وفاة (عتاب) أول مغنية سعودية بعد معاناة مع المرض

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

> رحلت (عتاب) رائدة الفنانات الخليجيات وأول مطربة سعودية اشتهرت على صعيد العالم العربي عن 66 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان في الامارات بعد حياة فنية حافلة استمرت أكثر من ثلاثين عاما، كما ذكرت قناة العربية الفضائية ووسائل إعلام أخرى في دبي أمس الاثنين.

والفنانة الراحلة التي توفيت مساء الأحد، ظروف عبد الخير آدم (عتاب) اكتشفها الموسيقار والمغني الفنان السعودي الراحل طلال مداح في نهاية الستينات وشجعها ودعمها في تسجيل أول اسطوانة لها.

وتزوجت عتاب من المصري محب فاروق وغادرت معه السعودية الى القاهرة لتبدأ رحلتها مع عالم الطرب والغناء، حيث افتتحت ملهى مشهورا في شارع الهرم عرف باسمها.

وكانت عتاب حسب الناقد الموسيقي المصري أمجد مصطفى «وصلت عالم الشهرة مع أغنيتها (جاني الاسمر) عندما انتشرت في مصر والعالم العربي وكانت أول مغنية خليجية تبرز في الوسط الفني في مصر بل انها قدمت الأغنية بعيدا عن الشكل الكلاسيكي رغم محافظتها على اللهجة الخليجية».

وتابع مصطفى في تصريح لفرانس برس انها «أول مطربة خليجية تحقق النجومية والانتشار على مستوى العالم العربي وهي التي فتحت الطريق أمام الاصوات النسائية الخليجية مثل نوال الكويتية وأحلام الامارتية، وهي التي شقت الطريق في مجتمع يحرم الصوت النسائي».

وأضاف انها كانت «تتمتع بخفة الظل وأدخلت الحركة أثناء الغناء على خشبة المسرح مبتعدة عن الطريقة التقليدية في الغناء مما شكل اطلالة جديدة بالنسبة للمطربات العربيات من جيلها مثل ميادة الحناوي وعزيزة جلال وغيرهن من المطربات اللواتي برزن في السبعينات والثمانينات».

عملت عتاب مع عدد كبير من الملحنين السعوديين والمصريين الى جانب طلال مداح ومنهم عبد الرب ادريس وسراج عمر وريم البوادي ومحمد زكي ملاح وخالد الفيصل وفوزي محسون وكان ايضا لها تعاون مع محمد الموجي الذي لحن لها أغنية «فك القيد» وكذلك تعاونت مع صلاح الشرنوبي وسامي الحفناوي وعلي حميدة.

وحافظت طوال حياتها الفنية على الغناء بلهجتها الخليجية بما في ذلك اللهجة العراقية حيث قدمت اغنية «هي وهاي وهو» التي كانت المطربة العراقية سعاد العبدالله قدمتها قبلها بعدة سنوات.

ومن أهم أغانيها «حبيب الروح»، و«دلوع»، و«عبدالله يا عبدالله»، و«عبره ردي علي»، و«لا تكثر حلوفك»، و«وش لي بالتعب»، و«يا نعيش اثنين»، و«يجوز انك تخطي».

وكما حققت سبقا خليجيا في الغناء النسائي، حققت ايضا سبقا على صعيد التمثيل عندما لعبت بطولة فيلم تلفزيوني بعنوان «عتاب رائدة الفضاء» بمشاركة الفنانة المصرية فائزة كمال.

وكانت الراحلة تطلقت من زوجها المصري بعد ثلاثين عاما من الزواج في عام 1999 بسبب اشكالات بينهما واتهمته لاحقا بسرقة اكثر من 30 مليون جنيه مصري (خمسة ملايين دولار تقريبا) وهي قضية تناولتها الصحف المصرية والخليجية قبل فترة قريبة.

تركت عتاب مصر في سنة 2003 وانتقلت الى الامارات العربية المتحدة واستقرت في الشارقة حيث عاشت الى جانب والدتها التي تحمل الجنسية الاماراتية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى