مئات البدو ينظمون احتجاجا في سيناء ضد الحكومة المصرية

> العريش «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر أمنية وقبلية إن مئات البدو تجمعوا في عدة مناطق بشبه جزيرة سيناء احتجاجا على استمرار الممارسات الأمنية العنيفة ضدهم وإهمال أحوالهم المعيشية وسوء معاملة مختلف الأجهزة الحكومية.

وقال موسى الدلح وهو زعيم بدوي لرويترز "مئات من البدو تجمعوا الآن بمنطقة الماسورة قرب رفح المصرية و وادي العمر بوسط سيناء والرويسات بشرم الشيخ للاعتصام احتجاجا على إهمال مطالبنا وتدمير منازل بدوية بشرم الشيخ".

وقال إن البدو قرروا وقف جميع الاتصالات مع أجهزة الأمن لعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه خلال الاعتصام الأول للبدو في شهر يونيو الماضي.

وأضاف "هناك إصرار واضح من الشرطة على استخدام القسوة في التعامل معنا .. الاعتقالات مستمرة والقتل مستمر"

وأضاف أن الشرطة احتجزت زعيما لهم وناشطا حقوقيا يدعى مسعد أبو فجر عند حاجز امني بمدينة القنطرة شرق ليل أمس الأول وهو في طريقه إلى شمال سيناء بدعوى عدم حمله أوراق تثبت ملكية سيارته.

وقال يحي حسين من بدو سيناء "مئات البدو قاموا الآن بنزع اللافتة المكتوب عليها ميدان الماسورة ووضع مكانها لافتة أخرى تحمل اسم الشهيد عودة عرفات ".

وتوفي الصبي عودة محمد عرفات في شهر أغسطس اب الماضي متأثرا بإصابته بأعيرة نارية أثناء اشتباكات بين بدو من شبه جزيرة سيناء وقوات الشرطة المصرية خلال مظاهرة مناهضة للحكومة بالقرب من الحدود مع قطاع غزة احتجاجا على اعتزام الحكومة إخلاء منازل في المنطقة.

وتظاهر مئات البدو في الرابع من سبتمبر أيلول وقطعوا الطريق بين دهب وشرم الشيخ احتجاجا على قيام السلطات المحلية بتنفيذ قرارات بهدم 20 منزلا في منطقة الرويسات القريبة من شرم الشيخ,وتقول الشرطة ان المنازل شيدت دون الحصول على تراخيص.

وكانت العلاقات بين الشرطة والبدو قد ساءت منذ عام 2004 عندما اعتقلت الشرطة الالاف من السكان المحليين لاحتمال وجود صلة بينهم وبين جماعة فجرت منتجعات سياحية.

واشتبكت قوات مكافحة الشغب المصرية مع البدو اثناء احتجاج ضد الحكومة في يوليو تموز وقال شهود عيان ان عددا من المدنيين اصيب باعيرة نارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى