تصفيات مونديال 2010: قطر تعود بفوز ثمين من سريلانكا

> كولومبو (سريلانكا) «الايام الرياضي» ا.ف.ب :

>
عاد المنتخب القطري بفوز ثمين من ارض مضيفه السريلانكي بالتغلب عليه 1/صفر أمس الاحد في كولومبو في ذهاب الدور الاول من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال جنوب أفريقيا 2010 لكرة القدم..ويدين المنتخب القطري بفوزه الى سيباستيان سوريا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 69.

وتقام مباراة الاياب في 28 الشهر الحالي في الدوحة..يذكر ان الكويت واندونيسيا كانتا أول المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني لانسحاب منافستيهما بوتان وغوام على التوالي، ثم لحقت بهما تايلاند بعد فوزها على ماكاو 1-7 إيابا و1-6 ذهابا.

وتتأهل المنتخبات الفائزة في الدور الاول الى الدور الثاني حيث سيتم تقسيم المنتخبات حسب تصنيفها، وتتأهل المنتخبات ال11 الأولى في التصنيف إلى الدور الثالث مباشرة بينما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى المرحلة الثانية من التصفيات حيث يتأهل الأربعة الفائزون إلى الدور الثالث.

تجدر الاشارة الى أن منتخبات استراليا وكوريا الجنوبية والبحرين واليابان والسعودية قد تأهلت تلقائيا إلى الدور الثالث من التصفيات نظرا لكونها صنفت كأفضل 5 منتخبات..وتقام مباريات الدور الثاني في 9 نوفمبر المقبل ذهابا و18 منه إيابا.

خسارة منغوليا أمام كوريا الشمالية 4-1

خسرت منغوليا أمام كوريا الشمالية 4/1 أمس الاحد في أولانباتار في ذهاب الدور الاول من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم للقدم المقررة عام 2010 في جنوب أفريقيا..وسجل أودكهوو سيلنغي (90) هدف منغوليا، وباك تشول مين (15) وجونغ تشول مون (25 و33) وكوك جين كيم (82) أهداف كوريا الشمالية. ويلتقي المنتخبان إيابا في 28 الحالي في بيونغ يانغ.

تصفيات مونديال 2010: فوز كاسح للصين على ميانمار

حقق المنتخب الصيني فوزا كاسحا على ضيفه منتخب ميانمار 7/صفر أمس الاحد في ذهاب الدور الاول من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 لكرة القدم. وسجل بو كو (18 و81) وجينغيو دو (23) ولين يانغ (59) وجيان ليو (64) وجينيو لي (77) ووايفينغ لي (80)..وتقام مباراة الإياب في 28 الحالي.

تصفيات مونديال 2010:العراق يحل ضيفاً على باكستان اليوم

يبدأ المنتخب العراقي لكرة القدم خطوته الاولى في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، اليوم الاثنين عندما يحل ضيفا على نظيره الباكستاني في مدينة لاهور في ذهاب الدور الاول..ويسعى المنتخب العراقي إلى تحقيق نتيجة جيدة وتخطي منافسه بفوز ثمين قبل ان يتجدد اللقاء بينهما إيابا في 28 الحالي في سوريا.

وهذه هي المهمة الرسمية الاولى للمنتخب العراقي بقيادة مدربه الجديد النرويجي إيغل أولسن الذي تعاقد مع الاتحاد العراقي مؤخرا لمدة 3 أعوام خلفا للبرازيلي جورفان فييرا الذي ساهم في تتويج المنتخب العراقي بطلا لآسيا..وكان المنتخب المنتخب العراقي خسر امام نظيره القطري 3-2 قبل 5 أيام خلال معسكر تدريبي في الدوحة استمر 10 أيام. ودأب المنتخب العراقي على إقامة تجمعاته في قطر لوجود 4 محترفين ضمن الاندية القطرية يشكلون عماد المنتخب ما يسهل إقامة المعسكرات والتحاقهم بزملائهم وهم القائد يونس محمود (الغرافة) وكرار جاسم (الوكرة) وباسم عباس (العربي) وجاسم غلام (الريان).

من جهته،أكد رحيم حميد أحد اعضاء الجهاز الفني للمنتخب أن “مباراة اليوم ليست بالسهولة التي يتصورها البعض وعلينا ان نتعامل مع المنتخب الباكستاني بجدية وواقعية لكي نخرج بانتصار قبل مواجهة الاياب”.

واضاف “في حملة التصفيات تنتظرنا مهمة شاقة ويجب ان نستهلها بقوة لتكون الخطوات المقبلة أكثر ثباتا فضلا عن ان منتخبنا سيكون محط الانظار لكونه بطل آسيا وعليه ان يظهر بطريقة مشرفة”.

وسيفتقد المنتخب العراقي في مباراة اليوم الى خدمات قائده يونس محمود هداف كأس آسيا 2007 وصانع ألعابه صالح سدير بسبب الاصابة التي لحقت بهما في المباراة الودية ضد قطر.

ولفت حميد إلى أنه “عادة ما تكون المباريات الاستهلالية هامة وحيوية وتكتسب أهمية واضحة مما يجعلنا نرغب بالعودة من لقاء باكستان بانتصار يسمح لنا بخوض مواجهة الاياب بطريقة مريحة”.

وفي السياق ذاته، يتطلع المنتخب الباكستاني إلى نتيجة مقبولة على أرضه وأمام جمهوره مستفيدا من الضغوط التي سترخي بثقلها على أبطال آسيا.

واعتبر الجهاز الفني للمنتخب الباكستاني مباراة العراق أنها “الأصعب ولقاء ينطوي على تحد كبير بمواجهة أبطال القارة ونجوم أقوى منتخب في آسيا الآن”.

ولقاء اليوم هو الخامس بين المنتخبين على صعيد تصفيات المونديال فقد التقيا مرتين ضمن تصفيات كأس العالم 1994 وفاز العراق ذهابا وإيابا (8/صفر) و(4/صفر).

وفي تصفيات كأس العام 1998 حيث تخطى المنتخب العراقي منافسه بفوزين ايضا (2/6) و(1-6)..واختارالجهاز الفني للمنتخب العراقي قائمة ضمت 22 لاعبا لمواجهة باكستان.. واللاعبون هم:

- للمرمى: نور صبري ومحمد كاصد واحمد علي - للدفاع: حيدر عبيد وجاسم محمد غلام وباسم عباس وعلي حسين رحيمة ونبيل عباس ودارا محمد - للوسط: نشات أكرم وهوار ملا محمد وقصي منير وهيثم كاظم وسامر سعيد وعلي عباس وخلدون ابراهيم ومهدي كريم - للهجوم: عماد محمد وعلاء عبد الزهرة وأحمد مناجد وكرار جاسم وأحمد صلاح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى