في فعالية فنية بمركز (العزاني) .. محافظ عدن يؤكد مواصلة تقديم الدعم المادي والمعنوي للمركز

> عدن «الأيام» خاص:

> نظم مركز (العزاني) للتراث الفني والتوثيق عصر يوم الاربعاء الماضي 8/15 فعالية فنية عن أهمية دور المركز في حفظ التراث الفني وتوثيقه، وكان في مقدمة الحضور الأساتذة أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن، عبدالله وناصر العزاني رئيس ومدير عام المركز، عبدالله باكدادة رئيس مجلس الأمناء بالمركز، فنان اليمن الكبير فيصل علوي ومحمد الجنيد(صديق المبدعين الجديد) عضوا مجلس الأمناء، أحمد محمد قعطبي (صديق المبدعين) عضو مجلس النواب الاسبق، فضل عوض رئيس المؤتمر الشعبي بالبريقة وعدد آخر من المهتمين.

وقد تحدث الأخ عبدالله باكدادة عن الدور الوطني الكبير والمهام الكبيرة المزمع أن يؤديها المركز في حفظ وتوثيق التراث الفني وعن دور مدينة عدن في احتضان كل ألوان الغناء اليمني باعتبارها واجهة اليمن الإبداعية والثقافية واعتبار بيت (العزاني) علماً مهما من معالم التنوير وأن أهمية دور المركز تتجلى في إسهامه بربط الجيل الجديد بالتراث وتأصيله في وجدان الشبان، وتطرق الفنان فيصل علوي إلى أن الفن صار للمادة اليوم، وإلى ضرورة حل مشاكل الفنانين وتكريمهم قبل الرحيل وتطرق كذلك إلى العلاقة بين نظام الحكم والأغنية، فالأغنية الصنعانية بدأت من معاناة بسبب تحريم الغناء آنذاك واتسمت الأغنية اللحجية بالحيوية لأن السلاطين الأمراء كانوا أدباء وفنانين.

وقال الأح ناصر العزاني إن فكرة إنشاء المركز أظهرها د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن الأسبق ثم تبناها الأخ أحمد الكحلاني كما تبنى فكرة تحويل المركز إلى مؤسسة، بالإضافة إلى دوره في التواصل مع الجهات الدولية الداعمة للمركز. وقال الأخ أحمد القعطبي إن هذه الزيارة الثانية لمحافظ عدن للمركز تعني اهتمامه بالفن والإبداع وتعطي قيمة كبيرة للمركز، وتؤكد أنه جاد في دعمه له بتوفير التقنية المتطورة. وعبر الأخ محمد الجنيد عن إعجابه بالمركز وجهود القائمين عليه ودور مؤسسه الراحل م. علي حيدرة العزاني، لذا فإن من يشاهد محتويات المركز يصاب بالذهول، مؤكداً أنه كمهتم ومسؤول سيؤدي دوره في دعم المركز ودعم كل المبدعين بحسب الإمكانات المتاحة، ذاكراً ما تقدمه (اليمنية)، وهو مدير عام مكتبها بعدن، من اهتمام بالمبدعين ممثلاً بخفض سعر التذاكر وتعرفة الشحن والتعامل الراقي معهم.

ودعا الأخ فضل عوض إلى دراسة شخصية مؤسس المركز م. علي حيدرة العزاني، كما دعا الأخ محافظ عدن إلى ربط المركز بجامعة عدن مشيراً إلى الدور الكبير الذي لعبته الأسرة بعد رحيل المؤسس وتضحياتها في سبيل الحفاظ على المكتبة الفنية.

وفي كلمة مختصرة قال الأخ محافظ عدن إن كل الكلمات أقل من أن تفي حق م. على حيدرة العزاني وحق أبنائه، لأن المركز انجاز يجب تقديره كل التقدير، مثمنا تضحية الأسرة بدور كامل من بيتها المتواضع لتأسيس المركز، مؤكداً مواصلة جهوده في دعمهم مادياً ومعنوياً.. داعياً كل المهتمين إلى المبادرة بتقديم الدعم للمؤسسة المزمع إنشاؤها في الموقع الجديد في أكتوبر القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى