الإصلاح الإداري الشامل طريق لحل المشاكل

> «الأيام» صبري سالم بن شعيب:

> نلاحظ من خلال أحاديث المسئولين الجادة في الدولة الحديث عن مشكلة الجانب الإداري ممثلة بالكوادر الوسطى والدنيا وكادر السلطة المحلية.. حيث يجمعون على أن جوهر المشاكل العالقة وأخطبوط البيروقراطية يكون بسبب قلة فهم واستيعاب هذه الكوادر وقلة تأهيلها لتنفيذ القرارات الهامة والمصيرية التي تتخذ من أعلى السلطة إلى أدناها، وقد أشار إليها الدكتور صالح باصرة، وزير التعليم العالي.. لذا نقول إن سياسة توظيف هذه الكوادر تلعب دوراً هاماً في تنفيذ جميع القرارات التي تمس حياة الناس، فهي لا تتم بشكل نزيه وشفاف، ومن ناحية أخرى هناك كوادر إدارية مجربة لديها القدرة والتأهيل المناسب لاستيعاب عملها ولا يتم اختيارها لشغل هذه الوظائف الهامة.

نحن نعلم أن طريق الإصلاح الإداري الشامل شاق جداً، لأنه إذا وجد كادر إداري متميز ومؤهل ونزيه يتم اختياره عن طريق المفاضلة والاختبارات اللازمة ويحصل على عائد مجز من راتبه ولا يعاني الفاقة فسينعكس ذلك على تنفيذ القرارات الهامة خاصة ونحن نتجه نحو النافذة الواحدة في قضية جلب الاستثمارات لتشغيل الأيادي المؤهلة من الشباب العاطل عن العمل.

المشاكل ليست في القرارات الصادقة والجادة من أعلى السلطة وإنما في هذه الكوادر الوسطية التي لا تستوعب هذه القرارات وتقوم بتأجيلها وعدم البت فيها يوماً بعد يوم فتتراكم المشاكل وتزيد الاحتقانات، لذا علينا أن نكون سريعين في محاسبة هذه الكوادر وأن نستبدل بها أخرى مخلصة وكفوءة، وأن يتم الإعلان عن هذه الوظائف في الوسائل الإعلامية وليس في السر، فخدمة الوطن مهمة جداً في هذه المرحلة.. ولتكن القرارات سريعة التنفيذ لأنها تمس صلب حياة الناس البسطاء، وعلى السلطة المحلية في جميع المحافظات العمل على قراءة وفهم واستيعاب قانون السلطة المحلية والتعرف على مهامها ودورها الوطني الهام والكبير لاستيعاب وتنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي؛ لأنه برنامج أبناء الوطن كافة، ومعرفة من يعرقل تنفيذ هذا البرنامج ويقف ضد مصالح أبناء الوطن.

يجب علينا أن نكون يداً واحدة لحماية وطن 22 مايو المجيد بعيداً عن المزايدات والمكايدات وطمس الحقائق.. فعندما يعرف كل فرد في المجتمع ما هو مطلوب منه فسينعكس ذلك على خدمة وتطوير وطنه اليمن الكبير وتتحقق الأهداف المنشودة.. وعيد مبارك وكل عام والجميع بخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى