سحب الملايين من لعب أطفال ماتل في أوروبا

> بروكسل «الأيام» رويترز:

> سحبت شركة ماتل الملايين من لعب الأطفال صينية الصنع في أنحاء أوروبا أمس الثلاثاء بما في ذلك دمىباربي وباتمان وذلك لمخاوف تتعلق بالسلامة. كما سحبت الشركة الملايين من لعب الأطفال في الولايات المتحدة بسبب مشكلات تسببها مغناطيسات صغيرة قوية وطلاء يحتوي على نسب عالية من الرصاص.

وتراجعت أسهم أكبر شركة أمريكية للعب الأطفال بما يصل إلى ستة بالمئة. وقالت المفوضية الأوروبية التي تشرف على سلامة المستهلك في الاتحاد الأوروبي إنها لم تتلق أي اخطار عن عمليات سحب بموجب نظام «رابكس» للانذار السريع الذي يلزم كل بلدان الاتحاد بالابلاغ عن أي حالات لمنتجات غير آمنة.

وقال متحدث باسم ماتل في بلجيكا إن الشركة بدأت «سحبا طوعيا» للمنتجات في دول الاتحاد السبع والعشرين.

ولم يذكر إجمالي عدد المنتجات التي يجري سحبها في أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماتل في ألمانيا إنها تسحب مليون لعبة من السوق الألمانية. كما يجري استدعاء نحو مليوني لعبة بيعت في بريطانيا وايرلندا لمخاوف تتعلق بألعاب مغناطيسية صغيرة. كما تأكد سحب آلاف اللعب في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج.

وقالت الشركة إنها تباشر سحب 18.2 مليون لعبة في أنحاء العالم.

وفي 2006 كانت نسبة 48 في المئة من كل المنتجات المبلغ عنها في اطار نظام رابكس صينية الصنع ووجهت بروكسل تحذيرا للصين الشهر الماضي من أن الاتحاد سوف يتخذ تدابير وربما يحظر منتجات صينية ما لم يتحسن الوضع.

وفي وقت سابق هذا الشهر سحبت ماتل 1.5 مليون من ألعاب صينية الصنع المباعة في أنحاء العالم عن طريق وحدتها فيشر برايس بما في ذلك دمى شخصيات مسلسل شارع سمسم ذائعة الصيت المو وبيج بيرد وذلك لمخاوف من احتواء الطلاء المستخدم في الدمى على نسب عالية من الرصاص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى