ايران تحذر المصارف الاجنبية التي اوقفت علاقاتها معها

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> حذر الرئيس الجديد للبنك المركزي الايراني تحمشب مظاهري أمس الثلاثاء المصارف الدولية التي اوقفت علاقاتها مع طهران، مؤكدا ان ايران قد تتخذ في الوقت المناسب اجراءات ضدها.

وقال مظاهري في مؤتمر صحافي "ان عددا من المصارف الاجنبية قرر وقف كل علاقاته مع المصارف (الايرانية) وحتى مع شركات تملك ايران حصصا فيها"، رافضا في الوقت نفسه الكشف عن اسماء وعدد هذه المصارف.

واضاف "لقد استدعينا ممثليها وقلنا لهم ان قرارها ليس حرفيا ولا مبرر له".

وقال ايضا "ان قرارا مماثلا غير مقبول. انه قرار سياسي وقلنا لهم اننا لن ننسى ونعدهم بجواب مناسب عندما يحين الوقت، عندما سترغب هذه المصارف بالعودة الى ايران".

وتحت ضغط الاميركيين وبعض الحكومات الاوروبية، اوقفت مصارف دولية كبرى بشكل تام او جزئي علاقاتها مع ايران. وتحاول الدول الغربية ارغام طهران على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

يذكر ان مصارف "اتش اس بي سي" و"كريدي سويس" و"دويتشي بنك" لم تعد لها علاقات مع طهران. اما "كومرسبنك" و"بي ان بي-باريبا" فقد قلصا مبادلاتهما مع ايران الى حد كبير.

وقال مظاهري ردا على سؤال حول توسيع العقوبات المصرفية "اننا على استعداد لمواجهة كل الاوضاع".

واضاف "اذا اصبح الوضع اكثر صعوبة، فاننا وضعنا خططا لمواجهة الاضرار التي يسببها لنا الاعداء"، دون اعطاء اي توضيحات.

واعربت فرنسا عن تاييدها لفرض عقوبات اوروبية وخصوصا عقوبات اقتصادية ومصرفية لممارسة الضغط على ايران.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير خصوصا ان الوسيلة المعتمدة من قبل الولايات المتحدة والرامية الى فرض عقوبات محددة ضد النظامين المصرفي والمالي، هي الافضل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى