علي محمد بامنصور لاعب فريق نادي اتحاد شبام لكرة القدم (سابقا)ً لـ«الأيام الرياضي»:نادي الاتحاد السعودي قدم لنا زيا رياضيا متكاملا وأربع كرات

> «الأيام الريــاضـي» رياضة زمان:

> ضيفنا العزيز في هذا الحوار علي محمد بامنصور لاعب فريق نادي اتحاد شبام الرياضي (سابقاً) الذي استطاع أن يحجز لنفسه مكاناً مرموقاً بين الشخصيات الرياضية والرياضيين بمدينة شبام، نظراً لما عُرف به من تواضع وتميز في الأداء داخل الملعب ومهاراته الفردية التي لاتزال عالقة في ذاكرة من عاصروه في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي .. كذلك كان عضواً فعالاً في إدارة النادي، حيث تولى مهام المسؤول المالي وقد ولد ضيفنا في مدينة شبام عام 1948..وقد استضفناه ودار بيننا حوار شيق نلخصه في الآتي:

> بداية المشوار مع كرة القدم كيف تصفه لنا ومتى كان؟

- البداية كانت من المدرسة الابتدائية بشبام حيث كان النشاط المدرسي بارزاً نظراً للاهتمام بهذا الجانب من قبل إدارة المدرسة، وكنتُ مع زملائي في الصف الثاني ابتدائي نشارك في النشاط الرياضي المدرسي وكان ذلك في عام 1955م، وأتذكر منهم سالم باذيب وعمر بن سعيدان وصالح باسويدان وفي عام 1957م أنهيتُ دراستي في الابتدائية وفي نفس العام انضممت إلى فريق نادي اتحاد شبام الرياضي، وكان المرحوم محمد أحمد لعجم رئيساً لنادي الاتحاد.

> مركزك الرياضي داخل الملعب أين كان؟

- منذُ أن كنت في المدرسة الابتدائية كنتُ أفضلُ مركز الدفاع، وكذلك مع نادي الاتحاد.

> أين كان يقع مقر ناديكم؟

- موقع المقر كان في بيت كرموع داخل مدينة شبام، ثم انتقل إلى موقع آخر الآن هو بيت عمر حم في العام 1966م خارج سور المدينة.

> ماهي الأندية التي كانت موجودة في وادي حضرموت؟

- في سيئون كان نادي الاحقاف وهو من أفضل أندية الوادي وكانت أول مباراة لي أمام هذا النادي، وكانت النتيجة 1-2 لصالح فريق الأحقاف .. كذلك نادي شباب القطن وفي تريم نادي أهلي تريم، وأتذكر أننا قمنا برحلة إلى تريم، ولعبنا مباراة مع الأهلي وانتهت لصالحنا 1-3، وعقب المباراة في المساء أقيمت حفلة أحياها الفنان كرامة مرسال بهذه المناسبة.

> إلى جانب نادي اتحاد شبام هل كانت هناك أندية أوفرق في شبام؟

- في عام 1940 تأسس نادي النهضة وتكونت إدارته من الإخوة: سالم أبوبكر التوي(رئيساً) وعضوية عوض كويران، وعبدالله عمر مصفر، وعوض أحمد مصفر.. وأيضاً كان هناك فريق الوحدة وهو المنافس الأول لفريق الاتحاد، وكان يرأسه الأخ أحمد علي جبران،ومن أبرز لاعبيه علي فتح ومحفوظ زبير وأحمد جبران.. وأتذكر أنه أصيب علينا الأخ المرحوم عوض باجيدة في مباراة مع فريق الوحدة.. إضافة إلى نادي المدرسة الوسطى، وفي عام 1960م تأسس نادي التعاون وهو ناد متخصص اقتصر نشاطه على الجانب الثقافي فقط، وكان من المؤسسين له الشيخ محفوظ شماخ وطيب علي التوي وأبوبكر شعيب ومحمد محفوظ بلفقيه.

> من هم أبرز زملائك من اللاعبين في مدينة شبام؟

- قبل أن أجيب على هذا السؤال أرجو المعذرة من الزملاء إذا كنت نسيت أحداً منهم، والبداية بالحارس البارع علي عمر باخريصة وبرك باسنقاب وعيظة خير فرج الدقيل، وفرج باجعفر وأبوبكر عباد وسبيت دحدوح صالح عويض وحداد القعيطي ومحفوظ زبير، وعلي فتح عبدالله البطل وعوض كويران وعلي باعباد وعوض مصفر وعبدالله مصفر وعقيل وأبوبكر مسلم ومعروف باسعيدة وعوض باجيدة.. إضافة إلى المدرب السوداني هاشم سعيد الذي استفدنا منه الكثير.

> حدثنا عن العلاقة التي أقيمت بين نادي اتحاد شبام ونادي الاتحاد السعودي؟

- حدث ذلك عام 1968م بواسطة الأخ سالم عمر باذيب مغترب في جدة من أبناء شبام ذهب إلى إدارة الاتحاد السعودي، وعرفهم على نادي اتحاد شبام ونشاطه عبر رسالة رسمية، وقدمت لنا إدارة نادي الاتحاد السعودي زياً رياضياً متكاملاً وعدد أربع كرات كهدية ودعم لنادي اتحاد شبام.

> ماذا عن نشاط النادي خارج وادي حضرموت؟

- في عام 1970 وجهت لنا دعوة من نادي الاتحاد بالمكلا وعند وصولنا أعد لنا استقبال كبير، وخضنا معهم مباراة انتهت بالتعادل السلب..كما قمنا بزيارة لمدينة الشحر، ولعبنا مباراة مع فريق نادي كوكب الشحر، وخسرناها 2-1.

وعند عودتنا إلى شبام نظم لنا استقبال شعبي كبير، وأقيمت الألعاب الشعبية (السبنواني) بمشاركة الشاعر صالح ربيع بلسود وسالم بايعشوت.

عبدالله بن حازب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى