بعد نجاح الجزءين الأولين.. الخلافات تسبق تحضيرات «باب الحارة 3»

> «الايام» الشرق الاوسط:

>
غادر المخرج السوري بسام الملا الى دبي ليوقع عقد تصوير الجزء الثالث من المسلسل السوري الناجح «باب الحارة» من دون علم او استشارة الجهة المنتجة للعمل، وفي معلومات خاصة قال أحد مسؤولي الشركة المنتجة بانهم فوجئوا بتوقيع بسام الملا عقدا خاصا به مع محطة (ام بي سي) من دون استشارة الشركة صاحبة حقوق العمل الأصلية، والتي لا يجوز البت في جزء جديد من دون موافقتها. وقال المسؤول «مع الأسف فان (ام بي سي) قد تجاهلت الشركة المنتجة وعمدت للتوقيع مع المخرج الذي لا يحق له التحدث باسمها أو توقيع أي جزء جديد من دون علمها». يذكر ان باب الحارة هو من مشروعات أعمال شركة عاج للانتاج الفني، التي يملكها السوري هاني عشي.

وقالت الشركة المنتجة بأنها لن تسمح لأي جهة عربية بأن تستثمر نجاحات مسلسل «باب الحارة» لصالحها ودون الرجوع لها، وعلمت «الشرق الأوسط» بأن محطة (ال بي سي) كانت قد عرضت مبلغا كبيرا للجهة المنتجة حتى يتم تصوير جزء ثالث لصالحها، ولكن الشركة المنتجة رفضت العرض لأنها لا تفكر في انتاج جزء جديد من «باب الحارة» لاستيفاء المسلسل لأغراضه في جزئه الثاني، وعدم وجود داع لإنتاج جزء جديد، ورأت الشركة المنتجة بأن العمل قد وصل لمرحلة التشبع.

وأن انتاج أي جزء جديد من دون قصة جديدة سيكون مملا وربما يفشل العمل الذي حقق نجاحات غير مسبوقة في موسم رمضان عام 2007.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن محطة (ام بي سي) حينما تعاقدت مع المخرج بسام الملا لم تكن تعلم بأن هذا العمل سيجعلها تحت طائلة مقاضاة الجهة المنتجة من قبل القانون السوري، لأن العمل يقع تحت حقوق الملكية الفكرية، وهو ملك لشركة عاج للانتاج الفني فقط ولا يستطيع أحد استثماره غيرها.

وقالت الشركة المنتجة انهم بصدد إقامة دعوى لعمل تسوية مع محطة (ام بي سي) قبل إجراء أي موقف قانوني تجاه ما جرى.

وعلمت «الشرق الأوسط» ان الشركة المنتجة قد اتصلت بالمحطة للاستفسار عن الموضوع ولماذا تم تجاهلها بهذا الشكل، وأبلغت من قبل المحطة بأنه تم التفاهم مع مخرج العمل بهذا الشأن وليس مع المحطة.

وقالت الشركة المنتجة بانها كانت مع «باب الحارة» منذ البداية ولن تتنازل عنه أبدا وهو من حقوقها الخاصة ولن يسمح لأحد بسرقة نجاحها في العمل الذي استمر تصويره قرابة عام كامل. وقال منتج العمل يمكنهم عمل أي مسلسل شامي لكن من دون ان يحمل اسم «باب الحارة». وتابعت الشركة المنتجة بأن مخرج العمل قد انتهى دوره بانتهاء تصوير العمل، وهي صاحبته ولها الحق الوحيد في التفاوض حول ايجاد جزء ثالث له. وكان مسلسل «باب الحارة» الذي صور الجزء الأول والثاني منه العام الماضي قد تعرض لعدة مشاكل منها اصابة النجم عباس النوري بوعكة صحية إثر اصابته بأزمة قلبية أجلت تصوير العمل لفترة زمنية.

وكذلك اصابة مخرجه بسام الملا أيضا بأزمة قلبية أدت لغيابه عن تصوير العمل لمدة ثلاثة أشهر، والاستعاضة عنه بالمخرج علاء الدين كوكش لاخراج معظم أحداث الجزء الثاني من العمل، وبهذا كما علمت «الشرق الأوسط» فإن مخرج المسلسل في جزئه الثاني هو علاء الدين كوكش وليس بسام الملا. واضاف المسؤول «أن كلاً من المخرج سيف سبيعي والفنان عباس النوري قاما بإخراج عدة حلقات من العمل لانشغال كوكش بأعمال اخرى».

هذا ويبدو ان نجاحات «باب الحارة» قد تسبب مشاكل كثيرة وخلافات قد تصل الى ساحات القضاء إذا لم تحل مشكلة من الأحق بإنتاج جزء ثالث مَن العمل، الذي يريد الجميع حاليا حصد نجاحاته واستثمارها في جزء جديد منه.

من جهتها قالت محطة (ام بي سي) في بيان رسمي لها «إن الشارع العربي يعيش حالة ترقب استثنائية مع اقتراب الموعد اليومي لعرض «باب الحارة 2» على شاشات التلفزيون.

فبعد الجزء الأول من المسلسل الذي نال استحسان الكثيرين، شدّ الجزء الثاني من المسلسل الذي تدور أحداثه في حي من أحياء دمشق القديمة، أعين المشاهدين العرب لمتابعة حلقاته.

وتابعت بأن بسام الملاّ الذي أخرج الجزءين الأولين سيحافظ على الأبطال الحاليين للعمل في الجزء الجديد، مؤكدةً أن أحداثه ستدور في نفس الحقبة الزمنية للجزءين السابقين، «كما لن يأخذ «باب الحارة 3» طابعاً سياسياً، بل سيحتفظ بطابعه الاجتماعي – التاريخي».

وتابعت الشركة «بأن المخرج الملا قد أشار إلى أن أحداث المسلسل الذي سيؤلفه الكاتب مروان قاووق ستتمحور حول عائلة أبو عصام. وتسلط الضوء على حياة أبنائه وبناته مع عائلاتهم بعد الزواج، كما ستعطي علاقة «الضراير» منحىً طريفاً للعمل، بعد ارتباط أحد أبطاله بزوجة ثانية في نهاية الجزء الثاني».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى