كيف يمكن لنا حل مشكلة الشباب العاطلين عن العمل ؟

> محمد احمد عباد الدويل:

> إن الحديث عن مشكلة الشباب العاطل عن العمل اشتد هذه الأيام وشُكلت جمعيات كثيرة في بعض المحافظات .. (جمعيات الشباب العاطلين عن العمل) .. ومعظم الشباب العاطلين خريجي الجامعات وفي تخصصات لم يستوعبها سوق العمل في بلادنا .. إضافة إلى خريجي الثانوية العامة والمتسربين من المدارس وكل عام يزداد عددهم .

إن مشكلة الشباب العاطلين عن العمل من المشكلات الرئيسية والتي تشغل جميع الآباء والأمهات وحكومتنا الموقرة حيث نرى أن سياسة التوظيف لم تكن موفقة في استيعاب الكل حيث يتم سنويا توظيف الجزء البسيط وفي تخصصات محددة.. وهنا سوف أساهم بالتطرق إلى وضع بعض الآراء والمقترحات لحل هذه المشكلة والمتمثلة بالآتي :

تقوم حكومتنا الموقرة (مجلس الوزراء) بتشكيل لجنة من الوزارات المختصة لعمل خطة لفترة (10-5) سنوات لعمل الآتي :

1) إعادة تأهيل وتدريب الشباب العاطلين عن العمل في الشركات النفطية والشركات الصناعية والتجارية وإلزام الشركات بتدريبهم وتأهيلهم ثم العمل في الشركات من خلال تحديد نسبة معينة لهذه الشركات من الشباب العاطلين عن العمل وخاصة ذوي التخصصات التي لم يستوعبها سوق العمل .

2) إعادة تاهيل وتدريب نسبة معينة أخرى في البيطرة أو تربية النحل أو الزراعة أو إصلاح الراديوهات والتلفزيزنات أو ميكانيكا السيارات والتلفونات أو الكمبيوتر أو النجارة أو السباكة أو إصلاح الثلاجات والخلاطات الكهربائية أو الخدمات الفندقية والسياحية وغيرها من المهن والحرف التي يستوعبها سوق العمل ويتم تدريبهم في المعاهد المهنية والتقنية والفندقية والسياحية التابعة لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني .

3) فترة التأهيل والتدريب من (6 أشهر - سنة) .

4) الشباب الذين سيتم إعادة تأهيلهم وتدريبهم في الشركات يتم توظيفهم في الشركات .

5) الشباب الذين سيتم إعادة تأهيلهم وتدريبهم في المعاهد المهنية والتقنية تقوم الحكومة بمنحهم قروضاً ميسرة لعمل مشروعات صغيرة من خلال تكوين جماعات للمشروع الواحد من (5-3) من الشباب .

6) الشباب الذين ستم إعادة تأهيلهم في الزراعة يتم صرف أراض زراعية لهم وتوفير قروض لهم لشراء مضخات للمياه وتكوين جماعات من (10-5) من الشباب للمشروع الزراعي الواحد .

7) عدم استيعاب نسبة كبيرة من خريجي الثانوية العامة في الجامعات بل نرى ضرورة تحديد نسبة معقولة منهم للالتحاق بالمعاهد التقنية والفندقية والسياحية والصحية إضافة إلى حث خريجي تاسع ابتدائي للالتحاق بالمعاهد المهنية لكي يتخصصوا في التخصصات التي يستوعبها سوق العمل .

أتمنى أن أكون ساهمت ولو بجزء بسيط في وضع بعض الحلول لمشكلة الشباب العاطلين عن العمل وأتمنى على الإخوة المتخصصين في الاقتصاد المساهمة في طرح آرائهم لحل المشكلة . والله من وراء القصد.

نائب عميد المعهد الفندقي السياحي عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى