبدالله :

> قال رئيس الوزراء الصومالي علي محمد جيدي أمس الثلاثاء إن الحكومة الصومالية تحاول تأسيس "منطقة خضراء" على غرار العراق في مقديشو لحماية المسؤولين البارزين والزوار الأجانب من هجمات الإسلاميين.

وفي مقابلة مع رويترز اتهم جيدي أيضا منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة "بالاساءة" لحكومته والوقوف إلى جانب الإسلاميين في تقرير يزعم أن جرائم حرب ارتكبت ضد سكان مقديشو.

ويقاتل الإسلاميون حكومة جيدي وحلفائها الإثيوبيين منذ الإطاحة بنهاية عام 2006 بالإسلاميين الذين حكموا مقديشو لستة شهور.

وقال جيدي إنه لمواجهة التهديدات بهجمات يجرى تأسيس منطقة أمنية في العاصمة الساحلية.

وقال "في الوقت الحالي تحاول الأجهزة الأمنية الحكومية تأسيس منطقة خضراء يمكن للعاملين بالمجتمع الدولي والمعرضين للخطر بالبقاء داخلها لأهداف أمنية" ولكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل,وتابع "أتمنى أن نحقق نتائج إيجابية قريبا جدا."

وقال جيدي إن القوات الحكومية تفوز في المعركة ضد الإسلاميين وتقوم الآن بعملية "تطهير" لما بين 200 و300 مقاتل ما زالوا في مقديشو والمناطق المحيطة بها.

وفي أسوأ قتال في وقت سابق من هذا العام قتل مئات وفر عشرات الآلاف,وقال جيدي مستشهدا باغتيال اثنين من الصحفيين البارزين والعديد من المسؤولين في مطلع الأسبوع إنه لا يقلل من شأن الخطر الذي ما زال قائما.

واستطرد وقد بدت عليه الصرامة خلال المقابلة التي جرت في حديقة منزل يملكه في نيروبي "ما زالت بعض الأنشطة الإرهابية تقع. ما زالت هناك تفجيرات انتحارية وانفجارات ألغام وإطلاق للنيران على المدنيين."

وقال جيدي إن "من الواضح" أن الرجلين اللذين اعتقلا لتورطهما في قتل الصحفيين من المسلحين ورفض ذكر المزيد من التفاصيل في الوقت الذي ما زالت فيه التحقيقات جارية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى