مساعدة مباشرة من اليابان الى حكومة فياض قدرها 3،11 مليون دولار

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

>
وقع وزير الخارجية الياباني تارو اسو أمس الاربعاء في رام الله في الضفة الغربية اتفاقا يقضي بدفع 3،11 مليون دولار كمساعدة مباشرة للحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض، كما افاد مسؤول فلسطيني رفيع.

واكد المسؤول الفلسطيني ان "هذا الاتفاق يتعلق بمساعدة مباشرة من الحكومة اليابانية للسلطة الفلسطينية بمقدار 3،11 مليون دولار للميزانية العامة ولدعم مشروع زراعي وقطاعات اقتصادية اخرى".

ووقع تارو اسو وسلام فياض الاتفاق خلال اجتماع لمجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله,ومن المقرر ان يلتقي الوزير الياباني على الاثر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مكتبه.

وقال عباس لهذه المناسبة "منذ انشاء السلطة الفلسطينية (في 1994) قدمت اليابان مليار (دولار) واليوم نود توجيه كلمة شكر الى طوكيو على مساعدتها الجديدة".

واجتمع اسو بعد ظهر أمس الأربعاء في اريحا بالضفة الغربية مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني وفياض ووزير الخارجية الاردني عبد الله الخطيب لبحث مشروع زراعي غذائي في هذه المدينة.

وقال اسو ان "هذا المشروع سيساهم في ايجاد وظائف للفلسطينيين وانعاش الاقتصاد وبناء علاقة ثقة مع اسرائيل وعلاقة صداقة بين الاطراف المعنيين بعملية السلام".

وكان الدبلوماسي الياباني اعلن الاثنين الماضي استئناف المساعدة المباشرة لحكومة فياض التي يعترف بها المجتمع الدولي خلافا لحكومة حماس في قطاع غزة.

ويتوقع ان تقدم اليابان مساعدة اجمالية بقيمة 20 مليون دولار الى الفلسطينيين منها مبلغ يخصص لتقديم مساعدات انسانية لغزة.

واعتبر اسو الاثنين الماضي ان التنمية الاقتصادية هي المحرك لحل ازمة الشرق الاوسط خلال زيارته لعمان في مستهل جولته الشرق اوسطية.

وقال اسو "لقيام دولة فلسطينية يجب ان تكون لديها قدرة اقتصادية قابلة للاستمرار ونحن نقدم مبادرة +ممر الى السلام+ كوسيلة لتحقيق هذه الاستمرارية" في اشارة الى تمويل طوكيو لمنطقة زراعية صناعية في اريحا في اطار جهودها لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

كما طلب وزير الخارجية الياباني من نظيرته الاسرائيلية خفض عدد الحواجز في الضفة الغربية وتفكيك المستوطنات العشوائية فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى