إحدى شركات بن لادن تطمح لبناء مدن كاملة في اليمن وجيبوتي

> سنغافورة «الأيام» رويترز:

> تقوم شركة الشرق الأوسط للتنمية العقارية بشراء مساحات شاسعة من الأرض في اليمن وجيبوتي وسوريا لبناء مدن جديدة بالكامل. وتتطلع المجموعة الخاصة التي مقرها في دبي ويسيطر عليها عضو بارز بعائلة بن لادن السعودية إلى التوسع لما وراء العقارات السكنية والتجارية ودخول نشاط تخطيط وبناء المدن الكبيرة.

وقال أسامة الدمشقي الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للتنمية في مقابلة مع رويترز أمس الثلاثاء “هناك حاجة قوية لمشاريع كبيرة في البنية التحتية لمواكبة النمو الاقتصادي والسكاني السريع.” وأضاف أن التطور الاقتصادي في الشرق الأوسط الغني بالنفط وفي بلدان مثل الصين والهند يستنزف المدن القائمة التي لم تخطط لاستيعاب هذه الاعداد الكبيرة من السكان.

وقال: “المستقبل سيكون في امتيازات المدن. مدن كاملة تديرها مؤسسات وشركات خاصة بدلا من الحكومات والأجهزة البيروقراطية.”

وتشتري المجموعة التي يسيطر عليها طارق محمد بن لادن الأخ غير الشقيق لزعيم القاعدة أسامة بن لادن 1500 كيلومتر مربع من الأرض في اليمن ونحو 600 كيلومتر مربع في جيبوتي لإقامة مدينتين مزمعتين.

ويصل بين المدينتين في نهاية الأمر جسر طوله 27 كيلومترا يربط قارتي افريقيا وآسيا.

وقال الدمشقي السوري المولد “عندما تتحدث عن الاستثمار في البنية التحتية والمطارات والطرق السريعة وشبكات الصرف الصحي... إلى جانب الوحدات السكنية والتجارية...فإنك تتحدث عن مئات المليارات من الدولارات.”

وتجري المجموعة التي تأسست عام 2004 محادثات بشأن مشاريع في سوريا وتونس والمغرب.

وقال الدمشقي إن سمعة طارق محمد مؤسس الشرق الأوسط للتنمية والذي يرأس مجموعة بن لادن السعودية ستساعد الشركة في الحصول على الأرض بشروط مواتية.

وتقام المشاريع في مواقع كبيرة تقسم لاحقا إلى قطع أصغر من الأرض لاسنادها إلى مستثمرين آخرين.

وقال أستاذ الاقتصاد السابق: “في الشرق الأوسط بدأت معظم المدن كمرافئ قديمة ونمت دون تخطيط سليم.” وبدأت الشركة التي تبلغ قيمة الموجودات التي تحت إدارتها نحو 280 مليون د ولار معظمها في البحرين ودبي التطلع إلى النمو خارج الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقال الدمشقي: “نركز على الخروج من دبي لأننا نعتقد أنها تصبح أقل ربحية.

أعتقد أن هناك فرصا أكثر ربحية في الشرق الاوسط عموما” مشيرا إلى أن الشركات العقارية في دبي مثل إعمار تتجه إلى زيادة الاستثمارات في الخارج.

وتجري الشرق الأوسط للتنمية محادثات مع شركة سنغافورية للتنمية العقارية لبناء مجمع تجاري وسكني في مدينة صينية وتدرس مقترحا للاستثمار في مشروع للمكاتب ومتاجر التجزئة في بانكوك.

وأوضح الدمشقي أن وحدة الشرق الاوسط للتنمية سنغافورة المملوكة للمجموعة بنسبة 38 في المئة والمدرجة في بورصة سنغافورة ستشارك على الأرجح في مشروع الصين الذي سيكون الأول للشركة الأم في آسيا.

وأضاف أن الشركة السنغافورية التي أعلنت أمس الثلاثاء تحقيق 7.8 مليون دولار ارباحا في السنة المالية 2007 عن نشاطها الرئيسي لتوريدات الوقاية من المياه والبناء تعتزم أيضا دخول مجال إدارة المشاريع والتنمية العقارية.

(الدولار يساوي 1.521 دولار سنغافوري).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى