القمة المئوية بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك لمن تكون؟

> القاهرة «الأيام الرياضي» أ. ش. أ:

>
تدور تساؤلات في أذهان محبي وعشاق كرة القدم «الساحرة المستديرة» في كل مكان. لمن تكون القمة رقم (100) بين قطبي الكرة المصرية؟ للنادي الاهلي أم لنادي الزمالك؟.

ويلتقى الفريقان في أمسية رمضانية كروية يوم الاثنين المقبل في خامس أيام شهر رمضان الكريم في إطار الاسبوع الخامس للدوري العام. وقد تقابل الفريقان قبل هذه المواجهة التاريخية في بطولة الدوري منذ ان بدأت إلى وقتنا هذا 99 مرة حيث فاز الاهلي في 34 مباراة مقابل 25 فوزا للزمالك وتعادل الفريقان في 40 مباراة . وقد سجل الاهلي 122 هدفا في مرمى الزمالك خلال تلك المباريات مقابل 93 هدفا للزمالك في مرمى الاهلي.

ونعود إلى بداية لقاءات الفريقين فنجد أن اول لقاءات القمة بين الاهلي والزمالك في الدوري كانت يوم 10 ديسمبر 1948 وانتهت بالتعادل الايجابي 2/2 حيث سجل للاهلي أحمد مكاوي «صاحب أول هدف في لقاءات القمة» وسيد عثمان كما سجل للزمالك عبد الكريم صقر وسعد رستم . وفي القمة رقم 2 فاز الزمالك 0/1 وسجل الهدف الوحيد يونس مرعي «أول فوز للزمالك على الاهلي في بطولة الدوري». أما القمة الثالثة فقد انتهت بفوز الاهلي 2/ 0 وسجل الاهداف توتو وفتحي خطاب «أول فوز للاهلي على الزمالك في الدوري»وانتهت القمة الرابعة بالتعادل السلبي.

وتوالت القمم الكروية بين الفريقين بين فوز وخسارة وتعادل كما هو حال كرة القدم. وقد تألق في لقاءات الفريقين على مدى السنوات التسع والخمسين الماضية نجوم بحق سطعت في سماء الكرة المصرية لايزال عشاق الكرة يذكرونهم وسيظلون لأن هؤلاء النجوم أعطوا كرة القدم الكثير والكثير مقابل القليل الذى حصلوا عليه مقارنة بما يحصل عليه لاعبو اليوم.

ومن بين لقاءات القمة يعتبر أطرف لقاء رقم 49 الذي انتهى بالتعادل الايجابي 1/1 حيث سجل محمد عامر هدفا في مرماه عن طريق الخطأ وبعدها بدقيقة واحدة نجح محمد عامر في إحراز هدف التعادل للاهلي.

أما القمة 68 فكانت رابع لقاءات الفريقين في شهر رمضان وانتهت بفوز الاهلي 0/1 احرزه محمد رمضان. وكانت القمة التي تلتها القمة 69 وانتهت بفوز الزمالك 0/1 أحرزه ايمن منصور. ثم فاز الزمالك في القمة 70 (0/1) أحرزه مصطفى نجم.

أما القمة 83 فكانت اغرب وأسرع لقاءات القمة حيث انسحب الزمالك من المباراة بعد مرور ثلاث دقائق فقط من الشوط الاول وذلك نتيجة طرد لاعب الزمالك ايمن عبدالعزيز اثر عرقلة ابراهيم حسن من الخلف، وأدار هذه المباراة الحكم الفرنسي (باتا) الذي طبق القانون الجديد للاتحاد الدولي وقتها.واحتسبت المباراة لصالح النادي الاهلي بنتيجة 0/2 بعد انسحاب الزمالك. وكانت القمة 88 خامس لقاءات الفريقين في شهر رمضان وانتهت بفوز الزمالك 1/2 احرز للزمالك حازم امام (هدفين) وأحرز للأهلي علاء ابراهيم . إلا أن القمة 89 انتهت بفوز تاريخي للنادي الاهلي 1/6 في 16 مايو عام 2002 (وهي أكبر نتيجة في لقاءات الفريقين) حيث احرز للأهلي خالد بيبو 4 أهداف (أول سوبر هاتريك في لقاءات القمة) ولكل من إبراهيم سعيد و رضا شحاته هدف وأحرز هدف الزمالك الوحيد حسام حسن.

وكانت القمة 92 سادس لقاءات الفريقين في شهر رمضان وانتهت بفوز الزمالك 0/1 احرزه جمال حمزة. أما القمة 93 فقد انتهت بفوز الزمالك 1/2 احرز للزمالك بشير التابعي وعبد الحليم علي وأحرز للأهلي ابو تريكة.

وكانت القمة 94 سابع لقاءات الفريقين في شهر رمضان وانتهت بفوز الأهلي 2/4 احرز للأهلي محمد ابو تريكة (هدفين) وعماد متعب و جيلبرتو من ضربة جزاء وأحرز للزمالك جمال حمزة وعبد الحليم علي من ضربتي جزاء.

وطبقا للاحصاءات والارقام فان هدافي لقاءات القمة من الأهلي على مر ذلك التاريخ كانوا: توتو برصيد 7 أهداف، يليه احمد مكاوي و(المايسترو) صالح سليم ورفعت الفناجيلي ومحمد أبو تريكة لكل منهم 6 أهداف، ثم الضيظوي وخالد بيبو وطه اسماعيل وعلاء ميهوب لكل منهم 5 أهداف.

وكان هدافو لقاءات القمة من الزمالك: علاء الحامولي برصيد 7 اهداف، يليه حمادة إمام وخليل قدري وعبده نصحي وعمر النور وجمال حمزة لكل منهم 4 أهداف. أما حسام حسن - لاعب الفريقين - فقد سجل 9 اهداف في لقاءات القمة حيث سجل في مرمى الزمالك 5 اهداف وسجل في الأهلي 4 اهداف، وكذلك جمال عبد الحميد فقد سجل 3 أهداف حيث سجل هدفين في مرمى الأهلي وهدفا واحدا في مرمى الزمالك.

وقد تقابل الفريقان في شهررمضان قبل هذه القمة 7مرات فاز الأهلي في 3 وفاز الزمالك (3) وتعادل الفريقان مرة واحدة. وقد فاز الأهلي بثلاث مباريات متتالية وهي القمة(81، 82، 83). وفاز الزمالك 3 مباريات متتالية وهي القمة (69، 70، 71) وأيضا (91، 92، 93). كما تعادل الفريقان في 4 مباريات متتالية (42، 43، 44، 45) .

تعد هذه القمة التاريخية (المئوية)-الاثنين المقبل - المواجهة الاولى بين البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني للنادى الأهلي، والهولندي روود كرول المدير الفني لنادي الزمالك، وتوجد اوجه تشابه بين المدربين فكلاهما درب نفس النادي من قبل. فالهولندي كرول سبق ان درب الزمالك منذ عشر سنوات وفاز معه ببطولة واحدة فقط وهي الافروآسيوية عام 1997 قبل ان يستغني عنه الزمالك ويستعين به هذا العام بعد استقالة الفرنسي هنري ميشيل.

أما البرتغالي جوزيه فقد سبق ان درب الأهلي منذ ستة اعوام وأحرز بطولة افريقيا لابطال الدوري عام 2001 والسوبر الافريقي عام 2002 قبل ان يستغني عنه الأهلي ويستعين به مرة أخرى عام 2004 ليحتكر النادي الأهلي جميع البطولات المحلية والقارية ويصل للعالمية ايضا ليحرز جوزيه مع الأهلي 14 بطولة حتى الآن.

وتشهد مباراة الاثنين أول مشاركة للاعب معتز إينو مع النادي الاهلي ضد ناديه السابق (الزمالك) كما يشارك اللاعب احمد مجدي مع الزمالك ضد النادي الاهلي الذي كان يلعب في صفوف ناشئيه. وأول مشاركة لمحمود فتح الله وكريم ذكرى مدافعي الزمالك الجديدين.

كما يغيب عن هذا اللقاء التاريخي مدافع نادي الزمالك بشير التابعي -العائد من رحلة احتراف في تركيا- بعد حصوله على الانذار الثاني في مباراة انبي ضمن مباريات الاسبوع الرابع للدوري (الخميس).

ويدخل الأهلي مباراة القمة برصيد 8 نقاط من تعادلين وفوزين ويحتل المركز الخامس في الدوري. بينما يدخل الزمالك اللقاء برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات وهزيمة واحدة ويحتل المركز الرابع.

جوزيه يرفع درجة الاستعداد للقمة دون راحة

رفض مانويل جوزيه، المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي، منح اللاعبين راحة سلبية عقب انتهاء مباراة المقاولون العرب التي أقيمت أمس الاول، وبدون راحة قرر استئناف التدريبات أمس «الجمعة» عند التاسعة مساء على أرض ملعب مختار التتش، استعداداً لمباراة القمة المقبلة أمام الزمالك التي ستقام الاثنين المقبل في الجولة الخامسة ببطولة الدوري الممتاز.

يركز مانويل جوزيه المدير الفني على الجوانب الفنية مع تحفيظ كل لاعب الدور المكلف به حتي يضمن جاهزية الجميع نظراً لصعوبة المواجهة، فضلاً عن رغبته في تحقيق الفوز علي غريمه الزمالك ليمنح اللاعبين دفعة قوية قبل السفر إلى ليبيا لأداء مباراة الاتحاد في الدور قبل النهائي لبطولة دوري رابطة الأبطال الأفريقي.

ويعقد جوزيه جلسة مع لاعبيه لشرح سلبيات مباراة المقاولون لتجنب تكرارها.

وينتظم في التدريبات أحمد عادل الظهير الأيمن بعد شفائه من الإصابة التي لحقت به مؤخراً في العضلة الخلفية وخضع بسببها لبرنامج تأهيلي مكثف تحت إشراف فيدالجو أنطونيو مدرب الأحمال، ويأمل جوزيه في أن يلحق اللاعب بمباراة القمة نظراً لحاجته إلى جهوده، ومن المقرر تكثيف الجرعات التدريبية للاعب لتعويضه عن فترة غيابه عن المشاركة في التدريبات الجماعية لظروف الإصابة.

من جانب آخر، أسند الاتحاد الأفريقي «الكاف» إدارة مباراة الفريق الكروي الأول مع الاتحاد الليبي في الدور قبل النهائي من البطولة الأفريقية للحكم الجزائري جمال حيمو دي ويساعده إبراهيم جزار وبلعادي طاهر، ويراقب المباراة المغربي محمد باحو، وتقام المباراة عند العاشرة بتوقيت القاهرة مساء يوم 23 سبتمبر الجاري.

من جانبه، أكد علاء ميهوب، المدرب المساعد للفريق، صعوبة مباراة القمة أمام الزمالك، لكونها أمام منافس قوي يتطلع للفوز لتكون نقطة انطلاقه نحو المنافسة على درع الدوري، وأوضح أن الفريق يهدف لضرب أكثر من عصفور بحجر واحد من اللقاء، فبعيداً عن كون الفوز بالمباراة له طعم خاص لكونه أمام المنافس التقليدي فإنه سيعود بالإيجاب على اللاعبين قبل اللقاء المرتقب أمام الاتحاد الليبي في البطولة الأفريقية.

وشدد على ضرورة التركيز خلال الفترة المقبلة لضمان استمرار صحوة الفريق على الصعيدين الأفريقي والمحلي.

كرول راض عن أداء لاعبيه قبل لقاء القمة

أبدى الهولندي رود كرول المدير الفني لفريق الزمالك رضاه عن أداء لاعبيه في مباراتهم أمام إنبي في المرحلة الرابعة من بطولة الدوري الممتاز التي انتهت بهدف نظيف للفريق الأبيض.

وقال كرول في المؤتمر الذي تلى المباراة: «قدمنا أداء جيدا للغاية أمام منافس قوي، وأنا سعيد لما حققناه في تلك المباراة رغم إهدارنا لفرصة فوز بعدد وافر من الأهداف».

وتابع «إنبي كان قادر على التعادل في دقائق المباراة الأخيرة نظرا لهبوط معدل اللياقة عند لاعبي الزمالك، وهو أمر طبيعي ألا نؤدي مباراة كاملة على نفس الوتيرة من حيث القوة».

وأوضح كرول أن لاعبي الأطراف كانا السبب في زيادة الحمل الدفاعي على خط الوسط والمدافعين بسبب عدم تنفيذهما للتعليمات بدقة، وأشار إلى أنه سيعمل على تلافي تلك الأخطاء في المرحلة المقبلة.

وفي المقابل ألقى هاني رمزي المدرب العام لإنبي باللوم على رعونة مهاجمي فريقه رغم الأداء الجيد من الفريق.

وأكد رمزي أن مباراة القمة ألقت بظلالها على اللقاء مشيرا إلى رغبة لاعبي الزمالك في توجيه تحذير قوي للأهلي قبل ثلاثة أيام من المباراة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى