الطيور المهاجرة ربما «ترى» المجال المغناطيسي للأرض

> لندن الأيام رويترز:

> يبدو ان الطيور المهاجرة يمكنها ان «ترى» المجال المغناطيسي للارض الذي تستخدمه كبوصلة لإرشادها حول العالم.

وقال باحثون المان أمس الاربعاء ان خلايا عصبية متخصصة في العين حساسة للاتجاه المغناطيسي اتضح للمرة الاولى انها متصلة عبر ممر معين بالمخ بمنطقة في مقدمة الدماغ بالطيور مسؤولة عن الرؤية.

ويعرف الباحثون منذ سنوات كثيرة من التجارب الخاصة بالسلوك ان الطيور تستخدم بوصلة مغناطيسية داخلية للملاحة اثناء رحلاتها السنوية الطويلة.

لكن كيفية عمل هذا النظام بشكل محدد ظلت لغزا.

وبدأت ابحاث يجريها دومينيك هايرز وزملاؤه بجامعة اولدنبرج في المانيا في حل هذه الآلية على المستوى التشريحي للخلايا العصبية حيث اظهرت ان العين لها دور اساسي.

ويبدو أن الجزيئات التي تحس بالمجال المغناطيسي في العين والتي تعرف باسم «مجموعة مستقبلات صور الضوء الازرق» تحاكي عمل مستقبلات الصور اعتمادا على اتجاه المجال المغناطيسي.

وقال الباحثون ان هذا يوحي بقوة بأن الطيور المهاجرة تتعرف على المجال المغناطيسي بشكل مرئي.

وقال هايرز في مقابلة بالهاتف «للأسف فإننا لا يمكننا ان نسأل هذه الطيور عن ذلك لكن ما نتخيله هو انه مثل ظل او نقطة ضوء على الرؤية الطبيعية للطائر.» واستند الفريق الالماني الذي نشر نتائجه في موقع (دورية المكتبة العامة للعلوم) على الانترنت في بحثهم على الدراسات المختبرية لطائر هازجة البساتين المغرد وهو طائر كثير الهجرة.

ووقعت طيور من هازجة البساتين من المانيا وروسيا في الاسر وجرى تتبع انماطها العصبية وتحليلها لاقامة صلة وظيفية مباشرة بين الخلايا في شبكية العين ومنطقة مقدمة الدماغ.

وطيور هازجة البساتين التي يقدر عددها بحوالي 10 ملايين في انحاء العالم سلالة موطنها شمال اوروبا وتقضي الشتاء في افريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى