ألمانيا تحاول تفسير "أسباب" تحول شبان نشأوا فيها إلى متشددين

> برلين «الأيام» إريك كيرشباوم :

>
نشآ بين الطبقة المتوسطة في ألمانيا باسمين عاديين هما فريتز ودانييل لأسرتين صالحتين إلى حد بعيد وتعلما في مدارس جيدة وكانا حتى يلعبان كرة القدم الأمريكية وكرة السلة.

لكن الألمانيين فريتز جيلوفيتز ودانييل شنايدر اللذين احتلا عناوين الأخبار في وسائل الإعلام الألمانية منذ اعتقالهما خرجا عن المسار العادي في مرحلة ما ليصبحا متشددين إسلاميين.

وأحبطت الشرطة يوم الثلاثاء الماضي خطتهما المزعومة لتنفيذ هجمات ضخمة بقنابل على أهداف أمريكية في ألمانيا. واعتقلا مع رجل تركي نشأ في ألمانيا يدعى آدم يلماظ وذكرت الشرطة أنهم كان في حوزتهم مواد تكفي لصنع قنابل تعادل في قوتها 550 كيلوجراما من مادة تي.ان.تي. شديدة الانفجار.

وأذهلت المزاعم عن خطتهما ألمانيا التي نجت إلى حد بعيد من أعمال العنف التي نفذها متشددون إسلاميون في الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا.

وكان من الصعب على الألمان تحديد السبب الذي قد يدفع شخصا نشأ في بلدهم الذي يتمتع بالرخاء إلى سلوك طريق الطالب العربي المتشدد محمد عطا الذي أقام في ألمانيا كدارس في هامبورج قبل أن يقود هجمات 11 سبتمبر أيلول التي استخدمت فيها طائرات مخطوفة في الولايات المتحدة عام 2001.

وكتبت صحيفة (دير تاجسشبيجل) في عددها الصادر أمس الأول "بلد يكافح لتحديد السبب.. والألمان يتساءلون إذا كان يمكن أن يعرفوا ما يجري."

وذكرت صحيفة (بيلد ام سونتاج) أن جيلوفيتز الذي قالت سلطات الدعاء إنه يرأس الخلية الألمانية كان قد أثبت قدراته على القيادة في وقت سابق عندما لعب في مركز الظهير ضمن فريق لكرة القدم الأمريكية يسمى (نوي أولم باراكوداز).

وتألق جيلوفيتز (28 عاما) في هذه الرياضة الأمريكية التي لا تمارس إلا في أنحاء متفرقة في ألمانيا حيث لعبة كرة القدم الأخرى هي السائدة. ووصل إلى صفوف فريق النجوم في ولاية بافاريا عام 1995.

وانتقل جيلوفيتز الذي ولد في ميونيخ إلى أولم في طفولته وانفصل والداه عندما كان في سن الخامسة عشرة.

ونقلت مجلة فوكوس أمس الأول عن والده مانفريد قوله "قبل زهاء عشر سنوات اكتشفت أن فريتز سمح بإجراء عملية ختان له. لم أفكر في ذلك الوقت في أنه مسلم,اعتقدت ان الأمر كله مجرد شيء سيصيبه الملل منه."

ويعتقد أن جيلوفيتز اعتنق الإسلام في سن المراهقة وسمى نفسه عبد الله جيلوفيتز.

ودرس جيلوفتز الهندسة الصناعية بالجامعة التقنية في نوي أولم لكنه انقطع عنها قبل قليل من إنهاء دراسته في عام 2004. وذكرت صحف أنه كان طالبا مجيدا.

وكان شنايدر الذي أتم عامه الثاني والعشرين أثناء وجوده رهن الاعتقال أمس الأول لاعبا متميزا لكرة السلة في البلدة التي ولد فيها. وتدرب بعد ذلك كخبير في الذخيرة أثناء فترة تجنيده في الجيش الألماني.

ونقلت (بيلد ام سونتاج) عن أحد مدربيه السابقين قوله "كان دانييل لاعبا شابا موهوبا وكان يسجل 25 نقطة في المتوسط في المباراة".

وذكرت صحيفة (سودويتشه تسايتونج) أنه انقطع عن المدرسة الثانوية قبل عام من التخرج لأنه لم يعد يريد أن تدرس له نساء. واعتنق الإسلام في سن التاسعة عشرة عام 2003.

وذكرت )دير تاجسشبيجل( أنه بعد إنهاء خدمته العسكرية تعلم القرآن في باكستان قبل أن يعود إلى بلدته هيرنسور في فبراير شباط 2007.

وولد يلماظ (28 عاما) في تركيا ثم انتقل إلى المانيا في شبابه مع والديه. ونشأ في بلدة لانجن في هيسن وتقاضى معونة بطالة من الحكومة بعد إنهاء الدراسة,وعمل في مرحلة ما مفتشا للتذاكر في حافلات محلية.

وقال هورست بونيج رئيس نادي كيه.اس.فيه لانجن الرياضي الذي كان يمارس فيه يلماظ تدريبات رياضية "كان عاديا جدا. ولد لطيف." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى