(1800) وظيفة بصيص أمل للعاطلين عن العمل .. سلوى شوالة: الاختيار للوظيفة سيكون بعيدا عن المحسوبية والوساطة

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

> أسفرت نتائج اجتماعات اللجنة التي تم تشكيلها خلال ورشة العمل الخاصة بالشباب والتي نظمتها منظمة إرادة شعب لمعالجة مشكلة البطالة في بداية أغسطس من العام الحالي، و كانت من ضمن التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل إيجاد (1800)وظيفية لأبناء عدن ولحج. وأفاد الأخ توفيق الروسي نائب رئيس منظمة إرادة شعب «بأن اللجنة عملت على التواصل مع أرباب العمل واستطاعت الحصول على (1800)وظيفة من جهتين فقط وهما اللتان تقدمتا للبحث عن عمالة»، وأضاف «هذه الخطوة محاولة مني لتصغير الفجوة بين الشباب وأرباب العمل».

مشيرا إلى أن معظم الأعمال المتوفرة للشباب في المجال الفني والمهني هي من متطلبات سوق العمل، داعيا الشباب إلى التوجه والتفكير في الأعمال الفنيه والمهنية .

وأكد الروسي أن محافظتي عدن ولحج هما المستفيد الأول من هذه الوظائف التي سيستفيد منها من لديهم القدرة على التعامل مع التجهيزات التي سيعملون عليها سواء في المصانع او الورش».

مشيرا إلى أن اللجنة بحاجة إلى دعم الإعلام وتعاونهم «لنكون يدا واحدة لإعانة الشباب وتوعيتهم» موضحا أن حوالي (1000)وظيفة سيبدأ إشغالها خلال نهاية عام 2007م و حوالي (800) وظيفية سيتم إشغالها في بداية عام 2009م «وسييتم الآن الإعلان عن (1800) وظيفة عبر الصحف التي تنشر في عدن كما سيتم إنزال كشوفات لـ(1000) الوظيفة الأولى خلال اليومين القادمين ، وقد تم تحديد الموقع الذي سيتم فيه قبول الطلبات بمكتب وزارة التعليم الفني من قبل لجنة الاستقبال المكلفة بجمع الملفات».

مشيرا إلى أن «الاختيار سيكون حسب الكفاءة حيت سيتم تجميع الملفات لكل وظيفة معلن عنها وسيتم تسليمها لأصحاب العمل بإشراف من قبل أعضاء اللجنة على أساس أن يتم الاختيار عبر الملفات» ، وقال:«إذا طلب منى أي مساعدة في الاختيار لا مانع لدينا وهذا هي الخطوة التي نمشي فيها وإن شاء الله تستمر العملية سواء في مجال البحث عن وظائف جديدة أو توفير فرص عمل من حيث الصناعات الصغيرة وإيجاد فرص العمل في القطاع الخاص للشباب».

موكداً أن صاحب العمل هو من يحدد المؤهل والكفاءة المطلوبة وعمل اللجنة مقتصر على توفير ما يحتاجه صاحب العمل من مؤهلات وكفاءات سواء كانوا جامعيين أم فنيين، أم ثانوية عامة، وهناك وظائف عمالة إنتاج، أو عمالة عادية» مشيرا إلى وجود وظائف غير مباشرة «حيث يجري حاليا الإعداد لكيفية عمل المشاريع الخاصة بالشباب في مجال الاصطياد السمكي ، النقل ، والمحلات التجارية، وإن شاء الله نتوفق فيها».وفي ختام حديثه قال:«وكل هذه الخطوات كانت بتوجيهات ورعاية ودعم الأخ أحمد علي عبدالله صالح الذي أكد على ضرورة الاهتمام بقطاع الشباب والبحث عن آليات جدية لإيجاد حلول للحد من تفشي البطالة بين أوساط الشباب والتي تأتي تنفيذا لتوجهات برنامج فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح ونتمنى نحن كمنظمة كما كانت البداية من عدن ناجحة أن نواصل إلى بقية المحافظات حتى صعدة».

كما أكد الاخ رشاد صالح شائع مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بعدن «أن برنامج فخامة رئيبس الجمهورية قد تمحور في جانبه الأساسي في كيفية الحصول على فرص عمل للشباب وإعدادهم من خلال التدريب والتأهيل من أجل مواكبة التطورات التي تشهدها السوق اليمنية».

وأضاف:«الوظائف كما هو معلوم على مستوى القطاع العام أصبحت محصورة وقليلة» موضحاً أن هدف الورشة تركز على كيفية الحصول على وظائف في القطاع الخاص «طالما تعول البلاد على الاستثمارات يجب أن تستوعب أكبر عدد من الوظائف».

وأضاف:«سعت منظمة إرادة شعب بشكل جاد في كيفية التواصل مع أرباب العمل في القطاع الخاص وتهدف الجمعية إلى وصول هذه الوظائف للشباب المستحق لها».

مشيرا إلى أن شروط الوظائف الحالية ربما تتركز في الأساس على مخرجات التعليم الفني والمهني، متمنيا أن تكون في كل محافظة لجنة مشابهة لديها هذه الأفكار والخطوات لتشمل كافة محافظات الجمهورية اليمنية، مؤكدا «أن البطاله قنبلة موقوتة يجب التنبه لها ومن هنا ندعو الشباب وحتى مخرجات التعليم الجامعي الذين لم يتحصلوا على فرص عمل أنه بالتعاون مع منظمة إرادة شعب ستكون هناك العديد من البرامج المشتركة لإعادة تأهيل الشباب من كلا الجنسين لشعورنا بأن هذه مسؤولية مجتمعية تشارك فيها الدولة إلى جانب القطاع الخاص والمجتمع ونتمنى أن تلعب الصحافة دورها في كيفية التواصل مع أرباب العمل في القطاع الخاص وحثهم على إيجاد فرص عمل حقيقية للشباب».

وأكد الأخ ايوب أبوبكر مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بعدن «أن عملية استقبال الطلبات ستستمر وهي ليست لفترة محددة ، فمن لم يحالفه الحظ هناك وظائف سيتم الإعلان عنها في نهاية العام القادم»، موضحا «أن هناك العديد من فرص العمل كما أشار لها فخامة رئيس الجمهورية وما أكده الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء الذي أكد على ضرورة تفعيل المنطقة الحرة بعدن، التي بدورها ستستوعب عدداً كبيراً من الشباب العاطلين عن العمل وستتيح لهم فرص الالتحاق بتلك المشاريع الاستثمارية على مستوى المنطقة الحرة، ونؤكد على أن نعمل على تحويل كل الأقول إلى أفعال، وخلال المرحلة القادمة سترون أن هناك تنفيدا فعليا لبرنامج فخامة الأخ رئيس الجمهورية فيما يتعلق بتوظيف العاطلين عن العمل من الشباب من الجنسين».

الأخت سلوى شوالة رئيسة جمعية الارتقاء بالأسرة أكدت «أن اللجنة المنبثقة من إرادة شعب والتي تتمثل بأعضائها الأساسيين كانت جديرة بالاحترام لأنها سعت في خلال شهر واحد من إقامة الورشة إلى البحث عن وظائف وترجمة الأقوال إلى أفعال وبشكل سريع.

ونتوجه بالشكر إلى كافة الأعضاء وللأخ توفيق الروسي الذي سعي بكل جهد لإثبات وجود هذه المبادرة مؤكدا أن الاختيار سيكون بدون محسوبية ولا وساطة ومن يحصل على وظيفة ستكون حسب الامـتيازات الـتي يـمـتلكها والسنين المقدمة».

ومن جانبه قال الأخ ياسر علي صالح رئيس جمعية الشباب والعاطلين عن العمل: «نتقدم بالشكر والتقدير إلى الأخ توفيق الروسي لجهوده التي يقدمها للشباب العاطلين عن العمل في محافظة عدن ونتمنى أن تتفاعل معنا كافة المكاتب الحكومية والمرافق الخاصة لكي يحصل الشباب على أكبر قدر من الوظائف لمساعدتهم في الخروج من هذا الواقع المؤلم الذي حوصر فيه الشباب لكي يستفيد الوطن منهم في الدفع بعجلة التنمية نحو التطور والازدهار».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى