بن لادن يشيد "بابطال" هجمات سبتمبر

> دبي «الأيام» لين نويهض :

>
تحدى اسامة بن لادن الولايات المتحدة في اليوم الذي تحيي فيه ذكرى حوالي ثلاثة الاف شخص قتلوا في هجمات 11 سبتمبر ايلول بشريط جديد يشيد "بالابطال التسعة عشر" الذين نفذوا الهجمات الانتحارية.

وفي شريط بث أمس الأول بمناسبة الذكرى السادسة للهجمات امكن سماع صوت بن لادن وهو يشيد بوليد الشهري احد شقيقين سعوديين ساعدا محمد عطا في صدم اول طائرة مخطوفة بمركز التجارة العالمي في نيويورك.

ووصف زعيم القاعدة الشهري بأنه شخصية نادرة بين الرجال وانه كان واحدا من بين 19 بطلا في اشارة الى خاطفي الطائرات التي استخدمت في هجمات سبتمبر ايلول.

ونشر الشريط بعد اربعة ايام من حث بن لادن للامريكيين على اعتناق الاسلام في اول شريط فيديو جديد له منذ نحو ثلاث سنوات. ويأتي صدور الشريط متفقا مع عادة القاعدة باصدار بيانات ونشر شهادات بمناسبة هجمات 11 سبتمبر وتذكير الامريكيين بأن مدبر الهجمات ما زال حيا ومطلق السراح.

وقالت مؤسسة اسيا والمحيط الهادي وهي مركز ابحاث مقره لندن "شرائط فيديو بن لادن تهدف الى ابقاء جراح 11 سبتمبر تنزف ولطمأنة الاتباع على ان الحرب على الارهاب لم تحد من قدرة القاعدة على العمليات وللتحريض على مزيد من الهجمات على من يعتبرونهم اعداء."

واضافت في ورقة موجزة ان "القاعدة الان اقوى ما يمكن منذ هجمات 11 سبتمبر.

"واشارت الى ان شبكة بن لادن تمكنت من اعادة تجميع قواها في باكستان وتدريب مجندين جدد.

وثارت الشبهات لوقت طويل في اختفاء بن لادن في مكان ما بالمنطقة الجبلية الوعرة على امتداد الحدود الباكستانية الافغانية لكن وزير خارجية افغانستان قال لرويترز ان زعيم القاعدة لم يعد في البلد الذي قدم حكامه السابقون من حركة طالبان الملجأ له حتى 2001 .

واضاف دادفار سبانتا "أعلم أنه ليس في أفغانستان لكن ليست لدي معلومات عن مكانه."

وقال "نظرا للعداء بينه وبين السكان الافغان... لانه كان المشارك الرئيسي في انشاء نظام ارهابي دكتاتوري يعمل ضد السكان الافغان من المستحيل ان يلقى تأييدا وسط المدنيين الافغان.

وقتل حوالي ثلاثة الاف شخص في الهجمات بطائرات مخطوفة عام 2001 والتي دمرت مركز التجارة العالمي والحقت ضررا بمبنى البنتاجون في حين تحطمت احدى الطائرات في حقل في بنسلفانيا,وغالبا ما تكون الذكرى السنوية وقتا للتحذيرات الامنية المشددة.

وفي تركيا التي تعرضت لهجمات مدعومة من القاعدة في 2003 قتلت اكثر من 60 شخصا قالت الشرطة انها احبطت هجوما بقنبلة في العاصمة انقرة أمس الأول باكتشاف سيارة فان محملة بالمتفجرات قرب مرآب متعدد الطوابق. وقال حاكم المدينة ان من السابق لاوانه القطع بمسؤولية جهة بعينها.

وفي المانيا نفذت الشرطة والقوات الامريكية عملية امنية كبيرة لتأمين قاعدة جوية امريكية بعدما تلقت تحذيرا هاتفيا من وجود قنبلة مساء امس.

ولم يتضمن شريط القاعدة الجديد صورا متحركة لاسامة بن لادن لكنه عرض صورة ثابتة له وقد رفع اصبعه ويبدو انها اخذت من شريط فيديو الاسبوع الماضي.

وقال مسؤول مخابرات امريكي ان الصوت يبدو صوت بن لادن فعلا.

ويقول بعض المحللين الامنيين ان شرائط فيديو بن لادن قد تكون دعوات مشفرة لهجمات جديدة لكن مستشارة الامن الداخلي بالبيت الابيض فران تاونسيند رفضت هذا الرأي ووصفت زعيم القاعدة بأنه "عاجز فعليا".

وفي الشريط الذي اعدته شبكة "سحاب" الذراع الاعلامية لتنظيم القاعدة ندد وليد الشهري الذي ظهر وهو يقرأ وصيته الأخيرة باعدائه باعتبارهم جبناء وتوعد بمهاجمتهم من بين أيديهم ومن خلفهم ومن فوقهم ومن تحت أرجلهم.

(شارك في التغطية سيمون جاردنر في كابول ومكتب واشنطن) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى