دراسة: الصبغة المستخدمة في تقويم أوعية القلب ربما تتلف الكلى لدى مرضى السكر

> سنغافورة «الأيام» د.ب.أ :

> أشارت دراسة لمستشفى جامعة سنغافورة الوطنية أمس الأربعاء إلى أن مرضى السكر الذين تعمل الكلى لديهم بشكل طبيعي ربما يعانون من تلف في الكلى نتيجة لصبغة تستخدم في عملية تقويم أوعية القلب.

وربما يكون التلف في الكلى دائما في بعض الحالات وشديدا إلى حد أنه يتطلب غسيلا كلويا.

ونشرت نتائج الدراسة في صحيفة "ستريتس تايمز" وطرحت أمام مؤتمر الجمعية الاوروبية لاخصائي القلب الذي عقد في فيينا.

ويعتزم المستشفى إجراء تجربة مع خمس مؤسسات أخرى في سنغافورة وماليزيا والصين لتحديد ما إذا كان اختبار آخر لتقييم التلف في الكلى أكثر حساسية عن الاختبار الذي يجرى حاليا.

ويجرى خياطة أنبوب داخل شرايين القلب خلال عملية تقويم الاوعية الدموية ثم يتسع بالون فوق الانبوب للمساعدة في فتح الانسداد في الاوعية الدموية.

ولمساعدة الاطباء في رؤية الشرايين يحقن المرضى بالصبغة المعروفة بأنها تسبب تدهور الكلى التالف لاسيما بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من السكر.

ويعطى المرضى الذين يعانون من تلف في الكلى عقاقير لحماية الكلى من التعرض لمزيد من التلف أما بالنسبة لهؤلاء الذين يعمل الكلى لديهم بصورة طبيعية من بينهم مرضى السكر فإنهم لا يتلقون أي عقاقير.

ونقل عن الباحث إريك شونج من قسم أمراض القلب بالمستشفى قوله إن "دراستنا تظهر أنه حتى هؤلاء الذين يعمل الكلى لديهم بشكل طبيعي ولاسيما إذا كانوا يعانون أيضا من مرض السكر فإنهم ربما يتعرضون لمخاطر الاصابة بتلف في الكلى أيضا.. سيتعين علينا أن ندرس إعطاءهم علاجا لحمايتهم أيضا".

وأشارت الدراسة إلى أنه من بين 1158 مريضا خضعوا لجراحات تقويم الاوعية الدموية خلال الفترة ما بين تموز/يوليو عام 2004 إلى نيسان/إبريل العام الماضي أصيب 9ر8 بالمئة من مرضى السكر الذين كان الكلى لديهم يعمل بشكل طبيعي بتلف في الكلى.

وأفادت الدراسة أنه من 70 إلى 80 مريضا يخضعون لتقويم في الاوعية الدموية في المستشفى يعانون من تلف في الكلى سنويا.

ويمكن تفادى هذا التلف بالنسبة لكثير من المصابين أما الباقي فإنهم يحتاجون للعلاج والمتابعة لتفادي حدوث فشل كلوي أو الموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى