د. التميمي: ظاهرة بروز القرون حالة مرضية سببها الأكياس الدهنية

> عدن «الأيام» خاص:

>
صرح لـ «الأيام» د. عبدالحكيم التميمي، اختصاصي الجراحة العامة أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة عدن، بأنه على استعداد لمعالجة الشاب منير عبده سعيد، الذي يعاني بروز شيء غريب في الجهة اليسرى من رأسه أشبه بقرن الماعز الصغير.

وأفاد د. عبدالحكيم التميمي قائلا:«إن ظهور ما يسمى علمياً بالقرون الدهنية (Sebaceus horn) يأتي كمضاعفات لظهور الأكياس الدهنية، التي يمكن ظهورها في أماكن مختلفة من جسم الإنسان وتأتي أكثر انتشارا في فروة الرأس لوجود الكثير من الغدد العرقية والدهنية هناك، وكثيرا ما يتميز وجود هذه الأكياس بعددها الوافر بالرأس وكذلك وجود فتحة صغيرة يقابل وجود بصيلة الشعر الموجودة على الجلد ودائماً ما تؤدي هذه الفتحة إلى خروج مكونات هذا الكيس الذي عادة ما يكون على شكل معجون ذي رائحة كريهة ونادراً ما يصادف خروج هذه المادة التي على شكل معجون خروجاً بطيئاً مما يعرضها للجفاف والنمو على شكل ملتو يابس يأخذ الشكل المشابه للقرن».

وأوضح د. التميمي أن «أكثر الأسباب لعودة هذه الأكياس مراراً وتكراراً هو التدخل الجراحي الخاطئ أو محاولة إزالتها عندما تكون ملتهبة التهاباً حاداً».

وأكد د. عبدالحكيم التميمي اختصاصي الجراحة العامة أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة عدن، استعداده لاستقبال الشاب المريض ومعالجته بإذن الله وبالمجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى