البحارة الكوريون يروون لـ «الأيام» تفاصيل اختطافهم من قبل قراصنة صوماليين و إصابة 3 منهم بجروح خطيرة

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
روى البحارة الكوريون لـ«الأيام»، المرحلة الصعبة التي خاضوها في الصومال مع قراصنة هجموا عليهم، وأدى العراك وتبادل إطلاق النار إلى مقتل أحد القراصنة وجرح 6 بحارة 3 منهم جروحهم خطيرة، يعالجون الآن في مستشفى صابر بعدن.

وكان قراصنة صوماليون قد أطلقوا سراح سفينتي الصيد الكوريتين،الأحد، بعد احتجازهما في مايو، واللتين وصلتا ميناء عدن الاثنين الماضي برفقة خمس سفن حربية أمريكية.

وقد وجه قبطان الباخرة احتجاجاً بحرياً (تمت ترجمته من اللغة الانكليزية) قال فيه: «لقد رسونا في مقديشو في الساعة 11:30 صباحاً يوم 29 اكتوبر 2007 وقبل إبحارنا كان على متن الباخرة 3 رجال حراسة مسلحين وفي الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة من نفس اليوم وصل أربعة رجال اعتقدنا أنهم حراسات سيبدلون الحراس الموجودين لكن وبمجرد صعودهم طلبوا من الكابتن تغيير وجهة السفينة إلى ميناء عبيو في الصومال. وسيطر الرجال على مقصورة القيادة وأطلقوا النار في الهواء، ثم نشب عراك في غرفة المحركات بين البحارة والقراصنة حوالي الساعة الخامسة والنصف صباحاً قتل خلاله أحد القراصنة وجرح 6 بحارة 3 منهم جروحهم خطيرة.

ثم نشبت معركة أخرى بين البحارة والقراصنة في قمرة القيادة ثم وصلت سفينة عسكرية أمريكية إلى الباخرة حوالي الساعة الثانية ظهراً ساعدت البحارة في القبض على القراصنة.

وتم علاج المصابين من قبل الامريكيين وخلال كل ذلك تم تدمير معدات الملاحة في السفينة وأحرق القراصنة غرفة في السفينة.

وتم تسليم البحرية الامريكية 3 بنادق و17 طلقة وبعد أن عاد زملاؤنا من علاجهم على متن السفينة الامريكية رحلنا.

والبحارة المصابون هم: هانف جي سيك مصاب في الفخذ, كيم يونج هوان مصاب في الرجل, كيم شينج سينج مصاب في الكتف.

البحارة يتلقون العلاج في مستشفى بعدن

«الأيام» زارت البحارة الذين يتلقون العلاج في مستشفى صابر بعدن، وسألت د.علي أحمد البلداوي، عن طبيعة الحالات المرضية للبحارة، فتحدث عن الحالات الثلاث، الذين أصيبوا بطلقات نارية: «وصل إلينا ثلاثة بحارة كوريين مصابين بطلقات نارية حيث كان البحار هانف جي سيك مصابا بطلق ناري في عظم الفخذ، الذي كان متهشماً ولديه نزيف. وقد أجريت له عملية وتم تثبيت العظم ونقل الدم له وتنظيف الجرح. وكان هناك فريق طبي متكامل في العملية (طبيب تجميل وأوعية وعظام). وقد استغرقت العملية ثلاث ساعات وتم نقله إلى العناية المركزة وبعد استقرار حالته تم نقله إلى الغرفه خاصة.

الحالة الثانية كان البحار كيم شينج سيك مصاب بطلق ناري في الكتف حيث دخلت الطلقة وخرجت من خلف الذراع. وقد تسببت الطلقة بتمزق الأوعية والشرايين الكبيرة في الكتف تحت الإبط.

وقد أجريت له عملية استغرقت أربع ساعات حيث تم ترقيع الشريان بشريان اصطناعي، حيث تم توصيل الجزئين من الشريان الاصطناعي به وتم نقله إلى العناية المركزة ومن بعدها إلى الغرفة الخاصة بعد أن استقرت حالته.

أما البحار الثالث كيم ينج هاون فكان مصابا بطلق ناري في الرجل حيث وجدنا فتحة لطلق ناري وكان مصابا بشظايا صغيرة في العضلات وكانت حالة سهلة وتم استخراج الشظايا وتضميد الجرح وتم نقله للغرفة الخاصة ايضاً».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى