رفد مركز ميل الذهب بمرجعيات في التراث الشعبي

> عدن «الأيام» محمد مرشد الأهدل:

> تواصلاً لتوثيق وإحياء التراث الشفهي للأم والطفل وأدب الطفل عموماً، سيقوم (مركز ميل الذهب للتراث الشفهي للأم والطفل) برفد مكتبة المركز بمجموعة قصص أطفال صدرت للأديب والقاص أديب قاسم خلال فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة عام 2004م ودراسات تضمنها كتاب بعنوان (مزرعة القمر- تخطيطات وقراءات في أدب الأطفال) وأعمال أدبية أخرى.

وفي تصريح لـ«الأيام» أوضح الأستاذ أديب قاسم أنه التقى بمدينة عدن مؤخراً المديرة المسؤولة للمركز الأخت فاطمة البيضاني والمديرة المساعدة الأخت منى الجسار، والاتفاق أن تكون مجموعة قصص الأطفال التي صدرت وهي: فقاعات الصابون المتكبرة، والقمر بعدي بعدي، وقشة لها تاريخ طويل، وشجرة السنط الزرقاء والعصافير المضيئة، والتيلباني، ضمن المرجعية والمواد التي بحوزة المركز كونها تتناول التراث الشعبي للطفولة والأمومة. وأضاف أنه من المحتمل أن يقوم المركز بترجمة هذه الأعمال إلى لغات أجنبية أهمها الفرنسية وذلك بهدف توثيق هذا النوع من التراث على مستوى مناطق اليمن كلها.

وكان (مركز ميل الذهب للتراث الشفهي للأم والطفل) ومركزه صنعاء قد تأسس عام 2000م بهدف توثيق هذا التراث المنسي وجمعه وحفظه حتى لا يندثر وقد حاز دعم الصندوق الاجتماعي للتنمية للأعوم 2006م - 2008م .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى