عودة عشرات الفلسطينيين العالقين على الجانب المصري عبر نقطة على الحدود مع رفح

> غزة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر شهود عيان ومصادر أمنية أن أكثر من مئة فلسطيني من المحجوزين بمطاري العريش والقاهرة والسجون المصرية تمكنوا من الدخول فجر أمس الأحد لقطاع غزة عن طريق ثغرة بالقرب من معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة.

ورفضت حركة حماس الإدلاء بأي تعليق على الموضوع إلا أن مصادر في الحركة أكدت أن إدخال العالقين تم عقب اتصالات مكثفة أجرتها الحركة مع الحكومة المصرية وان الأخيرة كانت تود إنهاء ملف هؤلاء العالقين بأي طريقة.

وحسب المصادر فان معظم المحتجزين بمطار العريش هم من عناصر كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس وشخصيات بارزة في الحركة من بينهم عضوا المجلس التشريعي مشير المصري وفرج الغول رفضوا العودة عبر معبر العوجا البديل عن معبر رفح خشية قيام الإسرائيليين باعتقالهم.

وأكد الشهود أن الجانب المصري سمح لهؤلاء العالقين بالعودة إلى غزة بعد أن أتموا إجراءات الوصول بمنطقة تل السلطان غرب رفح.

ولم تتضح الآلية التي مكنت هؤلاء من العودة إلى قطاع غزة إلا أن مصادرفلسطينية قالت إن اجتماعات جرت بين المخابرات العامة المصرية وعضو المجلس التشريعي فرج الغول بالتنسيق مع قيادة كتائب القسام في رفح تم خلاله الاتفاق على إدخال قائمة من حوالي 100 شخص من أعضاء حماس والمحتجزين بمطار العريش والسجون المصرية من منطقة تقع إلى الغرب من بوابة صلاح الدين الغربية الواقعة بالقرب من شاطئ البحر على الحدود المصرية.

وأغلق معبر رفح كليا قبل أكثر من مائة يوم لكن آلاف الفلسطينيين تمكنوا من خلال "آلية موقتة" قبل حوالي الشهر من العودة إلى قطاع غزة عبر نقطتي عبور العوجا بين مصر وإسرائيل و(بيت حانون) ايريز في شمال قطاع غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى