تصفيات أوروبا 2008:قمة حاسمة بين إيطاليا وفرنسا وانجلترا في مواجهة شبه حاسمة وتيري هنري على بعد خطوة من معادلة رقم الأسطورة بلاتيني

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
نقاش ايطالي حول مباراة فرنسا
نقاش ايطالي حول مباراة فرنسا
ستكون مباراة ايطاليا بطلة العالم وفرنسا وصيفتها في المجموعة الثانية الأبرز ضمن مباريات اليوم السبت في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، فيما تتطلع ألمانيا للإقتراب أكثر من حسم تأهلها بشكل مبكر عندما تحل على ويلز ضمن المجموعة الرابعة.

على ملعب «سان سيرو» في ميلانو، تقف ايطاليا مرة جديدة وجها لوجه أمام فرنسا في مباراة تعتبر حاسمة لأصحاب الارض الذين خسروا 3-1 على «ستاد دو فرانس» في باريس، ليرد «الديوك» بالتالي خسارتهم في نهائي مونديال 2006.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة لأصحاب الارض لكون فرنسا تتصدر المجموعة برصيد 18 نقطة وبفارق نقطتين عن ايطاليا، لذا سيكون رجال المدرب روبرتو دونادوني امام مطلب تحقيق الفوز لتفادي أي إحراج في المراحل المقبلة.

وتخوض فرنسا مباراتها من دون المدرب ريمون دومينيك الذي أوقفه الاتحاد الاوروبي على خلفية أنه «أساء إلى سمعة كرة القدم» في حديث عن لقاء بين منتخبي شباب البلدين أقيم عام 1999، إذ صرح لصحيفة «لو بارسيان» أن الايطاليين اشتروا حكم مباراة منتخب شباب بلادهم مع فرنسا عام 1999 خلال تصفيات أولمبياد سيدني 2000، متطرقا إلى فضائح الدوري الايطالي بقوله أن هناك مباريات «مدبرة» في الكرة الايطالية.

ويتوقع ان تحمل مباراة اليوم معركة حقيقية في خط الوسط حيث يتواجد من الناحية الايطالية جينارو غاتوسو واندريا بيرلو على وجه الخصوص، مقابل باتريك فييرا وسمير نصري وكلود ماكيليلي وفلوران مالودا من الناحية الفرنسية، وقد قال الاخير: «بالنسبة إلي، إن مفتاح المنتخب الايطالي هو غاتوسو..إنه سيد خط الوسط واللاعب الذي يسعى تقريبا لمراقبة الجميع (دفاعيا)..إنه شبيه بـ(كلود) ماكيليلي من ناحيتنا، فهو يحافظ على تركيزه دائما ويبحث عن الكرات الضائعة..إنه يمثل توازن المنتخب».

ويقف المهاجم الفرنسي تييري هنري أمام فرصة تاريخية لمعادلة أو تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة مع «الديوك» والذي يحمله النجم السابق ميشال بلاتيني (41 هدفا) رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم حاليا.

ويملك هنري في رصيده حتى الآن 40 هدفا، سجل آخرها خلال المباراة الدولية الودية أمام سلوفاكيا (1/صفر) في 22 أغسطس الماضي.

ويتوقع أن يلعب المنتخب الفرنسي بتشكيلة 4-2-3-1 حيث سيشغل هنري ومهاجم بولتون الانكليزي نيكولا أنيلكا خط المقدمة لمواجهة فابيو كانافارو وزملائه.

وفي المجموعة عينها، تلعب أسكتلندا صاحبة المركز الثالث بـ15 نقطة مع ليتوانيا، وجورجيا مع أوكرانيا رابعة الترتيب بـ 12 نقطة.

وفي المجموعة الرابعة، تبدو ألمانيا مرشحة لتخطي مضيفتها ويلز في كارديف وتعزيز صدارتها حيث تتقدم على تشيكيا بفارق 5 نقاط.

ويبدو مؤكدا أن تسطير «المانشافت»لفوز جديد سيقربه أكثر من النهائيات، وهو أثبت أنه يملك كل المقومات لتحقيق الأمر رغم الغيابات العديدة في صفوفه والتي لم تؤثر عليه أمام انجلترا وديا الشهر الماضي حيث خرج فائزا 1-2 من ملعب ويمبلي.

وسيحمل مهاجم بايرن ميونيخ ميروسلاف كلوزه في مباراته الدولية رقم 70 شارة القيادة للمرة الاولى، وذلك في ظل غياب القائد الأصلي ميكايل بالاك الذي لم يشف من عملية جراحية في الكاحل.

وسيتألف الهجوم الالماني من كلوزه وكيفن كورانيي، وهما يملكان سويا أكثر من 100 مباراة دولية وأكثر من 50 هدفا دوليا.

وقال المدرب الالماني يواكيم لوف: «ويلز تملك فريقا يلعب بطريقة قاسية جدا حيث يقاتلون بشراسة طوال الدقائق التسعين، لذا يجب أن نجاريهم بثبات».

وكشف لوف أنه سيمنح دورا في خط الوسط للظهير فيليب لام في ظل غياب بالاك وبرند شنايدر وثنائي فيردر بريمن تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي.

كما تلعب سان مارينو مع تشيكيا، وسلوفاكيا مع جمهورية إيرلندا.

وتسعى انجلترا مجددا إلى الخروج من وضعها الحرج في المجموعة الخامسة عندما تستضيف اسرائيل على ملعب ويمبلي.

ويقبع المنتخب الانجليزي في المركز الرابع (14 نقطة) بفارق ثلاث نقاط عن كرواتيا المتصدرة وإسرائيل (17 نقطة أيضا لكن مع مباراة أكثر) وروسيا الثالثة ولها 15 نقطة.

ويتفق الجميع أنه في حال عدم تحقيق الانجليز للفوز اليوم فإنهم سيواجهون خطر الغياب عن إحدى البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ مونديال الولايات المتحدة 1994.

ويعاني منتخب «الأسود الثلاثة» من غيابات عدة للاعبين أساسيين أمثال واين روني وديفيد بيكهام وغاري نيفيل وكيرون داير، إضافة إلى فرانك لامبارد الذي لا يستبعد غيابه أيضا عن مباراة الاربعاء أمام روسيا، فيما لا يمكن للمهاجم بيتر كراوتش المشاركة بسبب الإيقاف، ما فسح المجال أمام عودة أميل هيسكي للعودة إلى صفوف المنتخب واللعب مجددا إلى جانب زميله السابق في ليفربول مايكل أوين.

كما يمكن أن يغيب عن خط الوسط أوين هارغريفز الذي يصارع من أجل بلوغ الجهوزية المطلوبة قبل المباراة، ومثله ستيفن جيرارد الذي يتوقع أن يشكل والأول ثنائيا في حال حضورهما.

ويأمل مدرب انكلترا ستيف ماكلارين أن يستفيق منتخبه ويقدم أداء أفضل من المباراة الاخيرة أمام ألمانيا حيث أحرج أمام جمهوره العريض، وهز شباك اسرائيل بعد فشله في تحقيق الأمر ذهابا.

دومنيك سيقود فرنسا من خارج المستطيل
دومنيك سيقود فرنسا من خارج المستطيل
وفي المجموعة عينها، تلعب روسيا مع مقدونيا وكرواتيا مع استونيا.

إسم بويرتا على قميص المنتخب الأسباني

ينتظر الاتحاد الاسباني لكرة القدم موافقة الاتحاد الاوروبي «ويفا» لوضع إسم مدافع اشبيلية الراحل انطونيو بويرتا على قمصان لاعبي المنتخب الاسباني الذي يواجه اليوم السبت ايسلندا في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

وكان الظهير الايسر الدولي بويرتا (22 عاما) قد تعرض لأزمة قلبية خلال مباراة اشبيلية وخيتافي (1-4) في افتتاح الدوري الاسباني، وقد توفي بعد ثلاثة أيام في المستشفى.

وتحتل اسبانيا المركز الثالث في المجموعة السادسة خلف السويد وايرلندا الشمالية، وهي مطالبة بالفوز في المباراة التي ستجرى في ريكيافيك لضمان إحدى بطاقتي التأهل إلى النهائيات في الصيف المقبل.

الإصابة تبعد فان در فارت عن هولندا أمام بلغاريا

سيغيب صانع الالعاب الهولندي رافايل فان در فارت عن مباراة منتخب بلاده أمام ضيفه بلغاريا اليوم السبت في امستردام ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

ويعاني نجم هامبورغ الالماني من إصابة في ربلة الساق، وقد قال المدرب ماركو فان باستن: «آمل أن يكون رافايل جاهزا لخوض المباراة المقبلة امام البانيا الاربعاء المقبل، لكنه بالتأكيد سيبتعد عن مباراة اليوم لعدم جهوزيته البدنية».

لام يغيب عن ألمانيا أمام ويلز

أعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم أمس الجمعة أن الظهير المميز فيليب لام سيغيب عن مباراة منتخب بلاده أمام مضيفه منتخب ويلز اليوم السبت في كارديف في المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس الامم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

استعداد انجليزي
استعداد انجليزي
وتعرض لام للإصابة مساء أمس الأول الخميس خلال حصة تدريبية أجراها المنتخب الالماني في كولونيا، وقد انتظر المدرب يواكيم لوف حتى صباح أمس للتأكد من خطورة الإصابة وهي إلتواء في الركبة، الأمر الذي سيبعد اللاعب أيضا عن المباراة الودية أمام رومانيا منتصف الاسبوع المقبل.

وكان لوف قد أعلن بالأمس أنه سيعتمد على لام في خط الوسط في ظل غياب القائد ميكايل بالاك وبرند شتايدر وثنائي فيردر بريمن تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي.

وتتصدر ألمانيا ثالثة مونديال 2006 ترتيب المجموعة الرابعة بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيها تشيكيا.

هنري على بعد خطوة من معادلة رقم بلاتيني

يبدو مهاجم منتخب فرنسا تييري هنري على بعد خطوة واحدة من معادلة الرقم القياسي المحلي من الاهداف الدولية المسجل بإسم مواطنه الشهير ميشال بلاتيني (رئيس الاتحاد الاوروبي حاليا) وعددها 41 هدفا عندما يواجه ايطاليا في المباراة المرتقبة بين المنتخبين في ميلانو اليوم السبت ضمن تصفيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم.

ويملك هنري 40 هدفا في رصيده علما بأنه سجل هدفه الاخير في مرمى سلوفاكيا الشهر الماضي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 1/صفر.

وسيخوض هنري مباراته الرابعة والتسعين اليوم، في حين أن بلاتيني سجل اهدافه الـ41 في 72 مباراة.

لكن يبقى مواطنهما الشهير جوست فونتين الأفضل من ناحية المعدل النسبي لأنه سجل 30 هدفا في 21 مباراة منها 13 هدفا في نهائيات مونديال 1958 في السويد وهو رقم قياسي لم يحطم حتى الآن في بطولة واحدة.

جيرارد يتحول إلى طوق نجاة لمدرب إنجلترا

وسط موجة الإصابات والإيقافات التي تجتاح المنتخب الانجليزي تنفس ستيف ماكلارين المدير الفني للفريق الصعداء بعدما علم بوجود احتمالات للحاق ستيفن جيرارد نجم خط وسط ليفربول بصفوف الفريق في مباراته المهمة والمصيرية اليوم السبت ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الاوروبية القادمة (يورو 2008).

وتعهد ماكلارين ببذل كل ما بوسعه من أجل تجهيز جيرارد لخوض هذه المباراة الصعبة حتى إذا اضطر إلى حقنه بمسكن للآلام في إصبع قدمه المكسور.

وأعرب الاسباني رافاييل بينيتيز المدير الفني لليفربول عن قلقه من إصرار ماكلارين على الدفع بجيرارد ولكن فرصة مشاركة اللاعب تزايدت بعد أن أدى مرانه مع الفريق في اليومين الماضيين دون أي مشاكل..وسيفتقد ماكلارين في مباراة اليوم لجهود عدد من لاعبيه مثل المهاجم بيتر كراوتش للإيقاف والمدافعين جاري نيفيل وسول كامبل للإصابة ولاعب خط الوسط فرانك لامبارد والمهاجم واين روني للإصابة أيضا.. كما تحوم بعض الشكوك حول مشاركة لاعب خط الوسط أوين هارجريفز بعد أن أصيب في الفخذ خلال مران الفريق الاربعاء الماضي.

وأكد ميكا ريتشاردز مدافع فريق مانشستر سيتي والمنتخب الانجليزي الذي ينتظر أن يشغل مكان جاري نيفيل في مركز الظهير الايمن «لدينا بعض الاصابات لكن الفريق ما زال جيدا بالدرجة الكافية لتحقيق الفوز في المباراتين (أمام إسرائيل اليوم وروسيا الاربعاء المقبل).

وأضاف«الفريق يضم حاليا بعض عناصره الثابتة وأيضا بعض العناصر الجديدة المنضمة حديثا مثل ديفيد بينتلي وأشلي يانج وجوليان ليسكوت ويمكنهم الاداء بشكل جيد عند الحاجة لجهودهم.

ورغم ذلك لم تكن الاستعدادات لهاتين المباراتين على الوجه الامثل رغم أهمية المباراتين في تحديد مصير المنتخب الانجليزي من التأهل للنهائيات التي تستضيفها النمسا وسويسرا بالتنظيم المشترك منتصف العام المقبل.. وما زال أمام المنتخب الإنجليزي خمس مباريات في التصفيات لكنه يحتل الآن المركز الرابع في التصفيات ولا يستطيع التفريط في أي نقطة أمام المنتخبين الاسرائيلي والروسي صاحبي المركزين الثاني والثالث في المجموعة لأن ضياع أي نقطة في المباراتين قد يضع الفريق في موقف أكثر صعوبة ويضعف فرصته في التأهل للنهائيات.

ولم يسبق للمنتخب الاسرائيلي ان تغلب على نظيره الانجليزي وكانت سعادة الفريق طاغية بعدما أسقط المنتخب الانجليزي في فخ التعادل السلبي في مباراة الذهاب التي جرت بين الفريقين في تل أبيب خلال مارس المقبل.. ورغم ذلك حذر ريتشاردز من التهاون بالمنتخب الاسرائيلي وقال «يجب أن نتذكر أن المنتخب الاسرائيلي فريق جيد يصعب من مهمة منافسيه في الملعب.

وفي الوقت الذي يركز فيه المنتخب الانجليزي في استعداداته للمباراة على ستيفن جيرارد يركز المنتخب الاسرائيلي في الاستعداد للمباراة على لاعب آخر من ليفربول وهو صانع ألعاب المنتخب الاسرائيلي يوسي بنايون.. قال بنايون«إذا فزنا ستكون هذه النتيجة حديث الناس لسنوات قادمة..لا أبالي بما يقوله الناس عنا بأننا فريق سلبي أو غير سلبي.. تعادلنا مع إنجلترا سلبيا في إسرائيل كانت نتيجة رائعة بالنسبة لنا وسأكون سعيدا بأن ألعب مدافعا مرة أخرى لنحقق نفس النتيجة».

لقطة من تدريبات فرنسا
لقطة من تدريبات فرنسا
مالودا «غاتوسو سيد خط الوسط»

اعتبر فلوران مالودا لاعب وسط تشلسي الانجليزي والمنتخب الفرنسي ان جينارو غاتوسو لاعب ميلان بطل دوري ابطال اوروبا هو «سيد خط الوسط» و«مفتاح» المنتخب الايطالي، وذلك عشية مواجهة المنتخبين اليوم السبت ضمن تصفيات كأس أمم اوروبا لكرة القدم المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.

واضاف مالودا «بالنسبة إلي، إن مفتاح المنتخب الايطالي هو غاتوسو.. إنه سيد خط الوسط واللاعب الذي يسعى تقريبا لمراقبة الجميع (دفاعيا).. إنه شبيه بـ(كلود) ماكيليلي من ناحيتنا، فهو يحافظ على تركيزه دائما ويبحث عن الكرات الضائعة إنه يمثل توازن المنتخب».. وتابع مالودا «(اندريا) بيرلو من ناحيته يمثل صناعة الألعاب في حين أن غاتوسو يعطي منتخبه الوتيرة إنهما يكملان بعضهما إنهما ركيزة المنتخب الايطالي».. ورأى مالودا أن على زملائه مساعدة تييري هنري مهاجم المنتخب وبرشلونة الاسباني لتحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة مع «الديوك» والذي يحمله النجم السابق ميشال بلاتيني (41 هدفا) رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم حاليا .. ويملك هنري في رصيده حتى الآن 40 هدفا، سجل آخرها خلال المباراة الدولية الودية أمام سلوفاكيا (1/صفر) في 22 أغسطس الماضي.

لقطة من تدريبات ايطاليا
لقطة من تدريبات ايطاليا
وأضاف مالودا «سيكون من الجيد أن يتمكن هنري خلال مباراة إيطاليا من تسجيل هدفه الـ 41 حيث لمع نجم بلاتيني مع يوفنتوس، وسيكون الوضع أفضل لو تمكن من تسجيل ثنائية وبالتالي تحطيم رقم بلاتيني، آمل أن يفعل ذلك وسنساعده لتحقيق هذا الأمر».

وسيحتضن ملعب «سان سيرو»الخاص بميلان هذه المواجهة التي ترتدي أهمية كبيرة بالنسبة للمنتخبين وخصوصا لأبطال العالم الذين يحتلون المركز الثاني في المجموعة برصيد 16 نقطة وبفارق نقطتين عن فرنسا المتصدرة التي كانت فازت على إيطاليا 1-3 في الذهاب وثأرت لخسارتها في المباراة النهائية لمونديال ألمانيا 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى