رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بتبني مسار سياسي جديد

> بورنماوث «الأيام» كاثرين بالدوين وادريان كروفت :

>
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون مع زوجته ساره
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون مع زوجته ساره
تعهد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس الإثنين بوضع بريطانيا على بداية طريق جديد لتفي بطموحات شعبها المتزايدة وتعطيهم المهارات اللازمة للمنافسة في ظل العولمة.

وتصاعدت تكهنات بأن براون قد يستغل أول خطاب له كزعيم لحزب العمال في المؤتمر السنوي للحزب الحاكم لاعلان اجراء انتخابات مبكرة. لكن براون لم يذكر أي تصويت.

وبدلا من ذلك اطلق براون اعلانا حماسيا حول القيم التي يعتقد فيها والتحديات التي يعتقد أن على بريطانيا مواجهتها خلال الأعوام المقبلة.

وقال براون "اليوم تدعونا الطموحات المتزايدة للشعب البريطاني إلى سلوك اتجاه جديد.. لنقف في مواجهة المنافسة من ملياري شخص في الصين والهند نحتاج لاطلاق كل الموهبة التي نمتلكها."

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني "البلد التي تخرج الأفضل عند كل شعبها ستكون قصة نجاح عظيمة في العصر العالمي."

وقال براون إنه يريد بريطانيا أن تعتمد بحق على المقدرة والعطاء الفردي وتضع الأفراد وقدراتهم في المرتبة الأولى.

وخيم على المؤتمر الذي استمر خمسة أيام في منتجع بورنموث الساحلي موجة من حمى الانتخابات مع تغذية التقدم الكبير الذي حظي به حزب براون في استطلاعات الرأي للحديث عن احتمال دعوته لانتخابات مبكرة ربما بحلول اكتوبر تشرين الأول بما يعني أن تجرى قبل موعدها بنحو ثلاث سنوات.

ورفض براون الذي حل محل توني بلير كرئيس للوزراء منذ ثلاثة أشهر استبعاد اجراء انتخابات هذا العام على الرغم من أنه قال حاليا إنه يركز على مهام وظيفته.

وتقول مصادر مقربة من براون إنه لن يتخذ قرارا بشأن الانتخابات قبل انتهاء المؤتمر. وسيحاول حزب العمال الفوز بفترة حكم رابعة وغير مسبوقة في الانتخابات المقبلة.

واتخذ براون موقفا صارما ضد المتشددين الاسلاميين قائلا "لا يجب أن يكون هناك ملاذ آمن ولا مكان للاختباء في أي مكان في العالم للقاعدة وللإرهاب."

وقال براون فيما يخص العراق وافغانستان حيث توجد قوات بريطانية إن بريطانيا ستعمل من أجل تحقيق الأمن والمصالحة السياسية واعادة البناء الاقتصادي مشددا على أن لندن ستتمسك بشراكتها مع أقرب حلفائها" واشنطن.

وأضاف براون أن بريطانيا لن تهدأ حتى يتم اعلان وقف اطلاق نار والتوصل لتسوية سياسية دائمة في منطقة دارفور السودانية.

وأعلن براون عن حملة لتحسين الخدمات العامة في بريطانيا وقال إن الحكومة ستقدم عرضا للتعليم لكل طالب لنحو 300 الف طفل في مادتي اللغة الانجليزية والرياضيات.

وأكد براون مجددا على التزامه بهدف القضاء على فقر الاطفال في بريطانيا في هذا الجيل وقال إن الحكومة تعتزم زيادة المباني السكنية ببناء 240 ألف منزل جديد سنويا لمواجهة النقص في اماكن السكن التي يمكن تحمل نفقاتها.

وتعهد براون بأن الحكومة سترد "بهدوء وحذر" على الهزات التي تجتاج الأسواق المالية. وأدت أزمة ائتمانية إلى سحب المودعين اموالهم من بنك بريطاني للمرة الأولى منذ قرن الأسبوع الماضي.

وارسى براون خطوات لعقاب ومنع الجريمة واعلن عن حملة ضد المخمورين واحتساء من هم تحت السن القانونية للكحوليات.

وقال براون إن حكومته تعتزم نقل الخدمات الصحية الوطنية التي تديرها الدولة إلى عهد جديد من خلال تحويل خدماتها لما يناسب كل مريض على حدة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى