مدير عام قناة الجزيرة في لقاء خاص :للمرة الثانية على التوالي بطولة الأمم الأوروبية 2008 حصريا على الجزيرة ..نطمح إلى أخذ حقوق دوري الأبطال ولكن بعد 2009

> الدوحة «الأيام الرياضي» وكالات:

> عقد السيد أيمن جادة مدير عام قناة الجزيرة الرياضية مؤتمرا صحافيا في مقر القناة وذلك بمناسبة مرور 4 سنوات على انطلاق قناة الجزيرة الرياضية حضره العديد من المراسلين والصحفيين , وفي البداية رحب السيد أيمن جادة بالسادة الحضور وقام بسرد انجازات الجزيرة الرياضية منذ انطلاقتها إلى يومنا هذا وذلك بإيجاز سريع ثم تطرق إلى بعض الخطط والمشروعات والبرامج التي تنوي الجزيرة الرياضية إنجازها في العام الخامس ومنها حصول الجزيرة الرياضية على حقوق البث الحصري لمنافسات كأس أمم أوروبا 2008 في سويسرا والنمسا كما وعد بأن يكون هناك نقل نوعي ومميز من عين المكان كما أعلن أيضا عن نقل فعاليات أولمبياد 2008 في بكين ثم أعلن السيد أيمن جادة عن إطلاق المولود الجديد لباقة قنوات الجزيرة الرياضية الجزيرةالرياضية +3 وزيادة بث قناة الجزيرة الرياضية +1 إلى 24 ساعة وزيادة بث الجزيرة الرياضية +2 إلى 12 ساعة في اليوم..أما بالنسبة لبرنامج مشروع معلق فقد أعلن السيد أيمن جاده عن انطلاق البرنامج في الربع الأول من العام القادم 2008 ,وتطرق مدير عام الجزيرة الرياضية بعد ذلك للإجابة على عدد من الأسئلة والاستفسارات حول عدد من المواضيع التي تشغل بال الرأي العام حالياً والمرتبطة بالقناة بشكل أو بآخر، حيث أوضح السيد أيمن جاده أنه بخصوص حق النقل الحصري لكأس الأمم الأوروبية فقد تم الحصول عليها هذا العام وليس صحيحاً أن حقوق بث بطولة «يورو 2008» تم الحصول عليها عند توقيع عقد بث بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2004.

وحول البطولات العالمية والقارية التي تقام حالياً أو ستجرى قريباً، ولا تمتلك الجزيرة الرياضية حق البث الحصري لها مثل كأس الأمم الأفريقية ودوري أبطال أوروبا، أوضح مدير عام القناة أن الجزيرة الرياضية تطمح دائماً أن تقدم على شاشتها أهم وأقوى وأفضل البطولات، وخصوصاً دوري أبطال أوروبا فإن الشركة التي حصلت على حق بث البطولة حصرياً يمتد عقدها حتى عام 2008 – 2009، وأنه بعد انتهاء هذا العقد سيتسنى أمام جميع القنوات الرياضية في المنطقة ومنها قناة الجزيرة الرياضية أن تبدأ التفاوض بخصوص الحصول على حقوق بث البطولة.

وفي سؤال عن مدى مسؤولية قناة الجزيرة الرياضية عن عدم إذاعة بعض مباريات الدوري الإسباني، قال السيد أيمن جاده إن الجزيرة الرياضية لا دخل لها بهذه المشكلة، وأن هذا هو خلافُ إسباني بحت بين الشركتين الإسبانيتين اللتين تملكان حقوق البث الحصري لليغا، وأن الجزيرة الرياضية هي المتضرر الأكبر من ذلك، لأنها لم تتمكن من إذاعة مباريات هامة تم دفع مقابلها مقدماً.. وأشار جاده إلى أنه على الرغم من ذلك تعمل الجزيرة الرياضية بكل طاقتها على إيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة، حتى لا تتكرر مرة أخرى.

وأوضح أن الجزيرة الرياضية معروف عنها أنها تلتزم بالعقود التي تبرمها مع باقات القنوات المختلفة لتبث ضمن هذه القنوات وأنه لم يحدث أبداً أن أخلت الجزيرة بأي من هذه العقود، بل على العكس، فإدارة القناة تعطي فترة إضافية فوق العقد حتى يتمكن المشتركون من توفيق أوضاعهم، والجزيرة الرياضية تمتلك مصداقية عالية في تعاملها مع الشركات التلفزيونية المختلفة وتحافظ دائماً على هذه المصداقية.. وفي سؤال عن دورة الألعاب العربية، وهل ستقوم الجزيرة بتغطيتها أم لا، أجاب السيد أيمن جاده أنه يتم التفاوض حتى الآن على الحصول على حقوق بث الدورة وفي حال الحصول على هذه الحقوق، ستعمل إدارة القناة على تغطية أحداث الدورة على أفضل مستوى ممكن إرضاء لجمهورها الكريم.

وأفصح السيد أيمن جادة أيضاً أنه يتم العمل على تقديم عدد من البرامج المبتكرة، سيعلن عنها في حينها، وقال إنه من بين هذه البرامج برنامج مشروع المعلق الذي سيخصص لتقديم هواة التعليق في العالم العربي، واكتشاف المتميز منهم ومنحهم الفرصة لإثبات الذات.

وفي الختام وعد السيد جاده بمواصلة العمل الطموح والجهد البناء لتحقيق مزيد من المتعة والسعادة، لمحبي وعشاق الرياضة في العالم العربي، وأن تكون القناة هي نافذة حقيقية على كافة الأحداث الرياضية العالمية، سواء كان ذلك على صعيد الألعاب الجماعية أو الفردية.

وعلى نفس المنوال قام موقع الاعلامي الشهير(حمد جاسم) بعمل لقاء كامل شارك فيه جميع أعضاء المنتدى الذين طرحوا أسئلتهم على مدير قناة الجزيرة أيمن جادة والذي بدوره تفنن في الاجابة على أسئلة الاعضاء ، وللفائدة قمنا بنشر المقابلة حتى يستفيد منها عشاق الدوري الايطالي والاسباني.

> قلة المعلقين في القناة ماذا تقول عنها وهي القضية الأهم بالنسبة لنا فذهاب الكعبي والحربي حرمنا من سماع أصواتهم ولم تعوض الجزيرة ذهابهم ، فهل هناك معلقون جدد في الطريق ، ومن هم ؟

- المعلقون ليسوا قلة في الجزيرة الرياضية ولكن المباريات التي تنقلها كثيرة ، فهناك حالياً أكثر من خمسة عشر معلقاً من 12 جنسية عربية ، بالطبع فإن رحيل البعض بين الحين والآخر متوقع لظروف مختلفة منها ما هو شخصي ومنها ما هو غير ذلك ، وأحياناً يصعب تعويض من هو في مستوى علي سعيد الكعبي من كافة النواحي ، لكن أسباب مغادرته كانت أقوى منه ومنا ، وكانت مؤثرة للطرفين ولكن لا بد مما ليس منه بد .

وجوه جديدة ؟ نعم هناك من بدأ وهناك من سيبدأ قريباً رحلة التعليق مع الجزيرة الرياضية فهناك يوسف حسن من السودان وعبد العزيز السهلي من الكويت ومنصور بدة من المغرب إضافة للكوكبة الموجودة من خيرة المعلقين العرب .

> لماذا الجزيرة تدع معلقي الرياضات الأخرى يعلقون على دورياتها مثل عثمان القريني وإلى آخرهم ؟

- إن الحديث بطريقة سلبية عن بعض المعلقين لا أوافق عليه ، وطالما ذكر إسم الزميل عثمان القريني ، فدعوني أوضح أن عثمان القريني الذي يعلق على رياضات مختلفة بحكم تخصصه في التربية الرياضية وتعليقه على دورات أولمبية وآسيوية عديدة من قبل ، هو مدرب مجاز في كرة القدم إذ سبق له تدريب أندية ومنتخبات أردنية متعددة ، كما علق على بطولتين لكأس العالم مع اتحاد الإذاعات العربية والعديد من المباريات الأخرى ، وهو رجل ذو ثقافة رياضية واسعة ، بما في ذلك كرة القدم ، وأن يعلق المرء على كرة القدم وغيرها كالتنس أو ألعاب القوى ، فهذه ليست بدعة عربية ، بل أمر موجود حتى في بريطانيا مع معلقين أمثال باري دافيز وغيره ، نحن مع التخصص إلى أقصى حد وأثبتنا ذلك مراراً ، ولكن ليس إلى درجة أن يكون لكل لعبة معلقها ، خصوصاً إذا كنا ننقل حوالي عشرين لعبة رياضية في أوقات مختلفة .

> أتمنى إلغاء فكرة تقسيم المعلقين ولأن البعض مثلاً يريد الاستمتاع بالمعلق الكبير يوسف سيف في الكالتشيو الإيطالي والعكس صحيح ، فهل سيلغى التقسيم أم ماذا ؟

- فكرة التخصص في التعليق على البطولات نبعت من المعلقين أنفسهم ووجدناها أفضل للتركيز على فرق وبطولات بعينها ، المزج قد يحدث أحياناً ولكن كاستثناء وليس كقاعدة .

> نريد برنامجا مباشرا بين المذيع والمشاهد في أي حدث رياضي مهم في الأسبوع نفس أسلوب برنامج (منبر الجزيرة) على الجزيرة الإخبارية.

- هذا البرنامج قادم إن شاء الله تحت مسمى «نبض الشارع الرياضي» ضمن مجموعة من البرامج الجديدة قريباً .

> لماذا تم إلغاء برنامج «الرياضة قضية» مع إنه كان برنامجا جماهيريا وحصل على أفضل برنامج رياضي في أكثر من استفتاء على الانترنت .

- «الرياضة قضية» لم يتم إلغاؤه وإنما هو متوقف مؤقتاً لنعود به في إطار شهري بدل الأسبوعي .

> ماذا عن قلة القنوات المشفرة حيث توجد هناك قناتان فقط تنقلان بطولات مشفرة لا تكفي نقلها كلها في قناتين فقط فربما جمهور ذلك الفريق قد لا يرى فريقه في الجزيرة الرياضية ينقل وعلى الهواء ، فهل سنشاهد قنوات جديدة للباقة المشفرة ؟ متى وكم عددها ؟

- لا أوافق على كلمة «فقط» فنحن لدينا أربع قنوات ، إثنتان مفتوحتان وإثنتان مشفرتان، علاوة على موقع إلكتروني ، وليس هذا بقليل خلال أقل من أربع سنوات ، لسنا متعجلين لإطلاق المزيد من القنوات إن لم نكن قادرين على ملئها ، فنحن لم نملأ ما لدينا تماماً بعد ، إن كل قناة جديدة تتطلب كادراً بشرياً ، وأجهزة وحيزاً على الأقمار الصناعية ، وبالتالي فإضافة كل ذلك تحتاج لإمكانيات وتخطيط ، ولا تأتي هكذا بسهولة أو ارتجالية ، أو من أجل مباراة أو إثنتين ، والمشكلة أن النجاح الذي حققته الجزيرة الرياضية بفضل الله ، ثم محبة المشاهدين وتقديرهم ، جعل الكثيرين يحملوننا أكثر مما قد نقدر عليه خلال زمن وجيز ، لذلك نطلب من جمهورنا الصبر علينا ونعده بقناة ثالثة مشفرة خلال زمن أرجو ألا يكون بعيداً .

> متى سنرى المواهب التعليقية الجديدة للجزيرة التي سمعنا أنكم اكتشفتموها.

- نحن نتمنى دائماً اكتشاف مواهب جديدة وإعطائها الفرصة ، ولهذا سيأتي برنامج «مشروع معلق» في العام الجديد على أمل تحقيق هذا الهدف ، وفتح الباب أمام كل من يعتقد أنه يملك موهبة التعليق الرياضي .

> لماذا لا تساومون الإي آر تي بإعطائهم الكالتشيو مقابل دوري الأبطال ويكون البث مشتركا ؟

- في وقت من الأوقات كنا قريبين من ذلك لكنه لم يتحقق ، على أي حال دوري الأبطال سيعلن عن طرحه في السوق خلال أشهر ، وذلك بدءاً من الموسم بعد القادم ، والأكيد أن قنوات كثيرة سوف تتنافس عليه بشغف ومن الطبيعي أن تدخل «الجزيرة الرياضية» السباق ، وحينها سوف نرى من يكسب حقوق هذه المسابقة البالغة الأهمية .

> هل عندكم نية لزيادة سعر الاشتراك في المستقبل ؟

- أكرر الشعار الذي لا نمل من تكراره «استثمارنا في عقل المشاهد وقلبه لا في جيبه»، إذ نحن نبحث عن الوصول إليكم وإرضائكم وإفادتكم وإمتاعكم ، وليس عن الحصول على أكبر قدر ممكن من المال من جيوبكم ، فنحن مع الفقراء قبل الأغنياء ، ومع الوصول إلى محدودي الدخل والغالبية المحرومة ، أكثر مما نبحث عن القلة الميسورة ، ومع ذلك نسعى لتحقيق النجاح المادي إلى جانب النجاح المهني ، خلال سنوات قليلة قادمة إن شاء الله وفقاً لاستراتيجيتنا التي أثبتت نجاعتها حتى الآن ، ولكن لن يكفينا مليون مشترك بل نحتاج لعدة ملايين ، وهو أمر ممكن ، ومغزى هذا الكلام مرة أخرى أننا لا نعتزم رفع أسعارنا حتى لو ضرب الغلاء كل مناحي الحياة الأخرى .

> هل يوجد نية تعاقد مع قناة NBA المتخصصة بدوري المحترفين الأمريكي والبث من ضمن باقة قنوات الجزيرة الرياضية

- دوري السلة الأمريكي NBA مهم جداً وعالي المستوى كما تعلمون ، وإلى الآن لم يتيسر لنا الحصول على بعض مبارياته لبثها على القنوات المفتوحة ، ولن نيأس من السعي لذلك .

> لماذا لا تشتري الجزيرة الرياضية حقوق نقل المصارعة وخاصة عرض الراو RAW؟

- المصارعة الحرة ليست ضمن حساباتنا لأنها ليست رياضة حقيقية بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما SHOW تدخل فيه حسابات واستعراضات كثيرة ، لدرجة تحديد نتائج بعض المباريات مسبقاً ، مع إيجاد جو من الإثارة والحماس الكبير لكننا سنعرض قريباً نوعاً من المصارعة الواقعية المشوقة بالفعل .

> هل هناك نية لشراء دوري عربي ؟

- نحن ننقل الدوري القطري ، ونعتزم نقل «بعض» المباريات العربية الهامة إن أمكن .

> هل الدوري الأسباني سيتم التجديد له بعد الموسم المقبل ، والإيطالي العام القادم هل ستنقلونه كاملاً وحصرياً أم مثل العام الحالي !! رغم أنكم صرحتم بأن الدوري الإيطالي 3 سنوات حصرياً وشاهدناه فقط سنتين والثالثة هناك قناة تعرض بعض مبارياته ؟ ما هي الأسباب ؟

- بالنسبة للدوري الإسباني سيستمر إن شاء الله على «الجزيرة الرياضية» لمواسم قادمة ، وكذلك يستمر الدوري الإيطالي بأنديته الكبيرة للموسم القادم مبدئياً وبعد ذلك نتحدث عن التجديد .

> لماذا لا نشاهد بطولات الفيفا المختلفة ناشئين وشباب ونساء وكأس العالم للأندية عالجزيرة أليس هناك قنوات تنقل الدوري الإيطالي وأنتم تملكون حصريته لـ 3 سنوات ؟ لماذا لا تعملوا مثلهم وتنقلون ؟؟

- بطولات الفيفا جميعاً تندرج تحت صفقة كأس العالم والتي لا تملكها الجزيرة الرياضية ، وعلى أي حال لا توجد حصرية للأبد .

> ما هو جديد الجزيرة الرياضية خلال العام الحالي والأعوام المقبلة ؟؟

- الجديد متعدد وقادم ، ولكن سياستنا تقضي بأن نعلن عن كل شيء في حينه وعندما نكون متأكدين من القدرة على القيام به ، فنحن لا نحب إلادعاء وإطلاق التصريحات والوعود التي قد لا تتحقق .

> ماذا عن الدوريات الأفريقية وهي كل 8 سنوات وهي فيها شريحة كبيرة من الجماهير خاصة أن الارتى تمتلك حقوق الفيفا إلى 2014 يعني لو أخذت الحقوق الأفريقية إلى 2016 يعني أن الارتى لم تخسر شيئا وسوف تحاول الحصول على الدوريات الأوربية الايطالي والأسباني لأنها كل 3 سنوات والبطولات الأفريقية تقع ضمن اهتمامنا ، ولكن عندما تكون متاحة في سوق الحقوق ، ومن حقنا كما الآخرين المنافسة عليها .

> لماذ التحيز الدائم والكبير لفريق ريال مدريد والتقليل من شأن عملاق كاتالونيا برشلونة ، والكثير يعلم أنك من محبي ريال مدريد والمعلق يوسف سيف مدريدي ، لأن عدم التحيز يزيد من مصداقية القناة ، وأيضاً المحللين الاخضر بريش وطارق دياب ينحازون كثيراً لريال مدريد ويقللون من شأن برشلونة ، كثيراً لا نستمع لتحليلهم لهذا السبب ، وعندما أحرز برشلونة لقب الدوري مرتين متتاليتين لم يتم الاحتفال داخل الاستديو ولم يتم عرض احتفال لاعبي برشلونة بعد التتويج ، أما ريال مدريد تم وضع التتويج والفرح كله وتم الاحتفال داخل الأستوديو للمدريديين الاخضر وطارق ، ولا ننسى أنه تم العناق بينك وبين المعلق يوسف سيف بعد الفوز على مايوركا.

- هذا الكلام يذكرني بالكثير من الرسائل الالكترونية كانت تتهم نفس الأشخاص بالانحياز الكامل لبرشلونة ضد ريال مدريد والآن أنت تقول العكس ! ماذا يعني ذلك أن الفريق المتفوق يحظى بالتركيز والإشادة ويفسر البعض ذلك بالإنحياز ، أما «العناق» فلم يحدث مطلقاً ولا أدري كيف يتم اختلاق مثل هذه الروايات التي لا تعدو كونها افتراضات غير واقعية !

> لماذا لا يتم الاهتمام ونقل مباريات المنتخب الأسباني في التصفيات وإذا تم النقل تكون مسجلة ، في حين مباريات فرنسا وإيطاليا وإنجلترا جميع مبارياتهم تكون منقولة ؟.

- نحن نهتم بكل المنتخبات الكبيرة التي نملك حقوقها ، ولكن حسب أهمية المباريات وحتى لو كنا نملك حقوق المنتخب الأسباني إلا أنه لم يبلغ بعد مستويات المنتخبات الأخرى التي ذكرتها رغم أنها دوريه أفضل من دورياتها بشهادة الجميع ، لكن أندية أسبانيا أقوى وأنجح من منتخبها.

> ممكن نعرف أسباب نقل بعض مباريات الدوري الإيطالي على الشبكة الارتي ؟

- دعني أوضح لكم ذلك :

في موسمنا الاول مع الدوري الإيطالي كانت لدينا الحصرية وأعلنا عنها ولموسمين وهي مدة العقد ، وفي العقد الثالث هذه السنة انقسمت الأندية الإيطالية إلى مجموعتين قيمة حقوق كل منهما باتت توازي أو تزيد على قيمة حقوق الدوري الإيطالي بكامله في أول موسمين ، لذا اخترنا المجموعة الأقوى بحيث تشاهدون مباريات 11 فريقاً على أرضها وهي الأهم : إنترميلانو، ميلان ، لاتسيو، روما ، يوفنتوس، فيورنتينا ، بالرمو ، كالياري ، تورينو ، كاتانيا ، جنوى ) .

وبالتالي تظل قيمة الدوري الإيطالي بأهم فرقه ولقاءاته على الجزيرة الرياضية .. أما بالنسبة للدوري الإنجليزي وحتى دوري أبطال أوروبا ، فيمكن مشاهدة بعض مبارياتها مسجلة في وقت لاحق على قنوات الأندية ممن نملك حقوقها.

> لماذا تثقل القناة كاهلها بدوريات ضعيفة كالبرتغالي والهولندي مما يزيد الانتقادات الموجهة إليها ، أليس من الأفضل تركيز جهود القناة على الدوريين الإسباني والإيطالي ؟

- لا لاتثقل القناة كاهلها ، وإنما تقدم لمشاهديها الذين لا يملكون القدرة على الاشتراك في القنوات المشفرة ، تعويضاً مجانياُ عن الدوريات الكبيرة ببطولات أخرى لا بأس بها .

> لماذا لا تنقل القناة كل المباريات الحاصلة على حقوقها وتكتفي بثلاث أو أربع مباريات؟ ولماذا لا يتم نقل الدوري الإسباني كاملا كما تنقل الشوتايم الدوري الإنجليزي كاملا ؟

- لا تقارن بين قناة لا تملك إلا حقوق دوري واحد ، مع قناة تملك حقوقاً في 7 دوريات .

> ما حقيقة الإشاعة التي قالت أن الجزيرة الرياضية ستنقل الدوري الإنجليزي وهل هناك نية لنقل الدوري الإنجليزي مناصفة مع الشوتايم في المواسم المقبلة ؟

- إنها إشاعة ، وهي كذلك بالفعل ونحن لسنا مسؤولين عن الإشاعات التي تروجها بعض المواقع أو الصحف والمجلات ، نحن مسؤولون فقط عما نعلن عنه ، وحسب ما أذكر ، فقد التزمنا دائماً بما أعلنا عنه .

> متى نشاهد الدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا على الجزيرة الرياضية

- الدوري الإنجليزي مع شو تايم حتى موسم 2009/ 2010 ودوري ابطال أوروبا مع اي آر تي حتى موسم 2008 2009 ، وبعد ذلك لكل حادث حديث .

> طبعاً في بداية عهد تشفير الجزيرة الرياضية ذكرت لنا أنكم كنتم مرغمين على التشفير ولم يكن أمامكم خيار آخر والآن تضعون المباريات القوية في تصفيات أمم أوروبا والمباريات الودية على القنوات المشفرة ، فسر لنا ما يحدث ؟

- بالعكس هذا يؤكد أننا لم نشفر لإرغام المشاهد على الاشتراك ، فالدوري الإسباني والإيطالي وكأسي إنجلترا ، ملزمون بتشفيرها ، ولكن ليس مباريات التصفيات الأوروبية فنحن نضعها على كل قنواتنا ولكن لا تنسى أن القنوات المشفرة مخصصة أساساً لكرة القدم، لذلك نحاول أن نوزع بين الجميع ويهمنا عدم إغفال مشاهدي القنوات المجانية .

في الاخير نشكر الاعلامي البارز أيمن جادة على ردوده الرائعة آملين اللقاء به مرة أخرى لكي نتناول قضايا أخرى . > > >

«نقلاً من منتدى الاعلامي حمد جاسم»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى