بطولة أميركا:الولايات المتحدة تحرز اللقب

> لاس فيغاس «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أحرز منتخب الولايات المتحدة لقب بطولة أميركا في كرة السلة التي استضافتها مدينة لاس فيغاس، والمؤهلة الى دورة الالعاب الاولمبية في بكين الصيف المقبل، وذلك بعد فوزه الكبير على الارجنتين 81-118 في المباراة النهائية.

وهو اللقب الاول للولايات المتحدة في هذه البطولة بنسختها الثانية والتي ذهب لقبها الاول الى البرازيل، علما بأن الارجنتين ضمنت ايضا تأهلها الى الاولمبياد بفعل حلولها ثانية.

ويتأهل البطل والوصيف مباشرة الى اولمبياد بكين 2008، فيما يلعب اصحاب المراكز الثالث والرابع والخامس تصفيات تقام في يوليو 8 200 وتشمل 12 منتخبا من مختلف القارات، على ان تتأهل ثلاثة منها الى الاولمبياد.

وانضمت الولايات المتحدة والارجنتين بالتالي الى الصين المضيفة وأسبانيا بطلة العالم وإيران بطلة آسيا واستراليا بطلة أوقيانيا وأنغولا بطلة افريقيا التي سبق أن حجزت بطاقاتها الى الاولمبياد الصيفي.

وأمام 9 آلاف متفرج احتشدوا في ملعب «توماس آند ماك سنتر ارينا» قاد «ملك» كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس «دريم تيم» الى فوز استعراضي، متابعا تقديم العروض القوية بتسجيله 31 نقطة منها ثلاث رميات مهمة من خارج القوس في الربع الثالث، وقد قال مدربه مايك كرزيزفسكي:«أداء ليبرون واحد من الافضل على الساحة الدولية في تاريخ المنتخب الاميركي».

ولم يقل أداء هداف دنفر ناغتس كارميلو انطوني ولاعب ارتكاز أورلاندو ماجيك دوايت هاورد شأنا، إذ سجل الاول 16 نقطة مع 8 متابعات والثاني 20 نقطة و5 متابعات.

وتسعى الولايات المتحدة في اولمبياد بكين الى تعويض خيبات أولمبياد أثينا (ثالثة) وبطولتي العالم في 2002 و2006 (سادسة وثالثة على التوالي).

بدوره علق مدرب منتخب الارجنتين سيرجيو هيرنانديز على الاداء المميز للاميركيين، قائلا:«منتخب الولايات المتحدة الحالي هو أفضل المنتخبات التي رأيتها في حياتي»، مضيفا:«لا يمكن لأحد نسيان أول دريم تيم مع الاسطورة مايكل جوردان وماجيك جونسون، لكنني شخصيا أستمتع بفريق يقوده جيمس وكوبي براينت لأنهم يعرفون كيف يلعبون مع بعضهم البعض».

وافتقدت الارجنتين حاملة ذهبية أولمبياد أثينا 2004، إلى أربعة من لاعبيها البارزين على رأسهم نجم سان انطونيو سبيرز ايمانويل«مانو» جينوبيلي وأندريس نوسيوني (شيكاغو بولز) ولاعب الارتكاز فابريتسيو أوبرتو (سان انطونيو سبيرز) ووالتر هيرمان (تشارلوت بوبكاتس).

وكان من الطبيعي في ظل هذه الغيابات ان يأخذ لويس سكولا الأمور على عاتقه كما هي الحال في المباريات السابقة، فسجل 23 نقطة مؤكدا علو كعبه للتواجد في الدوري الاميركي للمحترفين في الموسم المقبل حيث سيلعب الى جانب العملاق الصيني ياو مينغ في هيوستن روكتس المنتقل إليه من تاو سيراميكا الاسباني.

وهو الفوز التاسع على التوالي لـ «منتخب الاحلام» الاميركي في البطولة التي أنهاها دون خسارة، علما بأنه تغلب على الارجنتين 76-91 الجمعة الماضي في الجولة الاخيرة من الدور ربع النهائي.

وضربت الولايات المتحدة بقوة في الربع الاول وكسبته بفارق 21 نقطة 14/35، قبل توسع الفارق في نهاية الشوط الاول الى 25 نقطة (34-59) بعدما كسبت الربع الثاني 20/24 وتابعت الولايات المتحدة أفضليتها في الربع الثالث وكسبته 27-34 فأصبح الفارق 32 نقطة (61-93) قبل الربع الاخير الذي كسبته الولايات المتحدة 20-25 وأنهت المباراة في صالحها بفارق 37 نقطة (81/118).

وأحرز منتخب بورتوريكو المركز الثالث بفوزه على نظيره البرازيلي حامل اللقب بفارق أربع نقاط فقط107/111ليظفر بالميدالية البرونزية.

وكان الياس ايوزو قائد الفوز البورتوريكي بتسجيله 39 نقطة، وأضاف كارلوس ارويو 30 نقطة أخرى مع 10 تمريرات حاسمة، فيما برز عند الخاسر مارسليو ماشادو بتسجيله 21 نقطة وتياغو سبليتر صاحب 19 نقطة و13 متابعة.

وفشلت بورتوريكو والبرازيل في حجز بطاقة الى الألعاب الاولمبية، لكن ستسنح لهما فرصة ثانية الى جانب كندا في دورة التصفية التي ستجمع 12 منتخبا من كافة اقطار العالم في يوليو 2008، ويتأهل عبرها 3 منتخبات أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى