مجلس تحدي الألفية يحث الحكومة اليمنية العمل على حماية كل الصحفيين من التهديدات والعنف

> واشنطن «الأيام» خاص:

> مجلس ادارة هيئة تحدي الالفية يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر 2007م، منحة تقدر بعشرين مليون دولار لمساعدة الحكومة اليمنية في محاربة الفساد وتحسين حكم القانون والحقوق السياسية والسياسات المالية وفاعلية الحكومة من خلال البناء المؤسسي وتعزيز الانظمة.

وعلقت هيئة تحدي الالفية اهلية اليمن لتلقي مساعدات من برنامج العتبة ترشهولد في عام 2005م الا انها اعادت اهليتها في بداية هذا العام بعد ان اتخذت الحكومة سلسلة من الاصلاحات الطموحة لمحاربة الفساد وتحسين حكم القانون وستعمل منحة هيئة تحدي الالفية على دعم هذه الاصلاحات في العديد من المجالات الرئيسة منها الاصلاحات القضائية وحل النزاعات الانتخابية وتعزيز مناخ الاستثمار.

«أود ان أهنئ اليمن على الموافقة التي حظيت بها من قبل برنامج العتبة والتي ستساعد في تسريع العديد من الاصلاحات الايجابية الجارية».. صرح بذلك السفير جون دانيلوفيتش المدير التنفيذي لهيئة تحدي الالفية عقب لقاء مجلس ادارة هيئة تحدي الالفية.

وأضاف «منذ عام 2005م اتخذت اليمن اصلاحات هامة ويسرنا ان ندعم هذه الجهود».

وقال السفير جون دانيلوفيتش ان نجاح برنامج العتبة الخاص باليمن سيعتمد على الالتزام المستمر من قبل الحكومة اليمنية. واضاف «انه يتوجب علي ان أعرب عن قلقي البالغ حيال التقارير المؤخرة حول تهديد ومضايقة الصحفيين اليمنيين».

وأضاف السفير جون دانيلوفيتش «ان حرية التعبير تشكل اهتماما كبيرا لهيئة تحدي الالفية وعليه أحث الحكومة اليمنية ان تعمل على حماية كل الصحفيين من التهديدات والعنف في بلدهم. كما اضاف قائلا: «سنستمر في رصد مراقبة القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير عن كثب».

ان برنامج العتبة الخاص باليمن والذي أقرته هيئة تحدي الالفية الأربعاء يهدف الى تقليص فساد القطاع العام وزيادة قدرات القطاع القضائي وتعزيز العملية الانتخابية والمشاركة ودعم مناخ الاستثمار من خلال الاصلاحات الضريبية وادارة الديون المحلية واصلاح المناقصات والمشتريات وتحديث الجمارك فبعد عامين ستتضمن النتائج الايجابية المتوقعة محاكم تجارية واجراءات جمركية أكثر فاعلية ومناقصات أكثر شفافية واجراءات حكومية تتناسب ومسؤولياتها واعتراف بيت الحرية بانتخابات حرة ونزيهة وكذا زيادة المحاكمات المتعلقة بالفساد.

وستعمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على متابعة تنفيذ البرنامج وذلك بالنيابة عن هيئة تحدي الالفية كما ستقوم وزارة الخزانة الامريكية وبالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتنفيذ جزء من هذا البرنامج.

وهيئة تحدي الالفية هي هيئة تابعة للولايات المتحدة ومعنية بالعمل مع بعض الدول في العالم الاكثر فقرا وهي مبنية على مبدأ التعاون هو الاكثر تأثيرا عندما يقوم بتعزيز الحكم الرشيد والحرية الاقتصادية والاستثمار في الناس والذي من شأنه تعزيز النمو الاقتصادي والقضاء على الفقر المدقع، وتعمل هيئة تحدي الالفية على محاربة الفساد وتحسين الحكم في اليمن.

وتبلغ كلفة برنامج العتبة عشرين مليون وستمائة الف مليون دولار امريكي 20.6 وسيستمر لمدة عامين وقد أعدته الحكومة اليمنية وهيئة تحدي الالفية ويهدف الى تحسين أداء اليمن في حكم القانون ومكافحة الفساد والحقوق السياسية والسياسات المالية ومدى فعالية مؤشرات الحكومة.

ويتضمن البرنامج عددا من المكونات وهي:

- تعزيز نظام النزاهة الوطني: تعريف الاطار المؤسسي لمكافحة الفساد، دعم دور الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، توسيع استقلالية القضاء، تطوير أداء القضاء، تحسين فعالية المحاكم، تعزيز محاكم الاموال العامة والمحاكم الخاصة بقضايا الفساد.

- دعم الحكم الديمقراطي: دعم اصلاح العملية الانتخابية، تعزيز آليات حل النزاعات المتعلقة بالانتخابات، تطوير المكتب المركزي للاحصاء للسماح بإعادة التقسيم العادل.

- تطوير مناخ الاستثمار في اليمن: تعزيز قدرات مصلحة الضرائب من أجل رفع الايرادات، تحسين قدرات الحكومة في ادارة اليمن، تحسين الانظمة الحكومية للتعاقد وتطوير المؤسسات والانظمة، تحديث الاجراءات الجمركية.

وبالنسبة لأبرز النتائج المتوقعة من البرنامج فهي: تخفيض الوقت المحدد لإصدار الاحكام في المحاكم التجارية من ستة أشهر الى ثلاثة أشهر، تخفيض اجراءات اصدار التصاريح الجمركية من ثمانية أيام الى أربعة أيام، توافق 45% من طلبات الشراء المكتملة مع الاجراءات الجديدة، تسليم 2.5% من موظفي الحكومة استمارات الذمة المالية (حاليا غير مفعلة)، اعتراف بيت الحرية بانتخابات 2009م أنها حرة ونزيهة، زيادة عدد المحاكمات القضائية المتعلقة بقضايا فساد كبيرة.

وبالنسبة للشريك المنفذ: ستعمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على متابعة تنفيذ البرنامج وذلك بالنيابة عن هيئة تحدي الالفية كما ستقوم وزارة الخزانة الامريكية وبالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتنفيذ جزء من هذا البرنامج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى