بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية.. عدن تستضيف ورشة عمل (الخدمات العمرانية والاجتماعية وتحسين البيئة)

> عدن «الأيام» خاص:

> تستضيف العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن، خلال الفترة من 10 - 12 نوفمبر القادم ورشة العمل الثانية، الخاصة برفع السكن العشوائي بإقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA)، التي يقيمها المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع محافظة عدن ومنظمة تحالف المدن والبنك الدولي.

وسيشارك في الورشة، التي ستقام بفندق الشيراتون بعدن، مئتا مشارك من أكثر من عشرين دولة عربية، تحت عنوان (الخدمات العمرانية والاجتماعية وتحسين البيئة).

وتهدف الورشة إلى تدريب المسئولين والفنيين العرب على عملية ترقية الاحياء الفقيرة بالإضافة إلى إعداد مؤشرات إرشادية لترقية المناطق العشوائية لإعداد خطة تطوير واضحة.

وستسهم الورشة في رفع اهتمام المختصين والمسئولين والمعنيين نحو الرفع من مستوى الخدمات ومعالجة السكن العشوائي في المدن والبلديات والأجهزة ذات الصلة في القطاعين العام والخاص.

وتشتمل على العديد من المواضيع، منها: تحسين العناصر العمرانية في المناطق العشوائية مثل العريش، خطة بلدية طرابلس لتحسين المباني العشوائية في محيط مجرى ابو علي بالمدينة القديمة، بعد 50 عاماً على كارثة طوفان أدى إلى إعادة توطين السكان خارج مناطقهم العشوائية، تجربة مدينة يمنية، تقييم التجربة المصرية لتطوير المناطق العشوائية، معايير وأسس التقييم ومؤشرات المستقبل، بالإضافة إلى مواضيع حول تنظيم حيازة الارض وسكان الأحياء العشوائية، واستراتيجيات التعاون مع المناطق العشوائية

كما ستناقش في الورشة التجربة الاردنية في تحسين مواقع السكن العشوائي- الطور معان حالة دراسية البعد الغائب في إعادة تعمير وتجديد الحياة في المدن العربية القديمة، إلى جانب إزالة المخاطر البيئية أو التخفيف منها، أثر التغيير الحضري في تحسين الوضع العمراني والبيئي في المناطق المتدهورة، التلوث البيئي وسبل مقاومته في بعض الأحياء الشعبية التونسية، الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة وتأثير العوامل البيئية للمنطقة على المجموعات المهمشة (حالة الخرطوم)، وتجارب توطين البدو في اليمن وتجربته من أحدث الدول العربية.

ويأتي انعقاد هذه الورشة في إطار سعي المعهد العربي لإنماء المدن في تنفيذ برنامج خدمة استراتيجيات المدن من خلال عقد سلسلة ورش عمل تدريبية في ثلاثة أقاليم فرعية من الشرق الاوسط وشمال أفريقيا حول مبادرات وطنية لتحسين وترقية الأحياء العشوائية.

وكان المعهد قد نظم الورشة التدريبية الأولى في مدينة عمان الأردن من -18 20 فبراير 2007م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى