ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من التفاسير المصرح برفعها إليه ..جمعها الشيخ جلال الدين السيوطي في مؤلفه الإتقان في علوم القرآن المتوفى سنة 911هـ

> محمد شفيق أمان:

> 1- ?{?يا أيها الناس قد جاءتكم موعظةٌ من ربكم وشفاءٌ لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين. قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرٌ مما يجمعون?}? (يونس/ 58,57). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل بفضل الله، قال: القرآن، وبرحمته، قال: أن جعلكم من أهله (أخرجه أبو الشيخ وغيره عن أنس).

2- ?{?والراسخون في العلم يقولون آمنّا به كلٌّ من عند ربّنا?}? (آل عمران/ 7).

سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الراسخين في العلم فقال: من برت يمينه وصدق لسانه واستقام قلبه وعف بطنه وفرجه، فذلك من الراسخين في العلم.

(رواه الطبراني عن أبي الدرداء)

3- ?{?قال إنّي جاعلك للناس إماماً قال ومن ذُرّيتي قال لا ينال عهدي الظالمين?}? (البقرة - 124).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينال عهدي الظالمين، ليس لظالم عليك عهد أن تطيعه في معصية الله (أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس موقوفاً).

4- ?{?ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون?}? (يونس -62).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من عباد الله ناساًً يغبطهم الأنبياء والشهداء، قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب، لا يفزعون إذا فزع الناس ولا يحزنون إذا حزنوا، ثم تلا ألا إن أولياء الله.. الآية.

-5 ?{?ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفُسَكم لا يضرّكم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجِعُكم جميعا فينبّئكم بما كنتم تعملون?}? (المائدة/ 105).

عن أبي أمية أنه قال لأبي ثعلبة: كيف تصنع في قوله تعالى: عليكم أنفسكم..الآية؟ قال: سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع العوام.(اخرجه الترمذي وصححه عن ابي أمية السفياني).

-6 ?{?وما كان ربك ليُهلك القرى بظلمٍ وأهلُها مصلحون?}? (هود/ 117).

لما نزلت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأهلها ينصف بعضهم بعضا. (أخرجه الطبراني وأبو الشيخ عن جرير بن عبدالله).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى