جندي من مشاة البحرية يأسف على قتلى حديثة لكنه يقول القوة مطلوبة

> كامب بندلتون «الأيام» ادم تانر :

> قال السارجنت فرانك ووتريتش قائد مجموعة مشاة البحرية الامريكية المتهم بتزعم مذبحة نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 التي قتل فيها 24 مدنيا عراقيا في بلدة حديثة انه يشعر بالاسف لسقوط قتلى لكنه أصر على انه تصرف بطريقة مناسبة للمحافظة على حياة جنوده.

وقال ووتريتش (27 عاما) في جلسة للاستماع الى الادلة في أول أقوال يدلي بها امام المحكمة العسكرية "سوف تبقى ذكرى أحداث ذلك اليوم ماثلة امامي الى الابد وسوف اشعر بالحزن دائما على سقوط القتلى المؤسف لعراقيين ابرياء قتلوا اثناء تصدينا للهجوم."

وقال ووتريتش وهو اب لثلاث بنات صغار "لانه قتلت اسر في ذلك اليوم وانا انظر الى اسرتي وانا اعلم انني لا اريد ان يحدث هذا لهم." وكان والداه وزوجته يتابعون الجلسة من الاماكن التي جلسوا فيها في نهاية قاعة المحكمة.

وأثارت الاحداث التي وقعت في بلدة حديثة وهي ضمن سلسلة اعمال مماثلة قامت فيها القوات الامريكية باساءة معاملة أو قتل مدنيين عراقيين غضبا دوليا عندما نشرت في وسائل الاعلام للمرة الاولى في العام الماضي.

ووصف ووتريتش موقفا قتاليا معقدا قال انه كان يحتاج الى استخدام القوة الفتاكة.

وقال بهدوء وثقة "استنادا الى المعلومات التي كانت متوفرة لدي في ذلك الوقت واستنادا الى الموقف اتخذت افضل قرار في امكاني في ذلك الوقت."

وسيقدم ضابط تحقيق استمع الى الادلة توصية بما اذا كان يتعين احالة القضية الى المحاكمة. واذا اقتنع بالاتهامات بقتل 17 مدنيا عراقيا فقد يحكم على ووتريتش بالسجن مدى الحياة.

واعترف ووتريتش وهو واحد من خمسة جنود من مشاة البحرية يواجهون اجراءات قانونية بشأن اعمال القتل في بلدة حديثة بأنه اطلق الرصاص على خمسة عراقيين كانوا بجوار سيارة بيضاء بعد ان قتل احد افراد وحدته في انفجار قنبلة على جانب طريق.

وقال في قاعة صغيرة انعقدت فيها المحكمة العسكرية في كامب بندلتون شمالي سان دييجو "الاشتباك كان الاختيار الوحيد .. كان يتعين التصدي للخطر." واضاف "لم تكن هناك استجابة من جانبهم وفي الحقيقة كانوا قد بدأوا يركضون."

وقال شهود اخرون من مجموعته ان العراقيين رفعوا اياديهم ولم يركضوا. ولم يعثر جنود مشاة البحرية على أي أسلحة في مكان الحادث.

وقال ووتريتش وهو يقرأ من بيان مكتوب "تقدم أربعة منا نحو المنزل وعندما اقتربنا نصحت المجموعة بشيء مثل اطلقوا النار اولا ثم وجهوا الاسئلة في وقت لاحق أو لا تترددوا في اطلاق الرصاص."

وقال "لا اتذكر الكلمات التي قلتها بالضبط لكنني اردت منهم ان يفهموا ان التردد في اطلاق الرصاص سيؤدي فقط الى مقتلنا نحن الاربعة."

واطلق مشاة البحرية قنابل على المنازل ثم اطلقوا النار على السكان الذين كان بينهم نساء واطفال مما ادى الى مقتل 19 شخصا.

وقال ووتريتش انه لم يطلق أي طلقات داخل المنازل وانه علم في وقت لاحق فقط انه يوجد نساء واطفال بين القتلى. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى