«آفاق» حضرموت في يوبيلها الفضي

> «الأيام» صلاح بوعابس:

> صدر في المكلا العدد الجديد من مجلة «آفاق» الادبية الثقافية التي يصدرها اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع حضرموت متزامنا مع السنة الخامسة والعشرين من صدور هذه المجلة.

وخصصت المجلة كتابات للأستاذين القديرين أحمد عوض باوزير وعبدالرحمن الملاحي، اللذين أبحرا مع البدايات الأولى لصدور هذه المجلة الثقافية، حيث أشار الأستاذ باوزير إلى أن الاحتفاء باليوبيل الفضي لمجلة «آفاق» يعود في المقام الأول للاخوة في سكرتارية الاتحاد الذين آلوا على أنفسهم أن يجعلوا من مجلة «آفاق» الفصلية الأدبية الثقافية ملتقى ثقافياً وفكرياً يسهم بشكل ما في تشكيل وعينا الأدبي والنقدي سعياً للخروج من دوائر الإحباط ودواماته المربكة.

فيما أشار الباحث الملاحي في مقالته (الأم «آفاق» في عامها الخامس والعشرين) إلى البدايات الأولى لصدور هذه المجلة وقال: «إننا اليوم عندما نتصفح مجلة «آفاق» بطباعتها الأنيقة وورقها الصقيل وألوانها الزاهية ومادتها الثقافية المتنوعة أتذكر أيام وليالي طباعة المواد في ورق الشمع الرقيق الذي يتعرض في حالات للتمزق فتعاد طباعة المادة على الآلة الكاتبة ثم تلف على جهاز (الرونيو) دافعاً بالورقة المطبوعة لصقت بها حروف الشمع لتصبح صفحات العدد المنشور». وكتب د. سعيد الجريري، رئيس تحرير المجلة افتتاحية العدد بعنوان (متاهات الكتابة) إلى سعدي يوسف والمتنبي.

كما تم اختيار نص شعري للشاعر المعروف سعدي يوسف (حفر البئر المطوية) كمفتتح للمجلة.

وقد احتوى العدد على العديد من الموضوعات والأبحاث والدراسات والإبداعات المتنوعة ومنها دراسة عن شعرية التسمية في رويات باكثير للأستاذ طه حسين الحضرمي، وهذيان المرافئ رواية الوعي (سالم العبد يرسم اللقاء المستحيل مع الآخر) للأستاذ نبيل سليمان، والبنية الإيقاعية للرسالة الاخوانية بالاندلس للدكتور خالد عمر باوزير، بالإضافة إلى الرمزية في فن الرسم والتصوير للأستاذ حسين أبو بكر العيدروس، ودراسة في ماهية الصور الشعرية للأستاذ حسين عمر الهدار، وموقف قطرب من العامل النحوي للدكتور سعيد البطاطي.

كما تضمن العدد قراءات نقدية في ديوان حسين عيدروس عيديد منها من المناسبة إلى شعر المجتمع للدكتور عمر علوي بن شهاب، ونظرات نقدية في ديوان ابن عيديد للدكتور أحمد سعيد عبيدون، والتنوع الفعلي في ديوان عيديد للدكتور عبدالله محمد بن شهاب، بالإضافة إلى خواطر في ديوان عيديد للاستاذ محمد عبد القادر العيدروس، ونصوص وإبداعات أدبية مختلفة وقراءات في نصوص العدد الماضي. كما تضمن العدد نشر فهارس لمجلة «آفاق» (-1982 2007م) اسهاماً منها في عملية التوثيق وخدمة البحث.

يذكر أن مجلة «آفاق» التي تصدر عن فرع اتحاد الأدباء في المكلا قد صدر العدد الاول منها في عام 1982م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى