«الأيام» تلتقي الباحث العربي في الطب النبوي وعلوم الأعشاب الأخ حسين الهاشمي طبيب الأعشاب اليمني المقيم بدولة الإمارات .. عالجت حالات كثيرة من أمراض الاكتئاب والصرع وبعض أمراض الكبد والالتهابات البولية وتورمات الطحال وعرق النساء عن طريق الأعشاب والكيّ

> «الأيام» سالم لعور:

>
طبيب الأعشاب يشرح لمراسل «الأيام» طريقة الكيّ بعصا موسى في علاج أمراض عرق النسا والصرع والكبد
طبيب الأعشاب يشرح لمراسل «الأيام» طريقة الكيّ بعصا موسى في علاج أمراض عرق النسا والصرع والكبد
بعد أن أعيت الناس متاعب الأمراض المستعصية والعصرية التي أصبحت تداهم كل بيت ولا يسلم منها إلا من رحم الله، وقف الطب الحديث رغم شطحاته الطيبة وابتكاراته العلمية حائرا أمام علاج بعض هذه الامراض، حتى جاء الطب النبوي ليتدخل بعنفوانه وسلامته من الأضرار الجانبية في كشف أسرار كثير من الأمراض التي عجز الطب الحديث عن علاجها واستطاع الطب النبوي بعلمه المستمد من الله عز وجل أن يحقق أهدافا طيبة أسهمت وما تزال حتى اليوم تسهم في إنقاذ البشرية على مر العصور من تبعات ما ينتج عن هذه الأمراض من تأثيرات ومتاعب وآلام كون الطب النبوي مأموناً يصلح لكل زمان ومكان دون أن تصاحبه أية أضرار جانبية.

«الأيام» كان لها وقفة قصيرة التقت خلالها مع الباحث العربي في الطب النبوي وعلوم الأعشاب الأخ حسين الهاشمي، طبيب الأعشاب اليمني المقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة لتسليط الضوء على طب الاعشاب وأهميته واستخدامه بأسلوب علمي اكاديمي.. فإلى حصيلة هذا اللقاء.> هلا حدثتنا عن بداياتك أخ حسين الهاشمي مع الطب البديل؟

- بداياتي كانت عن طريق التوارث عن الأجداد، إذ كان جدي السيد حسين رحمه الله طبيب أعشاب على مستوى مديريات لودر، مودية، مكيراس، الوضيع حيث كان الناس يقبلون عليه للعلاج بالطب الروحاني (القرآن) والأعشاب بعد أن ذاع صيته في علاج أمراض مستعصية نفسية وعضوية، وقد تأثرت بهذا العلم وحاولت أن أدعمه بأسلوب علمي من خلال التحاقي بالمعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب بكلية الطب الباكستانية في الطب البديل فرع الإمارات، وحصلت على شهادة الدبلوم بتقدير امتياز وأصبحت عضواً في الطب البديل بدولة الإمارات، ولي مشاركات كثيرة في مؤتمرات دولية آخرها مشاركتي في مؤتمر الشارقة الدولي لقزحية العين، وحصلت على إشادات من سعادة الشيخ محمد بن صقر القاسمي، وكيل وزارة الصحة منطقة الشارقة ومن الجامعتين الأمريكية واللبنانية في الطب البديل، ثم التحقت بمركز البشري للطب البديل ثم انفردت لنفسي ووفقني الله في معالجة حالات كثيرة منها النفسية والعضوية.

> سمعنا عن مقابلات معكم تم بثها من إذاعة دبي بالإمارات العربية المتحدة.. ما أهم المواضيع في تلك المقابلات؟

- تمحورت تلك المقابلات حول مرض الاكتئاب الذي يعد من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم أجمع، وخصوصا البلدان المتقدمة، حيث صنف من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه رابع مرض يسبب الوفاة، وهناك محاضرات لي بثتها إذاعة دبي عن أمراض أخرى كالسكر والضغط والكبد والكلى وغيرها.

> هل هناك علاج عشبي للاكتئاب؟

- العلاجان العشبي والكيماوي لا يكفيان وحدهما للتخلص من هذا المرض، إذ لا بد من العلاج الروحاني معهما، بمعنى أن يتمسك المريض بالله والقرآن، والدليل على ذلك الآية ?{?ألا بذكر الله تطمئن القلوب?}? كذلك لا بد من الاستمتاع والاستشفاء بالطبيعة ومناظرها الخلابة، فالروح سر الحياة والنفس سر السلوك.

> ما الأعشاب التي تستخدمونها لعلاج بعض حالات الاكتئاب؟

- إضافة إلى ما ذكرته سالفاً، هناك أعشاب نستخدمها في علاج الاكتئاب منها (الرجلة) التي تنتشر في معظم مناطق محافظة أبين وتعرف باسم (الطرّاس) هي عبارة عن عشبه صغيرة تمتد في الأرض الزراعية، حمضية الطعم، تحوي معادن الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمادة الطبيعية لحمض الفوليك والليثيوم ذات التأثيرات المضادة للاكتئاب، وطريقة استخدامها الأكل.

وهناك الزنجبيل المعروف وعرق السوس الذي يتم استيراده من الصين ويباع في محلات الاعشاب لاحتوائه 8 مركبات على الأقل تعتبر من مثبطات المونوامين اوكسيديز وهي المركبات ذات التأثير القوي على الاكتئاب.

> الطب النبوي مأمون الفاعلية يصلح لكل زمان ومكان .. فأي وصفة طبية نبوية عالجتم بها مرضاً عصرياً؟

- عالجت حالات اكتئاب كثيرة بوصفة نبوية تسمى (التلبينة) التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم «عليكم بالتلبينة فإنها تجم الفؤاد وتقوي البدن» وهي عبارة عن شعير وماء وحليب وعسل، وقد أثبت العلم الحديث أن الشعير يحوي عناصر البروتينات والسكريات والدهنيات وألياف فيتامينات أ،ب،ج،هـ والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمنجنيز.

> أراك تحمل عصا نادرة .. لعلاج أية أمراض تستخدمها؟

- حصلت على هذه العصا من الأرض المباركة فلسطين، وتسمى عصا موسى، وقد تعلمت كيفية استخدامها في علاج بعض الأمراض على يد الدكتور ماجد الكردي من فلسطين، أحد مشاهر العلاج بالكي والحجامة، أستاذ المعهد العربي للطب البديل بالشارقة، والحمد لله عالجت حالات كثيرة من أمراض عرق النساء ومشاكل فم المعدة وبعض تورمات الطحال والكبد عن طريق الكي بهذه العصا النادرة التي لا توجد إلا في فلسطين.

> وماذا عن أمراض العقم هل سبق أن استخدمت الأعشاب لعلاجها؟

- لاحظ هذه العشبة التي تنتشر بشكل واسع في معظم مناطق اليمن تسمى (الحل) باللهجة الدارجة، فقد أثبتت الأبحاث والتجارب مدى فاعليتها في علاج أمراض الكبد والعقم، وهذه البشرى نزفها كأطباء أعشاب لمرضى العقم وبالذات النساء، حيث تدق وتسحق على شكل كبسولات أو وضعها مع العسل ويتم تناولها عن طريق الفم مرتين يوميا بعد الطهارة من العادة الشهرية مباشرة لمدة أسبوع إلى عشرة أيام فقط، وطبعا العقم أنواع وأسبابه متعددة وإذا كانت الأسباب هرمونية فإن هذه العشبة تعمل توازنا هومونيا يسمح بالإنجاب بإذن الله تعالى.

> بوصفك باحثا وطبيب أعشاب ما رأيك في أعشاب اليمن؟

- حقيقة، اليمن منجم من الأعشاب التي قلما توجد في بلدان أخرى، وهذه الاعشاب المتنوعة عبارة عن كنوز طبية لا يستهان بها يمكن أن يستفاد منها طبيا إذا ما تم الحفاظ عليها من الانقراض.. وهنيئا لأبناء هذه الأرض الطيبة اليمن السعيدة هذه الكنوز والمناجم.

> ما أوجه الدعم والتشجيع الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للطب البديل؟

- تقدم دولة الإمارات العربية دعما غير محدود في مختلف المجالات، وبخصوص الطب البديل تقوم الدولة بدعمه وتشجيعه وقد أنشأت المعاهد التخصصية لهذا المجال، كما أن مجمع زايد للاعشاب والبحوث في ابوظبي يتبنى المبدعين والموهوبين وأصحاب الابتكارات العلمية الجديدة في شتى مجالات العلوم الطبية، ولا ننسى الدعم السخي والمعنوي الذي قدمه الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة وتبنيه للمعهد العربي التابع لكلية الطب الباكستانية ليضاف هذا الإنجاز إلى الإنجازات الكثيرة التي قدم دعما لها في شتى المجالات العلمية.

> هل لديكم تفكير للاستفادة من خبراتكم في طب الاعشاب بالاستثمار في اليمن الحبيب؟

- أنا الآن بصدد التفكير في إنشاء مركز للطب البديل في بلدي الحبيبة اليمن بأسلوب علمي أكاديمي تخصصي مزود بأحدث المعدات والأجهزة الطبية، حيث سنعمل توأمة مع الطب الحديث من خلال إشراف أطباء بشريين لتشخيص الحالات المرضية، وسوف نحرص جاهدين على إيجاد الكفاءات الطبية التي ستساعدنا على معالجة المرضى من خلال التشخيص الدقيق والمعالجة الطبية عن طريق الأعشاب بالأسلوب العلمي الحديث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى